العرب في بريطانيا | أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الجمعة 26 ماي...

1445 شعبان 13 | 23 فبراير 2024

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الجمعة 26 مايو 2023

أبرز عناوين الصحف البريطانية
فريق التحرير May 26, 2023

تناولت عناوين الصحف البريطانية الصادرة اليوم الجمعة موضوعات متنوعة، وكان أبرزها ارتفاع صافي الهجرة إلى أعلى مستوى له في بريطانيا، إضافةً إلى الوثائق المسربة التي تشير إلى بدء تنفيذ مشروع قانون الهجرة غير الشرعية وترحيل طالبي اللجوء ابتداء من يناير المقبل!

عناوين الصحف البريطانية

الديلي ميرور

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية: الديلي ميرور

نبدأ مع الديلي ميرور التي عنونت: “فوضى الهجرة”، في إشارة إلى البيانات التي نشرها مكتب الإحصاء الوطني أمس الخميس، والتي أظهرت أن صافي الهجرة في المملكة المتحدة سجّل رقمًا قياسيًّا بلغ 606 آلاف في عام 2022 رغم تعهدات الحكومة بخفض أعداد المهاجرين.

وقالت الصحيفة: إن بعض النواب في البرلمان البريطاني يتهمون الحكومة بفقدان السيطرة على توافد المهاجرين إلى بريطانيا.

الآي

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية: الآي

وقالت صحيفة الآي في تقرير لها: إن بيانات مكتب الإحصاء الوطني تُشير إلى أن عدد السكان في بريطانيا على وشك أن يتجاوز عدد سكان فرنسا للمرة الأولى في التاريخ.

ونقلت الصحيفة عن أحد الخبراء الاقتصاديين قوله: إن الزيادة السكانية ليست بالضرورة أمرًا سيئًا، لكنها ستُمثّل ضغطًا متزايدًا على قطاع السكن في البلاد.

الديلي إكسبريس

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية: الديلي إكسبريس

وبهذا الصدد نقلت صحيفة الديلي إكسبرس عن رئيس الوزراء ريشي سوناك قوله: “يجب أن نُخفّض أعداد المهاجرين الذين يصلون إلى المملكة المتحدة وسنفعل ذلك”!

المترو

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية: المترو

أما وزير الهجرة روبرت جينريك فحمّل الجامعات البريطانية مسؤولية ارتفاع معدلات الهجرة؛ بسبب عدد المقاعد التي تُقدمها للطلاب الأجانب، وفقًا لما ذكرته صحيفة المترو.

يأتي ذلك بعد أن أظهرت بيانات مكتب الإحصاء الوطني أمس الخميس أن معظم الأشخاص الذين وصلوا إلى المملكة المتحدة العام الماضي كانوا من خارج الاتحاد الأوروبي (925 ألفًا) وأن نحو 40 في المئة منهم كانوا طلابًا!

وفي حديث في مجلس العموم يوم الخميس قال جينريك: “إن بعض الجامعات في بريطانيا تعمل في مجال الهجرة بدلًا من العمل في مجال التدريس والتعليم!”.

الغارديان

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية: الغارديان

هذا وأظهرت وثائق مسربة نشرتها صحيفة الغارديان أن الحكومة تخطط لاحتجاز وترحيل أكثر من ثلاثة آلاف طالب لجوء شهريًّا ابتداء من يناير، وذلك في إطار تنفيذ مشروع قانون الهجرة غير الشرعية الذي قدمته وزيرة الداخلية سوالا برافرمان أمام البرلمان.

وقالت الصحيفة: إن تفاصيل الوثائق المسربة تشير إلى حجم المهمة التي تواجه الحكومة البريطانية في حال إقرار قانون الهجرة غير الشرعية.

الديلي تلغراف

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية: الديلي تلغراف

وفي سياقٍ آخر ذكرت الديلي تلغراف أن الأرقام التي نُشرت هذا الأسبوع، والتي أظهرت استمرار ارتفاع التضخم، أدّت إلى ارتفاع تكاليف الاقتراض الحكومي إلى أعلى مستوياتها منذ إقرار الميزانية المصغرة العام الماضي في عهد ليز تراس.

وأشارت الصحيفة إلى أن ارتفاع تكاليف الاقتراض قد يُجبر بنك إنجلترا على تشديد سياسته النقدية ورفع أسعار الفائدة الصيف المقبل، وأن عددًا من البنوك، مثل: (Nationwide) و(Lloyds) و(Virgin Money) و(Halifax) رفعت معدلات الرهن العقاري بالفعل في أعقاب نشر بيانات التضخم الجديدة!

الفاينانشيال تايمز

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية: الفاينانشيال تايمز

هذا وتدرس الحكومة البريطانية إجراء إصلاحات شاملة في “صندوق حماية المعاشات التقاعدية” (PPF) عبر استثمار جزء من أمواله في الشركات الناشئة المحلية والشركات السريعة النمو، وفقًا لما أفادته الفاينانشيال تايمز.

يُذكَر أن صندوق حماية المعاشات التقاعدية (PPF) هو صندوق بقيمة 39 مليار باوند مدعوم من الحكومة، وأُنشِئ لحماية المدخرين في حال عجز صاحب العمل أو نظام التقاعد الخاص بهم عن دفع معاشاتهم التقاعدية.

التايمز

وذكرت صحيفة التايمز أن الحكومة البريطانية تخطط لتقديم حوافز مادية للأطباء العامين؛ لإشراك عشرات الآلاف من المرضى في التجارب السريرية التي ستُجريها شركات الأدوية في هيئة الخدمات الصحية (NHS).

يأتي ذلك بعد أن تعهد وزير الخزانة جيريمي هانت بتقديم حزمة دعم بقيمة 650 مليون باوند لتعزيز مجال “علوم الحياة” وتطوير العلاجات، إضافة إلى تعزيز الاقتصاد عبر جذب عمالقة صناعة الأدوية إلى بريطانيا.

الديلي ميل

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية: الديلي ميل

وعرضت صحيفة الديلي ميل صورًا لمظاهرتَين نُظِّمتا أمس الخميس، الأولى في معرض تشيلسي للزهور (Chelsea Flower Show) حيث ألقى ناشطون بيئيون من مجموعة (Just Stop Oil) مسحوقًا برتقاليًّا على إحدى الحدائق، والأخرى في (King’s Sandringham) حيث خطف ناشطون من جمعية حقوق الحيوانات (Animal Rising) ثلاثة حملان!

وتساءلت صحيفة الديلي ميل في عنوانها الرئيس: “هل سيوقف أحد هؤلاء المهرجين البيئيين؟!”.

الديلي ستار

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية: الديلي ستار

وأخيرًا حذرت صحيفة الديلي ستار من أسراب قناديل البحر الهائلة التي ستصل إلى شواطئ المملكة المتحدة مع ارتفاع درجة حرارة المياه.

 

المصدر: بي بي سي


اقرأ أيضًا:

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الخميس 25 مايو 2023

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الأربعاء 24 مايو 2023

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الثلاثاء 23 مايو 2023

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.