العرب في بريطانيا | عبور القنال الإنجليزي: مهاجرون يواجهون الموت - ...

1445 شوال 3 | 12 أبريل 2024

عبور القنال الإنجليزي: مهاجرون يواجهون الموت

عبور القنال الإنجليزي مهاجرون يواجهون الموت
فريق التحرير December 28, 2021
عبور القنال الإنجليزي: مهاجرون يواجهون الموت (Unsplash)

عثرت السلطات البريطانية على 27 جثة في مياه القنال الإنجليزي الباردة يوم الأربعاء 24 نوفمبر/ تشرين الثاني، جميعهم مهاجرون كانوا يحاولون عبور القنال لطلب اللجوء في بريطانيا.

وكالات الأنباء البريطانية وصفت الحادثة بـ “أسوأ كارثة بين المهاجرين الذين يعبرون الممر المائي بين المملكة المتحدة وفرنسا في التاريخ المسجّل”. تفاصيل الحادثة الدقيقة ظلت مبهمةً إلى حد كبير، لكن “بي بي سي” استطاعت تجميع الساعات الأخيرة للمجموعة – من خلال الاطلاع على شهادة الناجين ورسائل الهاتف المحمول وبيانات الشحن والاستجابة للطوارئ.

 

الانطلاق: الثلاثاء 23 نوفمبر

اجتياز ما يسمى بـ “طريق الموت” عبر القنال الإنجليزي يعد الخيار الوحيد للعائلات التي فقدت خيمها في المخيمات المؤقتة في فرنسا وتريد العبور لبريطانيا. يدفع المهاجرون لمهربي البشر لإيصالهم إلى هناك على متن قوارب مطاطية صغيرة ورخيصة.

عبور القنال الإنجليزي مهاجرون يواجهون الموت

القنال الإنجليزي يعد أحد أكثر طرق الشحن البحرية ازدحامًا في العالم، ويجب على من يعبرونها أن يتحملوا البرد القارص والتيارات الخطرة. تبلغ مسافة القناة حوالي 21 ميلاً (33 كم) في أقصر مسار ممكن، والذي يصل بين كاليه (Calais) الفرنسية وشواطئ دوفر (Dover) البريطانية.

أشار مهربو البشر على المهاجرين بالتجمّع عند شواطئ كاليه يوم الثلاثاء قبيل الثامنة مساءً لبدء الرحلة. هنا كشفت “بي بي سي” عن رسائل عدة من مجموعة المهاجرين قبل ركوب القارب، من بينها:

  • “سنبدأ الرحلة الليلة، دعواتك”.
  • “والدي العزيز، أنا ذاهب للحدود. تمنَّ لي التوفيق. سأخبرك عندما أصل إلى بريطانيا بعد خمس إلى 10 ساعات”.
  • “أبي، سنغادر في غضون خمس دقائق. نحن نركب القارب الآن”.

 

الساعة العاشرة ليلا

ركب ما لا يقل عن 32 شخصًا في قارب مهترئ قابل للنفخ من شواطئ دنكيرك (Dunkirk) الفرنسية التي تبعد 61 كم عن بريطانيا. وفقا لما ورد، فإن القوارب المستخدمة برحلات العبور يمكن شراءها مستعملة مقابل 400 جنيه إسترليني فقط، وليس لدى تلك القوارب قاعدة صلبة ولم يتم تصميمها لنقل أكثر من 20 شخصًا بأمان.

تجدر الإشارة إلى أن بعض العائلات دفعت مبلغا يقارب 50 ألف جنيه إسترليني في محاولة العبور هذه.

انطلق الزورق بسرعة بطيئة نسبيا بسبب ثقل الحمل والأمواج العالية. كان من المفترض أن يتبعه قارب ثان يحمل مجموعة أخرى من المهاجرين، لكنهم وجدوا الطقس عاصفا جدا لدرجة أرغمتهم على العدول عن العبور لتلك الليلة.

 

غرق الزورق

عندما وصل القارب إلى منتصف القنال، بدأ جانبه الأيمن في الانكماش، مما تسبب في دخول المياه على متن القارب.

محمد شيخة أحمد يبلغ من العمر 21 عامًا، وهو أحد الناجين من الرحلة، قال للتلفزيون الكردي: “عمل بعضنا على ضخ الهواء في [القارب]، وحاول آخرون التخلص من المياه”.

مع ذلك، توقف محرك القارب عن العمل تماما حوالي الساعة الثانية صباحا، وسرعان ما قضت الأمواج عليه.   

المجموعة حاولت التشبث ببعضها البعض وما تبقى من الزورق المنكمش، وحاول بعضهم الاتصال بالسلطات الفرنسية والإنجليزية للحصول على المساعدة.

استطاع اثنان من الوصول للسلطات البريطانية عبر الهاتف قبيل الساعة الرابعة فجرا، لكن الناجين يقولون إن هواتف هؤلاء الركاب سقطت في الماء قبل أن يتمكنوا من إرسال التفاصيل. وبدأت درجات الحرارة المنخفضة حد التجمد في قتل المهاجرين واحدا تلو الآخر.  

الناجي الوحيد الآخر محمد عيسى عمر قال للإعلام البريطاني: “رأيت أناساً يموتون أمامي”.

 

العثور على جثث الضحايا

زورق المهاجرين الثاني عبر القناة في صباح اليوم التالي، وأبلغ عن جثث تطفو في المياه. وجدت السلطات 27 جثة، من بينهم سبع سيدات ومراهقين وفتاة واحدة. كما عُثر على شابين قيد الحياة. 

الشابان قالا إن الزورق عبر المياه البريطانية، وإنهم استمروا في إجراء مكالمات يائسة لكل من السلطات البريطانية والفرنسية، لكن كلا الجانبين طلب منهما الاتصال بالطرف الآخر.

وفقا لأحدث التحليلات، فإن قارب المهاجرين اقترب من مياه المملكة المتحدة، لكنه لم يدخلها قط.

منذ الحادثة، وصل مئات المهاجرين إلى بريطانيا عبر القنال الإنجليزي كل أسبوع، حيث يقول الكثيرون إنهم ليس لديهم خيار سوى استغلال فرصهم في مواجهة طريق الموت بعد طردهم من معسكراتهم المؤقتة من قبل الشرطة الفرنسية في كاليه.

# عبور القنال الإنجليزي: مهاجرون يواجهون الموت


اقرأ المزيد:

لماذا يغادر المهاجرون فرنسا ويحاولون عبور القنال الإنجليزي؟

لاجئون لبريطانيا: البريكست جعل عبور قوارب اللاجئين أكثر سهولة

كاليه: طالب تمريض سوري يستعد للمخاطرة بعبور القنال الإنجليزي

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.