عقوبات وغرامات تغييب الأطفال عن المدارس في بريطانيا

عقوبات وغرامات تغييب الأطفال عن المدارس في بريطانيا
عقوبات وغرامات تغييب الأطفال عن المدارس في بريطانيا

في عام 2013 فُرِضت في المملكة المتحدة وللمرة الأولى غرامات على إخراج الأطفال من المدرسة؛ للقضاء على حالات الغياب في الفصل الدراسي.

وكان فرض الغرامات المدرسية محاولة لمنع الآباء من إخراج الأطفال من المدرسة خلال فترة الفصل الدراسي.
لأنه عندما تتوقف المدارس في فصل الصيف والعطلة الصيفية ترتفع الأسعار، لذلك أصبح الآباء بدلًا من انتظار العطلة يصطحبون أطفالهم خلال فترة الفصل الدراسي مع احتمال تعرضهم للغرامة.

وهذا ما صرَّحت به سوزي هايمان من مؤسسة (Family Lives) الخيرية. إذ قالت: “أعتقد أن فرض غرامة على أحد الوالدين لا يصل بالضرورة إلى جذر المشكلة، ولا يؤدي بالضرورة إلى أي حلّ “. منذ عام 2013 كانت الغرامات المفروضة على إخراج الأطفال من المدرسة متروكة دائمًا للمجلس، وكانت الغرامة 60 باوند لكل ولي أمر عن كل طفل. وعمليًّا لم يكن هناك عدل وصرامة في هذا الموضوع؛ فبعض الآباء تلقوا غرامات، وبعضهم الآخر لم يتلقَّ.

 

غرامات إخراج الأطفال من المدرسة: ما هذه الغرامات وكم ستدفع؟

_إخراج الأطفال من المدرسة في وقت الفصل الدراسي.
_الوصول المتأخر إلى 10 جلسات في الفصل الدراسي الواحد.
-_إذا استُبعِد الطفل ولكن شوهد في الأماكن العامة.
_أكثر من خمسة أيام غياب غير مصرح بها.

على مدى السنوات التسع الماضية كان إخراج الأطفال من المدرسة في وقت الفصل الدراسي يحمل معه دائمًا احتمال فرض غرامة. مع أنه من المعروف ان الامر يتوقف عند مدير المدرسة إذا أعطى الإذن فلا بأس بذلك.

وفي هذا السياق تخبرنا ديون -وهي أم لثلاثة أطفال- أن مديرة مدرسة أطفالها في العادة تكون عادلة عند التوقيع على أيام العطلات لثلاثة أطفال. “حضورهم جيد بصفة عامة، ويمكنهم طلب أسبوع عطلة في الفصل الدراسي”، بحسَب المديرة.

مع ذلك قد يصبح هذا النوع من السلوك المعترف به من مديري المدارس شيئًا من الماضي. فقد طلبت مفوّضة الأطفال في إنجلترا راشيل دي سوزا علنًا من جميع المدارس  “بذل كل ما في وسعها من أجل الحضور بنسبة 100 في المئة”.

أحدث قاعدتين -بوصفهما جزءًا من التغيير الحكومي- إذا تأخر الطفل عن جلسة المدرسة (أي عند الوصول أو العودة من فترة الراحة) أكثر من 10 مرات في الفصل الدراسي الواحد. وإذا تغييب الطفل ولكنه شوهد في الأماكن العامة.

فمبلغ الغرامة هو 60 باوند لكل ولي أمر عن كل طفل. وتصل إلى 120 باوند لكل والد عن كل طفل إذا لم يُدفع المبلغ خلال 28 يومًا من الإصدار.

ووفقًا لموقع (Gov.uk) فإن السببين الوحيدين لتغيب طفلك عن المدرسة هما:

1- أن يكون مريضًا لدرجة لا تسمح له بالدخول
2- أن يكون لديك إذن مسبق من المدرسة

كم عدد حالات التغيب غير المصرح بها التي تسمح بها المدرسة؟

عقوبات وغرامات تغييب الأطفال عن المدارس في بريطانيا
عقوبات وغرامات تغييب الأطفال عن المدارس في بريطانيا

تبحث مفوّضة شؤون الأطفال راشيل دي سوزا عن حضور بنسبة 100 في المئة. لكن موقع (Gov.co.uk) ينص على أنه أُبلِغ عن أكثر من 15 “يوم مرض” للسلطات المحلية. والحال أن أيام الغياب غير المصرح بها إذا كانت أكثر من 5 أيام وفي فترة واحدة فستُبلغ السلطات المحلية الخاصة بك.

هل سأتلقى غرامة إن أخذت أطفالي في عطلة في الوقت المحدد؟

كل مدرسة تختلف عن الأخرى . فقد تتمكن من الحصول على إذن من مدير المدرسة في “ظروف استثنائية” وفقًا لـ (Gov.uk). ومن دون ذلك فمن المحتمل أن تتحمل رسومًا قدرها 60 باوند لكل ولي أمر عن كل طفل يتغيب عن المدرسة.

في حين أن الخطط ستكون بمثابة ضربة للعائلات ذات الميزانيات المحدودة التي لا تستطيع أن تأخذ أطفالها في إجازة خلال العطلات المدرسية الرسمية عندما ترتفع الأسعار. وقد قال وزير التعليم ناظم الزهاوي: “أعرف من عمل مفوّض الأطفال على الحضور إلى المدرسة أن الأطفال أنفسهم يقدّرون بشكل كبير الحضور في المدرسة مع معلميهم وأصدقائهم”.

“وظيفتي هي التحقق من أن كل طفل يمكنه الحصول على تلك الخبرات المدرسية. ستعمل الخطط الموضوعة اليوم على إصلاح كيفية عمل غرامات التغيب، وذلك مع مشروع قانون المدارس الخاص بنا الذي يمر حاليًّا على البرلمان، وستعمل كذلك على تحسين الاتساق في جميع أنحاء البلاد والمساعدة في معالجة الغياب المستمر”.

 

المصدر جود تو نو 


إقرأ أيضا 

مدارس بريطانية تغلق أبوابها إثر إعلان حالة الطوارئ في ظل موجة الحر

نائبة بريطانية: إرشادات التثقيف الجنسيّ فتحت الأبواب أمام المحتوى المتطرف في المدارس

مدرسة في بريطانيا تمنع الفتيات من ارتداء التنانير لهذا السبب!

الرابط المختصر هنا ⬇

تابعنا على التيلجرام

يرجى مسح هذا الكود على مجموعة التيلجرام التابعة لمنصة العرب في بريطانيا AUK أو الضغط هنا

آخر الأخبار