العرب في بريطانيا | نصائح مالية هامة لطلبة الجامعات في بريطانيا

1446 محرم 7 | 14 يوليو 2024

نصائح مالية هامة لطلبة الجامعات في بريطانيا

نصائح مالية هامة لطلبة الجامعات في بريطانيا
فريق التحرير September 15, 2022

مع استعداد الطلاب للالتحاق بالجامعات يواجه البعض عقبات في إمكانية تمويل دراستهم، أو يجدون إجراءات القروض الجامعية معقدة بعض الشيء.

نقدّم فيما يلي بعض النصائح المالية الهامة لمساعدة طلبة الجامعات في بريطانيا:

1-التأكد من بدء تمويل الدراسة

لعلّ الخطوة الأولى والأهم هي التأكد من اكتمال جميع الإجراءات المطلوبة للحصول على قرض طلاب ، وغالبًا ما يتكون القرض الطلابيّ من نوعين من القروض، الأول يدفع مباشرة مقابل الدراسة في الجامعة والثاني يدفع بشكل مباشر للطالب لتغطية مصاريف الحياة الجامعية، ويمكن الحصول على منح جزئية أو كاملة لتغطية تكاليف الحياة الجامعية.

ومن الجدير بالذكر أنّ التقدم على قروض التمويل يبدأ عادة قبل شهر أيار/ مايو من كلّ عام ، وبالنسبة لبعض الطلاب يمكنهم التقدّم في حزيران/ يونيو.

أمّا بالنسبة للطلاب الذين لمّا يتقدموا بعدُ فلا داعي للقلق، إذ من الممكن التقدم بطلب للحصول على قرض دراسيّ بعد تسعة أشهر من بداية العام الدراسيّ، ولكنّ بطبيعة الحال فإنّ المتأخرين في التقدّم لا يحصلون عادةً على كامل المبلغ الذي يحصلون عليه في بداية الفصل الدراسيّ، بينما تبقى البنوك على اطلاع للتأكد من تلبية جميع المتطلبات الأساسية لتمويل دراسة الطلاب.

ويحصل الطالب المتأخر في التقدم على قرض دراسيّ بالإضافة إلى الحد الأدنى من قرض تكاليف الحياة الجامعية وتصرف له المبالغ في أسرع وقت ممكن، دون تقييم دخل الأسرة، ويحصل الطالب على القرض المطلوب أثناء عملية تقييم ملفه.

وفي حال كان الطالب مؤهلًا للحصول على المزيد من الأموال بسبب ظروفه، فيمكن تقييم ذلك على مدار ستة إلى ثمانية أسابيع تقريبًا.

ولا بدَّ للطالب أن يتحقق من إمكانية المطالبة بالحصول على مبالغ إضافية، إذ يمكن أن يطالب بالمزيد من الأموال في بعض الحالات مثل وجود حالة صحية أو شخص يعيله، أو أن يكون بعيدًا عن والديه، كلّ ذلك يمكن أن يزيد من مقدار الدعم المقدم.

وبالنسبة للراغبين بتغيير اختصاصهم الدراسيّ، بعد أن تقدموا بطلب للحصول على قرض، فلا بدَّ من زيارة موقع بوابة تمويل الطلاب، وتغيير الاختصاص الدراسيّ الخاص بالطالب، ولا بدَّ من الإشارة إلى أنّ بنوك القروض الدراسية ليست مرتبطة بموقع Ucas (الخاص بالتسجيل على الجامعات)، لذلك لا بدَّ من إخبار الجهة الممولة بتغيير الاختصاص أيضًا.

2-مصادر أخرى لتمويل الدراسة الجامعية

تُقدّم بعض الجامعات أحيانًا منحًا للطلاب بناءً على بعض المعايير مثل المنطقة التي ينحدر منها الطالب، واختصاصه الدراسيّ، وما إذا كان أول شخص يلتحق بالجامعة من عائلته.

كما أنّه يمكن البحث عبر الإنترنت عن بعض المؤسسات التي تمول دراسة الطلاب المنحدرين من خلفيات فقيرة، وهو أمر شائع بين طلاب الدراسات العليا، الذين يتلقون دعمًا كبيرًا من الجمعيات الخيرية وبعض المؤسسات التجارية.

3-فتح حساب بنكيّ طلابيّ

من يمكن للطالب أن يفتح حسابًا بنكيًّا للطلاب حتى في حال وجود حساب جارٍ.

وتقدم معظم البنوك الكبيرة كشوفات بنكية مجانية لطلبة الجامعات في بريطانيا، لكن فكرة حساب بنكيّ للطالب قد تبدو أمرًا مضنيًا في الوقت الذي يتحمل فيه الطالب أصلًا ديونًا كبيرة من القروض التي يتقدم عليها، لكنّ الحساب البنكيّ للطلاب قد يكون مفيدًا لتغطية المصاريف غير المتوقعة في عملية تمويل دراسة الطالب.

وتُقدّم البنوك الطلابية العديد من الميزات لطلبة الجامعات في بريطانيا، مثل بطاقات الخصم وإمكانية استرداد النقود والاشتراكات المجانية وخفض الفوائد.

4-اختيار الإقامة الأنسب

بالنسبة للطلاب الذين لم يقرروا مكان إقامتهم بعد فلا داعي للقلق، ويمكن مراسلة الجامعة أو اتحاد طلبة الجامعات في بريطانيا للحصول على المساعدة.

وتتضمن الإقامة الجامعية أربعة خيارات :” الإيجار الخاص، وغرف خاصة للطلاب، وغرف جامعية للطلاب، والإقامة في المنزل”.

تؤمن العديد من الجامعات سكنًا لطلابها في السنة الدراسية الأولى، ضمن مبنى تمتلكه الجامعة، أو توفر لهم غرفًا خاصة.

يوفر هذا النوع من السكن الاحتياجات الأساسية للطلاب إذ تحتوي الغرفة على بعض قطع الأثاث، وتزود جميع الغرف بمطبخ مشترك، وتحتوي بعض الوحدات السكنية على حمامات داخلية في كلّ غرفة، أو مرافق مشتركة لجميع الغرف، وفي بعض الأحان يمكن الحصول على غرفة بحجم استديو مع مطبخ خاص بها، وهو خيار أعلى ثمنًا.

إذا كان مكان دراسة الطالب قريبًا من مكان سكنه فإنّ الخيار الأفضل والأرخص هو البقاء في المنزل، وهو خيار يفضله الكثير من الطلاب في ظل ارتفاع تكاليف المعيشة، وله العديد من المزايا والعيوب.

إذا يرغب الكثير من الطلاب بالحصول على دعم الأسرة ما يخفف من ضغط تكاليف المعيشة، بالمقابل سيفتقر الطلاب إلى الاستقلالية والمساحة الكافية، بالإضافة إلى عدم اختلاط الطلاب بمحيطهم.

كما أنّ الإقامة مع الوالدين تمنع الطالب من الحصول على قرض الإعالة الذي يتراوح بين 4.856 و 6263.

وتساعد اتحادات الطلبة والجامعات طلابها في إيجاد منازل وشقق خاصة للإيجار، وتحتفظ الجامعات بقوائم أسماء أصحاب العقارات الذين يؤجرون عقارات لطلبة الجامعات في بريطانيا.

يتشارك الأصدقاء عادةً تكاليف استئجار المنزل، بعد السنة الأولى وهو الوقت الأنسب لتشكيل أصدقاء جدد، لكن بالنسبة للراغبين باستئجار سكن خاص قبل الالتحاق بالجامعة، فيمكن الانضمام إلى مجموعات على فيسبوك لإيجاد السكن والشقق المناسبة.

يمكن زيارة موقع (SpareRoom) للراغبين بالعثور على سكن خاص وشركاء سكن، ولا بدَّ من الحذر عند التعرف على أشخاص جدد، واختيار المكان الأنسب للتعرف عليهم.

علاوة على تكاليف الإيجار،هناك العديد من المصاريف الأخرى التي لا بدَّ من يأخذها الطالب بالحسبان عند استئجار غرف السكن، مثل الدفع مقابل وجبات الطعام.

ولا بدَّ من تسديد فواتير الطاقة والمياه والإنترنت، وإخبار المجلس المحلي بأنّ المنزل مسكون من قبل طلاب، لكي يحصلوا على إعفاء من ضريبة السكن.

وبالنسبة للمنازل التي تحتوي على جهاز تلفاز فلا بدَّ من دفع ضريبة مشاهدة التلفاز أيضًا.

ويمكن أيضًا شراء بوليصة تأمين للأغراض التي في المنزل، لتغطية تكاليف أي عطل قد يلحق بأغراض المنزل.

ولا بدَّ من الانتباه إلى أنّ بوليصة التأمين تغطي أعطال الأجهزة غالية الثمن مثل أجهزة الحاسوب والدراجات، ويجب إرفاق أوراق ملكية هذه الأغراض مع بوليصة التأمين.

وقبل التقدم للحصول على بوليصة تأمين لأغراض المنزل لا بدَّ من أن تتأكد العائلة التي تؤجر المنزل من إمكانية تمديد صلاحية بوليصة التأمين الخاصة بالطلاب.

ويمكن الاستفادة من هذا النوع من التأمين عبر الحسابات المصرفية أو حتى عن طريق بعض الحسابات على الهاتف المحمول وبشكل مجاني.

ويمكن تسجيل نمرة الدراجات تحسّبًا في حال تعرضت للسرقة، وتقود بعض الجامعات مبادرات للتوعية بذلك، ولكن يمكن فعل ذلك بشكل فردي عبر التسجيل في قاعدة بيانات (National Cycle) على موقع (bikeregister.com).

5-البحث عن عمل بدوام جزئي

يختار العديد من الطلاب البحث عن عمل بدوام جزئي أثناء دراستهم ويتوقف ذلك على العديد من العوامل مثل مقدار المصاريف التي يجب أن يغطيها طلبة الجامعات في بريطانيا، والأعباء المالية التي يفرضها كلّ اختصاص دراسيّ، وما إذا كان هناك مصادر أخرى للتمويل، لكن لحسن الحظ فإنّ شروط العمل الخاصة بالطلاب أكثر مرونةً وسهولةً من غيرهم.

ويمكن البحث عن عمل مع الشركات التي ترغب بتعيين بعض الطلاب لتمثيل زملائهم في الأنشطة والفعاليات التي تُقام في الحرم الجامعيّ، إذ توظف بعض الشركات الطلاب للعمل في توزيع الهدايا المجانية خلال المعارض الخاصة بالطلاب، بينما تدفع جهات أخرى مبالغ للطلاب مقابل مشاركة بعض المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعيّ.

ومن السهل العثور على وظائف لطلبة الجامعات في بريطانيا كالعمل في المطاعم والمقاهي، إذ لا تزال المملكة المتحدة تواجه نقصًا في عدد العاملين بمجال الضيافة والمطاعم.

وبالنسبة للطلاب الذين لا يرغبون في الالتزام بدوام يوميّ في العمل أثناء الدراسة، فيمكن البحث عن خيارات أكثر مرونة كالعمل لساعة أو ساعتين في اليوم أو في بعض أيّام الأسبوع فقط.

ويمكن تحميل موقع Stint الذي يساعد طلبة الجامعات في بريطانيا في إيجاد فرص عمل ضمن الشركات المحلية التي تطلب عمالًا لساعة أو ساعتين فقط بدلًا من العمل وردية كاملة.

يمكن العثور على مصادر للدخل في الجامعة نفسها، مثل المشاركة في دراسة علم النفس، أو مساعدة الفرق الجامعية في أيّام العطلة، أو تقديم يد العون لفرق البحث العلميّ، تأكد من قراءة الرسائل الواردة من الجامعة والتي قد تتضمن دعوة للعمل في إحدى المجالات المذكورة سابقًا.

6-الاشتراك في العروض للحصول على خصم 

تقدم العديد من الأماكن التجارية خصومات خاصة للطلاب، ولعلّ أفضل طريقة لإيجاد العروض والخصومات هي زيارة بعض المواقع على الإنترنت، مثل (StudentBeans) و (UniDays) لتلقي العروض على البريد الالكترونيّ الأكاديميّ الخاص بالطالب.

ويمكن الاستفادة أيضًا من بطاقة (Totum) الخاصة بالاتحاد الوطنيّ للطلبة، والتي يُكلّف الاشتراك فيها 14.99 لمدة عام واحد فقط، ويمكن تمديد صلاحيتها لثلاث سنوات مقابل24,99، وتمكن هذه البطاقة الطلاب من الاستفادة من الخصومات على بعض المشتريات وفي بعض المحال التجارية مثل Co-op.

وتجدر الإشارة إلى أنّ العديد من المتاجر والمطاعم المحلية، تعقد اتفاقًا مع بعض الجامعات أو مع اتحاد الطلاب من أجل تقديم خدمات وعروض خاصة لطلبة الجامعات في بريطانيا.

 

 

 

المصدر: i News


 

 

اقرأ أيضاً : 

مخاوف لدى طلبة الجامعات في بريطانيا من نقص المهارات اللازمة لسوق العمل

هل يجب أن تسير بريطانيا على خطا بايدن وتلغي الديون الدراسية للطلبة؟

جامعات بريطانيا تخطط لرفع رسوم التعليم الجامعي للطلبة المحليين

loader-image
london
London, GB
3:34 pm, Jul 14, 2024
temperature icon 21°C
overcast clouds
Humidity 55 %
Pressure 1011 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:59 am
Sunset Sunset: 9:12 pm