العرب في بريطانيا | غزة تشكر الإعلامي البريطاني المتقاعد جون سنو عل...

1445 ربيع الأول 10 | 25 سبتمبر 2023

غزة تشكر الإعلامي البريطاني المتقاعد جون سنو على طريقتها 

Gaza thanks British TV anchor Jon Snow in her own way غزة تشكر الإعلامي البريطاني المتقاعد جون سنو على طريقتها 
فريق التحرير December 27, 2021
غزة تشكر الإعلامي البريطاني المتقاعد جون سنو على طريقتها (تويتر/ Rolamq11@)

أبدى أهالي غزة تقديرهم للإعلامي البريطاني المخضرم جون سنو الذي استقال من منصبه بعد 32 عامًا من الصحافة “الصادقة والمسؤولة”، وذلك على طريقتهم الخاصة.

المذيع التلفزيوني المحبوب جون سنو ودّع المشاهدين ليلة الخميس 23.12.2021 بعد أكثر من 30 عاما من التغطيات الإخبارية عبر القناة الرابعة البريطانية، قائلا إن تقديم الأخبار للجماهير كان “أعظم شرف” في حياته.

كما شكر المذيع زملاءه والمشرفين على القناة “الذين خصصوا لنا ساعة من الأنباء المستقلة في فترات ذروة المشاهدة”.

لم يحجم جون سنو عن تسليط الضوء على القضايا الإنسانية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الوضع الفلسطيني والسوري، في تغطياته الإخبارية. في حين أصرّ العديد من نظرائه في الإعلام البريطاني على الابتعاد عن تلك الأخبار كليا.

 

غزة تشكر جون سنو

ضم أهالي غزة صوتهم لأصوات الملايين الشاكرة لعمل جون سنو الدؤوب في الصحافة. شاكرين بالتحديد تغطيته الصادقة على حد وصفهم للحرب الإسرائيلية على غزة عام 2014 التي راح ضحيتها ألفا فلسطيني، وأصيب نحو 11 ألف.

مجموعة من سكان غزة صنعوا تمثالًا من رمال شواطئهم يشكّل كلمات “شكرًا لك يا جون سنو” مزينةً بألوان العلم الفلسطيني. ووقفوا خلفه بمقطع فيديو نشره حساب “فلسطين أونلاين” (Palestine Online) ملوحين لعدسة الكاميرا وابتسامات التقدير تعلو محياهم.

جاء في نص التغريدة:

“من غزة اجتمعنا اليوم لنشكرك يا جون سنو. لقد كنتَ صوتًا للعدالة وصديقًا لفلسطين. اتسمت صحافتك بالأمانة، وألهم نهجك القائم على المبادئ أجيالًا من الصحفيين”.

كذلك أعرب الفلسطينيون وداعمو القضية الفلسطينية عن تقديرهم لجون سنو عبر منصة تويتر. فقالت إحدى المستخدمات: “عندما كانت غزة تتعرض للهجوم، رأينا قنوات إخبارية كبرى تتجاهلها وكأنها لا شيء.. وكأننا لسنا بشرا حتى. ومع ذلك، كان هناك رجل واحد رأى عملا خاطئا، وقرر التحدث عنه على الرغم من تعرضه لضغوط لتجاهله”.

يأتي تقاعد سنو في وقت يتهم فيه البعض الإعلام في بريطانيا بالتحيز ضد القضية الفلسطينية، الأمر الذي دفع كثيرين للتأسف على تقاعد سنو حيث “عز نظيره”، على حد قولهم.

“سوف نفتقدك بشدة في وقت تشتد الحاجة إليك”، حسب تعبير أحد مستخدمي تويتر.

سكان غزة وبريطانيا على حد سواء يأملون الآن أن يظل جون سنو مصدر إلهام للصحفيين الآخرين، ليرفعوا رايته التي تهدف أولا لتقديم الأخبار الصادقة وتوعية الأسر البريطانية، رغم أي ضغوط خارجية للتشفير أو الإخفاء.

وترفض الجماعات المؤيدة لإسرائيل تغطية سنو للحرب على غزة وتتهمه بالانحياز. حيث كتب دوغلاس موراي في صحيفة “ذا سبيكتاتور” (The Spectator): “ربما يعتقد جون سنو أنه يساعد في حل مشكلة الشرق الأوسط. لكن الحقيقة هي أن التقارير المنحازة وغير الدقيقة والمتحيزة مثل هذه تساعد في الواقع على استدامة الوضع. تقرير القناة البريطانية الرابعة هذا ليس صحافة بل اصطياد وتحيز واضح ضد إسرائيل”.

# غزة تشكر الإعلامي البريطاني المتقاعد جون سنو على طريقتها 


اقرأ المزيد:

طفلة بريطانية تجمع آلاف الجنيهات لصالح غزة

فلسطينيو بريطانيا يحيون اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

مظاهرة بالقرب من السفارة الإسرائيلية في لندن تضامنا مع الأسرى الفلسطينيين