العرب في بريطانيا | جمعيات خيرية تخطط لتقديم طعون قانونية ضد ترحيل ...

1445 ذو القعدة 16 | 24 مايو 2024

جمعيات خيرية تخطط لتقديم طعون قانونية ضد ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا

على غرار رواندا.. بريطانيا تخطط لترحيل طالبي اللجوء إلى العراق
رجاء شعباني April 15, 2024

تستعد منظمات خيرية تُعنَى بدعم طالبي اللجوء لاتخاذ خطوات قانونية ضد خطة الحكومة البريطانية لترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا. وتأتي هذه الخطوة بعد إقرار تشريع جديد يسمح بذلك في الأيام المقبلة.

ومن المتوقع تمرير قانون يَعتبر رواندا دولة آمنة في البرلمان هذا الأسبوع. وتأمل الحكومة البريطانية بدء الرحلات الأولى إلى رواندا قبل نهاية الربيع. وتسعى الحكومة إلى توقيع اتفاقيات مماثلة مع دول أخرى لترحيل طالبي اللجوء.

جهود حثيثة للمنظمات الخيرية

قضايا الهجرة

وتخطط منظمة (Care4Calais) الخيرية لتقديم دعم قانوني لطالبي اللجوء المهددين بالترحيل. وفي هذا السياق حشدت المنظمة مئات المتطوعين للمساعدة في هذه الجهود. وتؤكد المنظمة الخيرية أن حقوق الإنسان لا تزال سارية المفعول، وأنها ستبذل قصارى جهدها لمنع ترحيل طالبي اللجوء.

تسعى الحكومة إلى الحد من أعداد المهاجرين الذين يعبرون القنال الإنجليزي على متن قوارب صغيرة. وترى الحكومة أن تصنيف رواندا دولة آمنة سيردع المهاجرين عن المشاركة في هذه الرحلات الخطرة. وتأمل الحكومة أن يُلهم نجاحها دولًا أخرى لاتباع نهج مماثل.

العقبات القانونية

حكومة بريطانيا تجدد خطة ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا
حكومة بريطانيا تجدد خطة ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا

يُذكَر أن خطط ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا واجهت العديد من العقبات القانونية منذ طرحها عام 2022. فقد أوقفت المحكمة العليا خطة سابقة في نوفمبر الماضي. ومن المحتمل أن يواجه القانون الجديد طعونًا قانونية في المحاكم.

يشار إلى أن حزب العمال يعارض بشدة خطة الحكومة، ويتعهد بإلغائها إذا فاز في الانتخابات. ويرى حزب العمال أن البرنامج مكلف وغير قابل للتطبيق. ويقترح الحزب بدلًا من ذلك التعاون مع الاتحاد الأوروبي، واتخاذ إجراءات أكثر حزمًا ضد المهربين، وحل مشكلة تراكم طلبات اللجوء.

النقاش المستمر

طالبي اللجوء
خطة إرسال طالبي اللجوء إلى رواندا (Unsplash)

ومن المتوقع أن يستمر النقاش السياسي بشأن هذه القضية في الأيام المقبلة. ويرى بعض المراقبين أن نجاح البرنامج قد يشجع دولًا أخرى على اتباع نهج مماثل. في حين يرى آخرون أن البرنامج مكلف وغير إنساني، وأنّه لن يحقق الهدف المرجو منه.

 

المصدر بي بي سي 


إقرأ أيّضا 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

أخبار ذات صلة

loader-image
london
London, GB
1:41 pm, May 24, 2024
temperature icon 18°C
broken clouds
Humidity 56 %
Pressure 1018 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:56 am
Sunset Sunset: 8:58 pm