العرب في بريطانيا | طعام يتعفن في ثلاجتك.. هذا ما يجب فعله معه - ال...

1445 ذو القعدة 15 | 23 مايو 2024

طعام يتعفن في ثلاجتك.. هذا ما يجب فعله معه

نصائح للاستفادة المثلى من الطعام المجمد في ثلاجتك
سجى ياسر September 28, 2021

هناك أثر آخر لنقص إمدادات ثاني أكسيد الكربون الحافظ للأطعمة وسائقي الشاحنات في بريطانيا. وذلك يتضح في حالة المنتجات الطازجة على أرفف المتاجر. لذا، فقد حان الوقت للتفكير فيما يجب فعله بالطعام الذي قد يتعفن في ثلاجتك، وأيه صالح للأكل.

تنشر صحيفة الصن قائمة من الأطعمة وقابلتها للتعفن، استنادا لنصائح مستشارة سلامة الغذاء جيل تايلور. تشكل أنواع البكتيريا مثل الليستريا الخطر الحقيقي على الصحة وليس العفن. توضح الخبيرة أن “البكتيريا التي يحتمل أن تكون ضارة لا يمكنك شمها أو تذوقها أو رؤيتها”.

 

الفاكهة والخضار

تحتوي الخضروات الجذرية مثل الجزر واللفت والملفوف على معدلات رطوبة منخفضة ومستويات حمضية عالية، مما يجعل اختراق العفن لها أكثر صعوبة. في هذه الحالة، تخلص من الجزء المتعفن، وتناول الباقي.

نفس الشيء ينطبق على معظم الفواكه. لذلك إذا كان هناك بعض العفن على سطح تفاحة أو إجاصة أو خوخة، فلن تحتاج إلى التخلص من الفاكهة بأكملها.

 

تحذير: تقول جيل إنه يجب توخي الحذر من اخضرار البطاطا، “لأن اللون الأخضر هو مادة السولانين السامة، والتي ستضر بجسدك إذا تناولتها”.

 

الأجبان الصلبة

عندما تتعفن الأجبان مثل الشيدر والبارميزان، فإنها عادةً لا تخترق السطح. ما عليك سوى أن تقطع إنش واحدا على الأقل حول الجزء المتعفن، دون لمسه بالسكين.

وأشارت جيل إلى أن ذلك ينطبق على العفن الأبيض القطني فقط. يجب التخلص من الجبنة التي يظهر عليها لون وردي أو أزرق أو أخضر، أو التي تصبح لزجة

 

تحذير: يجب التخلص من الأجبان الطرية، بما في ذلك كريمة الجبنة القابلة للدهن، بعد ظهور الزغب على سطحها.

 

اللحوم الجاهزة

اللحوم المجففة مثل السلامي البقري تحتوي على عفن وبكتيريا مضافة إليها كجزء من عملية المعالجة. لذلك، لن تتأثر قطعة السلامي بأكملها من العفن الخارجي.

وتنقل الصن: “بالنسبة للحوم المحفوظة العادية، مثل الدجاج أو اللحم البقري المشوي البارد، إذا كان هناك أي علامة على وجود العفن، فقم برميها في سلة المهملات”.

 

الخبز

إذا كان الخبز متعفنًا ورطبًا للغاية، فقد يحتوي على بكتيريا خطيرة. ولكن إذا كانت هناك بقع من العفن فلن يؤذيك، حسبما قالت جيل. عادة ما يتكون العفن على القشرة أولاً، لذا بإمكانك قطع الجزء العفن واستهلاك الباقي.

 

المربى

وفقا لجيل، فبشرط ألا يكون مربى منخفضة السكر، فلا بأس بتناوله بعض ظهور العفن. يحتوي المربى على مستويات عالية من السكر تمنع نمو البكتيريا والعفن. وقالت إن “أي عفن على المربى ينجم عن وضع أحد إصبعه في العلبة، أو من وضع سكين فيه فتات أو زبدة”.

 

تحذير: المكسرات والحبوب

فطريات الأسببيرغيلاس تعد عفنا شائعا في الفول السوداني ومنتجاته (مثل زبدة الفول السوداني)، وقد ينتج سمومًا تسبب سرطان الكبد أو أمراضًا أخرى. ولا تموت هذه الفطريات عن طريق الطهي.

 

المصدر: ذا صن

 

اقرأ المزيد: أنباء عن اختفاء وشيك لمنتجات اللحوم في بريطانيا

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
7:13 am, May 23, 2024
temperature icon 13°C
overcast clouds
Humidity 90 %
Pressure 1011 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 15 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:57 am
Sunset Sunset: 8:57 pm