العرب في بريطانيا | نحو 70 في المئة من البريطانيين يريدون وقفا للعد...

1445 ذو القعدة 10 | 18 مايو 2024

نحو 70 في المئة من البريطانيين يريدون وقفا للعدوان على غزة

نحو 70 في المئة من البريطانيين يريدون وقفا للعدوان على غزة
محمد علي May 15, 2024

كشف استطلاع للرأي نشره موقع الحكومة البريطانية (YouGov) أن نحو 70 في المئة من الشعب البريطاني يطالب بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

ووفقًا للاستطلاع، فإن 13 في المئة فقط من البريطانيين يؤيدون استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مقابل 69 في المئة من المعارضين لاستمرار العدوان.

تعاطف شعبي بريطاني مع غزة

مظاهرات في بريطانيا نصرةً لفلسطين
مظاهرات في بريطانيا نصرةً لفلسطين

وتمثل هذه الأرقام زيادة بنسبة 10 في المئة في عدد البريطانيين المؤيدين لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وذلك منذ آخر استطلاع للرأي أُجرِي في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي عام 2023.

كما انخفضت نسبة مؤيدي العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة من 20 في المئة إلى 13 في المئة.

وتُظهِر استطلاعات الرأي أن الشعب البريطاني أكثر تعاطفًا مع الجانب الفلسطيني، حيث شعر 29 في المئة من المشاركين في استطلاع الرأي بالتعاطف مع الشعب الفلسطيني، مقابل 16 في المئة فقط من المتعاطفين مع الجانب الإسرائيلي، علمًا أن استطلاع الرأي أُجرِي في الثامن من أيار/مايو الجاري.

وقال نحو ثلث المشاركين في استطلاع الرأي (31 في المئة): إنهم لا يستطيعون تحديد الطرف الذي يحظى بتعاطفهم، وأشار 23 في المئة منهم إلى أنهم يتعاطفون مع كلا الجانبين على حد سواء.

تجدر الإشارة إلى أن نسبة التعاطف مع الفلسطينيين انخفضت في بريطانيا إلى أدنى مستوياتها عقب هجوم السابع من تشرين الأول/أكتوبر عام 2023، إذ تعاطف 15 في المئة فقط من البريطانيين مع الشعب الفلسطيني، مقابل 21 في المئة من المتعاطفين مع الجانب الإسرائيلي.

حظر تصدير الأسلحة

56 في المئة من البريطانيين يدعون لوقف تصدير السلاح إلى إسرائيل
56 في المئة من البريطانيين يدعون لوقف تصدير السلاح إلى إسرائيل

ووفقًا لاستطلاع الرأي نفسه فإن معظم البريطانيين يؤيدون حظر تصدير الأسلحة إلى إسرائيل، رغم إصرار الحكومة البريطانية على ذلك.

وأشار 56 في المئة من البريطانيين إلى أنهم يؤيدون حظرًا كاملًا أو جزئيًّا لتصدير الأسلحة إلى إسرائيل، في حين قال 36 في المئة منهم: إنهم يؤيدون بشدة حظر تصدير الأسلحة إلى إسرائيل.

وعارض 20 في المئة من المشاركين في الاستطلاع حظر تصدير الأسلحة إلى إسرائيل، وقال 11 في المئة منهم: إنهم يعارضون ذلك بشدة.

وكشفت الأرقام الأخيرة عن تباين كبير بين موقف الشعب البريطاني والأحزاب السياسية من الحرب الدائرة في قطاع غزة.

حزب العمال يدعو لوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل

حزب العمال البريطاني
حزب العمال البريطاني

وكان حزبا المحافظين والعمال قد أظهرا دعمًا كبيرًا للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مع الإشارة إلى أن حزب العمال تراجع قليلًا عن مواقفه، بعد أن دعا مسؤولوه إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة لدواعٍ إنسانية.

ودعا مسؤولو حزب العمال إلى حظر تصدير السلاح إلى إسرائيل، إلا أن وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون قال: ليس من الحكمة اتخاذ أي قرار بوقف تصدير السلاح إلى إسرائيل.

وكان العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة قد أسفر عن استشهاد أكثر من 35 ألف فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال.

ولا يزال نحو 133 أسيرًا إسرائيليًّا في قبضة حركة حماس، لكن الحركة أكدت أن العشرات منهم قُتِلوا في القصف الإسرائيلي الذي طال معظم المناطق المدنية في القطاع.

المصدر: ميدل إيست آي


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.