العرب في بريطانيا | الحكومة تخفف قيود الهجرة على طلاب الماجستير الأ...

1446 محرم 7 | 14 يوليو 2024

الحكومة تخفف قيود الهجرة على طلاب الماجستير الأجانب لدعم الاقتصاد

طلاب الماجستير
فريق التحرير May 14, 2023

تدخل كل من وزير المالية ووزيرة التعليم لتخفيف قيود وزارة الداخلية على طلاب الماجستير، بعد التحذير من الأضرار الاقتصادية التي ستلحق بالقيود الأكثر صرامة.

تستعد وزارة الداخلية للإعلان عن قرار يحظر على طلاب الماجستير اصطحاب أحد أفراد أسرتهم إلى المملكة المتحدة لمدة عام، كجزء من جهود الحكومة للحد من معدلات الهجرة.

ومن المقرر أن يتم الكشف عن الخطط في وقت لاحق من هذا الشهر، في ظل زيادة معدلات الهجرة إلى مستويات قياسية في عام 2022، على الرغم من تعهد حزب المحافظين بخفض معدل الهجرة الإجمالية.

 

قيود جديدة على طلاب الماجستير

طلاب الماجستير
طلاب الماجستير قد يواجهون حظر لاصطحاب عائلتهم معهم (Unsplash)

 

كانت وزارة الداخلية تدرس فرض حملة أوسع على الطلاب الدوليين الذين يصطحبون بعض أفراد عائلاتهم إلى المملكة المتحدة، بعد أن أظهرت الأرقام الرسمية أن ما يصل إلى ستة من أفراد الأسرة كانوا يصلون إلى المملكة المتحدة مع الطالب خلال العام الماضي.

صرحت مصادر حكومية أن الوزراء وصلوا إلى حل وسط بعد ضغوط من كل من كيغان وهانت، اللذين حذرا من الضرر الذي سيلحق بالاقتصاد البريطاني والقوة الناعمة لبريطانيا في الخارج من جراء اتخاذ تدابير أكثر صرامة.

يأتي ذلك بعد أن كشفت في وقت سابق من هذا العام أن السيد هانت قد دخل في خلاف مع وزيرة الداخلية سوالا برافرمان، وسط مخاوف من أن إجراءات الحد من أعداد الطلاب الأجانب ستلحق أضرارًا كبيرة بالاقتصاد البريطاني.

أظهرت بيانات حديثة من شركة أكسفورد إيكونوميكس للتنبؤات الاقتصادية أن الطلاب الدوليين يساهمون بحوالي 30 مليار باوند سنويًا في اقتصاد المملكة المتحدة.

وحذر القادة في القطاع الجامعي في وقت سابق من أن إدخال تدابير للحد بشكل كبير من عدد الطلاب الأجانب في المملكة المتحدة سيلحق الضرر بالاقتصاد البريطاني.

 

ارتفاع معدلات الهجرة للمملكة المتحدة

طلاب الماجستير
طلاب الماجستير في بريطانيا (Unsplash)

 

أشار مسؤولون مقربون من المناقشات إلى أن وزيرة التعليم جيليان كيجان وافقت على خطط للحد من عدد المُعالين الذين يمكن للطلاب الأجانب اصطحابهم في دورات الماجستير لمدة عام.

لكنهم قالوا إن كيجان رفضت إجراءات أخرى تحد من عدد أفراد الأسرة الذين يمكن لمرشحي الدكتوراة وغيرهم من الطلاب إحضارهم معهم إلى بريطانيا وسط مخاوف من أن ذلك قد يدفع بعض الطلاب لمتابعة الدراسات العليا في دول أخرى.

حاليًا، يمكن للطلاب الأجانب التقدم بطلب لإحضار أزواجهم وأطفالهم إلى المملكة المتحدة، حيث يجلب بعض الطلاب ما يصل إلى ستة معالين معهم.

شكل الطلاب الصينيون أكبر نسبة من الطلاب الأجانب الذين جاؤوا إلى المملكة المتحدة في العام حتى يونيو 2022، لكنهم اصطحبوا معهم أقل عدد من المُعالين.

إجمالًا، جاء 114 ألفًا و837 طالبًا صينيًّا للدراسة في بريطانيا العام الماضي، مصطحبين ما مجموعه 401 شخص من أسرهم.

بينما جاء 34,031 طالبًا نيجيريًا إلى المملكة المتحدة العام الماضي، ممثلين 7 في المئة من إجمالي طلاب الدراسات العليا الأجانب، لكنهم اصطحبوا معهم 31,898 فردًا من أسرهم.

يرى كل سوناك وبرافرمان إلى أن القيود المفروضة على طلاب الدراسات العليا من الأجانب، ستشكل جزءًا مهمًا من جهودهما للحد من الهجرة الإجمالية، بعد أن وصل صافي الهجرة إلى مستوى قياسي بلغ 504 آلاف في العام حتى حزيران/ يونيو.

 

 

المصدر: I News


 

اقرأ أيضًا:

8 جامعات بريطانية توفر تدريبا مدفوع الأجر للطلاب الدوليين لعام 2023

4 استراتيجيات تساعد الطلاب الدوليين على إيجاد وظيفة في بريطانيا عام 2023

كل ما تود معرفته بشأن دراسة الماجستير في بريطانيا

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
2:05 pm, Jul 14, 2024
temperature icon 21°C
overcast clouds
Humidity 57 %
Pressure 1012 mb
Wind 10 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 99%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:59 am
Sunset Sunset: 9:12 pm