العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - فايزة شاهين تعلن ترشحها كمس...

1445 ذو الحجة 11 | 18 يونيو 2024

فايزة شاهين تعلن ترشحها كمستقلة بدعم من كوربين بعد استبعادها من العمال

المسلمة فايزة شاهين تعتزم مقاضاة ستارمر والعمال بعد منعها من الترشح
عبلة قوفي June 6, 2024

أعلنت الأكاديمية البريطانية فايزة شاهين نيتها خوض الانتخابات العامة في المملكة المتحدة بوصفها مرشحة مستقلة، بعد استبعادها من حزب العمال؛ بسبب منشوراتها عن إسرائيل وعدد من القضايا الأخرى.

وفي هذا السياق صرّحت شاهين في بيان يوم الأربعاء أنها ستخوض السباق الانتخابي بوصفها مرشحة مستقلة عن المقعد الهامشي في تشينجفورد ووودفورد جرين (Chingford and Woodford Green) في لندن، وقالت: إن سكان الدائرة الانتخابية “محرومون من حقوقهم في صنع القرار”.

وأوضحت ذلك قائلة: لقد توصلت إلى هذا القرار بعد أن تلقيت مئات الرسائل من أشخاص في مجتمعي يقولون: إنه لم يَعُد لديهم خيار آخر بعد أن سئموا حزب المحافظين، ولم يعودوا يستطيعون الوثوق بحزب العمال.

فايزة شاهين ضمن المرشحين المستقلين في الانتخابات المقبلة

فايزة شاهين تعلن ترشحها كمستقلة بدعم من كوربين بعد استبعادها من العمال
فايزة شاهين تعلن ترشحها كمستقلة بدعم من كوربين بعد استبعادها من العمال

وأشارت الخبيرة الاقتصادية السابقة إلى خلفيتها بمجتمع تشينجفورد، الذي نشأت وترعرعت فيه، بخلاف مرشحة حزب العمال شاما تاتلر، وهي مستشارة في لندن بورو أوف برنت، في شمال غرب المدينة.

وقالت المرشحة المستقلة: من خلال قراراته الأخيرة، يرى العديد من السكان المحليين أن حزب العمال قد سلم مقعدًا يمكن الفوز به للمحافظين لخمس سنوات أخرى، وهذا يدفعني لإظهار أن هناك بديلًا قويًّا لكلا الحزبين يضع تشينجفورد وودفورد جرين في المرتبة الأولى.

تجدر الإشارة إلى أن حزب العمال استبعد شاهين في الـ30 من مايو؛ بسبب منشوراتها على منصة إكس -تويتر سابقا- التي تدعم فيها حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات (BDS) على إسرائيل، مع الإشادة بزعيم حزب العمال السابق جيريمي كوربين، ودعم قرار أحد الأصدقاء بالترشح لحزب الخضر.

وفي مقابلة مع برنامج (Newsnight) على بي بي سي، قالت شاهين: إنها تلقت بريدًا إلكترونيًّا من اللجنة التنفيذية الوطنية لحزب العمال (NEC) قبل ساعة من الظهور في المقابلة، وقيل لها: إنها ستُمنَع من تمثيل الحزب في الانتخابات؛ لأن ذلك سيعوق أهداف حزب العمال، على الرغم من أنها تنافست سابقًا على المقعد نفسه في انتخابات 2019.

هذا وقد أخبر مصدر مطلع (Middle East Eye) أنه طُرِح ما مجموعه 15 منشورًا لفايزة شاهين على وسائل التواصل الاجتماعي مع المفوضية القومية للانتخابات، وقد نَشرت عددًا منها قبل أكثر من عشر سنوات، إذ لم تكن خريجةُ كلية لندن للاقتصاد عضوًا في حزب العمال آنذاك.

وأحد هذه المنشورات تغريدة مرتبطة بمقطع فيديو للممثل الكوميدي الأمريكي جون ستيوارت، يسخر فيه من استحالة قول أي شيء ينتقد إسرائيل دون تقويضه. وقد وصف ستيوارت، وهو يهودي، استبعاد شاهين بأنه أغبى شيء فعلته المملكة المتحدة منذ انتخاب بوريس جونسون.

ويُنظر إلى شاهين على أنها على يسار الحزب وأنها حليفة لكوربين، ما دفع بعض الناس إلى القول: إن استبعادها من تمثيل الحزب جاء لأسباب حزبية، في حين أشار آخرون إلى تراثها الإسلامي وانتمائها لأقلية العرقية.

استقالات

121 من رؤساء الأعمال البريطانيين يوقعون رسالة لدعم حزب العمال
استقالات بالجملة من حزب العمال قبل الانتخابات العامة

وفي سياق متصل استقال سبعة من أعضاء مجلس العمال يوم الثلاثاء؛ وذلك بسبب معاملة الحزب لشاهين.

وفي رسالة مفتوحة إلى زعيم الحزب كير ستارمر يوم الإثنين، أعرب أعضاء المجلس ظفر عجيب وصبيا أكرم وحقيق دار ومحمد نذير ونفيدة قاسم ووقاص صباح وجميلية صباح عن “خيبة أملهم وغضبهم” من قيادة الحزب.

وأشار أعضاء المجالس من بلدة التايمز فالي (Thames Valley) إلى أن استبعاد شاهين والصراع بشأن ترشيح ديان أبوت من جملة الأمثلة على “العنصرية المؤسسية” في الحزب.

وقال عضو المجلس السابق حقيق دار لـ(Middle East Eye): القضية الكبرى هي غزة، لكنني أعتقد أن الأمور تداعت أكثر خلال عطلة نهاية الأسبوع، بعد المعاملة التي تلقاها أعضاء حزب العمال، الذين خدموا مدة طويلة مثل ديان أبوت وفايزة شاهين.

المصدر: Middle East Eye


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
4:43 am, Jun 18, 2024
temperature icon 12°C
overcast clouds
Humidity 88 %
Pressure 1014 mb
Wind 1 mph
Wind Gust Wind Gust: 3 mph
Clouds Clouds: 93%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm