العرب في بريطانيا | عقدة الشكل المثالي تجعل منصات التواصل الاجتماعي...

1445 ذو القعدة 15 | 23 مايو 2024

عقدة الشكل المثالي تجعل منصات التواصل الاجتماعي مضرة على كثير من الفتيات

عقدة الشكل المثالي تجعل منصات التواصل الاجتماعي مضرة على كثير من الفتيات
Renee Engeln December 9, 2021
عقدة الشكل المثالي تجعل منصات التواصل الاجتماعي مضرة على كثير من الفتيات (أنسبلاش)

فتحت منصات التواصل الاجتماعي عالما من الصور والمشاركة، لكنها نشرت ثقافة البحث عن الكمالية وعقدة الشكل المثالي التي تضر بالفتيات بشكل خاص.

في مقال نشرته مجلة “سايكولوجي توداي”، قالت الدكتورة رينيه إنغيلن إن المستندات الداخلية من فيسبوك تدل على ضرر كبير للصحة النفسية للفتيات المراهقات بسبب منصة إنستغرام التي تتلقى أكثر من 95 مليون منشور يوميا.

إن السمات الشخصية الفردية للفتيات المراهقات يمكن أن تجعلهن أكثر عرضة للأذى من استخدام منصات التواصل الاجتماعي. وجد بحث جديد أن عقدة الشكل المثالي تنبأ بمزيد من أعراض الاكتئاب وانخفاض الثقة بالمظهر لدى الفتيات اللائي يستخدمن منصات التواصل الاجتماعي.

ركّز البحث جهوده على الفتيات المراهقات، عوضا عن الفتيان لثلاثة أسباب:

♦ أظهرت الإحصائيات أن الفتيات يستخدمن منصات التواصل الاجتماعي بمعدلات أكبر من الفتيان.

♦ تعاني الفتيات المراهقات بالفعل من ارتفاع معدلات الاكتئاب وعقدة الشكل المثالي بشكل أكبر بالمقارنة بأقرانهن من الذكور.

♦ تعد الفتيات أكثر عرضة لإجراء المقارنات، والشعور بأن مظهرن الشخصي لا يرقى إلى المستوى القياسي الذي وضعه شخص ما، كعارضات الأزياء على إنستغرام مثلا.

على هذا النحو، قام الباحثون باستطلاع آراء 135 فتاة من مدرسة ثانوية في بريطانيا مرة واحدة في الأسبوع لمدة أربعة أسابيع. تضمنت الاستطلاعات الأسبوعية مقاييس المزاج المكتئب والمقارنات الاجتماعية ومدى تقديرهن لجسدهن. (تقدير الجسد هو عنصر من عناصر الصورة الإيجابية للجسد الذي يتضمن الشعور بالامتنان والاحترام لجسمك). وفي إحدى الاستطلاعات، طُلب من الفتيات تقييم نفسهن من ناحية المثالية.

عقدة الشكل المثالي تجعل منصات التواصل الاجتماعي مضرة على كثير من الفتيات
عقدة الشكل المثالي تجعل منصات التواصل الاجتماعي مضرة على كثير من الفتيات (أنسبلاش)

عند فحص النتائج، وجد الباحثون نوعين مختلفين من عقدة المثالية. أولها المثالية الصارمة التي تنطوي على الشعور بالحاجة بألا تشوبهم شائبة على الدوام، والشعور بالفزع عند الفشل في تلبية المعايير العالية للغاية التي يضعونها لأنفسهم. وبذلك فإن المنتمين لهذا التصنيف يؤامنون بعبارة ” قيمتي كشخص تعتمد على مدى مثاليتي”.

النوع الثاني من الكمالية التي اكتشفها المؤلفون هو المثالية الناقدة للذات. يتضمن هذا النوع من الكمالية الاعتقاد بأن الآخرين يطالبونك بمطالب مفرطة، والشعور بالشك الشديد بشأن أي أخطاء ترتكبها، والانخراط في مستويات عالية من النقد الذاتي. الأشخاص الذين يعانون من مستويات عالية من المثالية الناقدة للذات هم أكثر عرضة للاكتئاب. إنهم يميلون إلى الاتفاق بشدة مع عبارات على غرار “عندما أرتكب خطأ، أشعر بأني شخص فاشل”.

كما وجد الباحثون أن 80 بالمئة من المقارنات التي تجريها الفتيات المراهقات تحصل عبر منصات التواصل الاجتماعية. وكشفت التحليلات أن المقارنات التي تركز على المظهر الخارجي تنبأت بمزيد من أعراض الاكتئاب وتقليل تقدير الجسم.

أوضحت الدكتور رينيه مجرى الأحداث كالتالي:

فتاة مراهقة تتصفح موجز إنستغرام، فترى صورة لفتاة تبدو جميلة جدا فيها. حينها لا تهمتم باحتمالية لعب الناشرة بالصورة وتحريرها وتغيير مظهرها عن الواقع، ترى فتاتنا المراهقة هذه الصورة، وتقارن نفسها بها، وتشعر على الفور بأن شكلها سيء بالمقارنة.

كلما زاد ميل هذه الفتاة إلى الخوض في عقدة الشكل المثالي، زاد احتمال أن تؤدي هذه المقارنة إلى إثارة مشاعر الاكتئاب. لهذا تنصح الدكتورة رينيه بأخذ فترات انقطاع عن استخدام منصات التواصل الاجتماعي للحفاظ على سلامة الصحة النفسية وتقدير المظهر الشخصي، وبالتالي تقليل الشك بالذات.

# عقدة الشكل المثالي تجعل منصات التواصل الاجتماعي مضرة على كثير من الفتيات


اقرأ المزيد:

ثلاثة أرباع الفتيات وصلتهن صور إباحية عبر منصات التواصل

سيدة لبنانية تفوز بجائزة ليدز للخدمة المجتمعية

أفضل أماكن بريطانيا للمدارس الابتدائية والمساحات الخضراء

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
7:05 am, May 23, 2024
temperature icon 13°C
overcast clouds
Humidity 90 %
Pressure 1011 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 15 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:57 am
Sunset Sunset: 8:57 pm