العرب في بريطانيا | صندوق النقد الدولي: الذكاء الاصطناعي سيؤثر على ...

1446 محرم 12 | 19 يوليو 2024

صندوق النقد الدولي: الذكاء الاصطناعي سيؤثر على 40% من الوظائف حول العالم

صندوق النقد الدولي: الذكاء الاصطناعي سيؤثر على 40% من الوظائف حول العالم
فريق التحرير January 16, 2024

يعتبر الذكاء الاصطناعي، أو القدرة على إنشاء أنظمة حاسوبية تحاكي الذكاء البشري ، واحدًا من أهم التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي في القرن الحادي والعشرين.

 

كيف يغير الذكاء الاصطناعي وجه الاقتصاد والمجتمع؟

 

الذكاء الاصطناعي
تكنولوجيا (Unsplash)

 

ووفقًا لبحث جديد من صندوق النقد الدولي، فإن حوالي 40٪ من الوظائف في جميع أنحاء العالم معرضة للتأثر بالذكاء الاصطناعي، سواء بشكل إيجابي أو سلبي.

ويقول البحث إن اقتصاد دول المتقدمة، مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، هي الأكثر عرضة للتأثر بالذكاء الصناعي، إذ يعتمد اقتصادها على الوظائف ذات المهارات العالية، والتي قد تستبدلها التكنولوجيا أو تعززها.

 

الذكاء الاصطناعي
إيجابيات وسلبيات الذكاء الصناعي (Unsplash)

 

ويقدر البحث أن نصف الوظائف المعرضة للتأثر قد تستفيد من الذكاء الصناعي، ما يزيد من الإنتاجية والأداء. بينما قد يتأثر النصف الآخر سلبًا، وقد تختفي بعض الوظائف كليًّا.

ويشير البحث إلى أن الوظائف التي تتطلب مسؤولية عالية وتفاعل مع الناس ، مثل الجراحين والمحامين والقضاة ، هي الأكثر أمانًا ، حيث سيساعدها الذكاء الاصطناعي على أداء مهامهم بشكل أفضل.

 

الذكاء الاصطناعي
تخوفات من تأثيرات الذكاء الصناعي السلبية (Unsplash)

 

ومن ناحية أخرى ، الوظائف التي تتضمن مهامًا روتينية أو منخفضة القيمة ، مثل التسويق عبر الهاتف أو غسل الأطباق ، هي الأكثر عرضة للاستبدال بالكامل.

ويقول البحث إن الدول ذات الدخل المنخفض، مثل الصين والبرازيل والهند، لن تتأثر بالذكاء الصناعي كثيرًا، إذ إن اقتصادها يعتمد على وظائف كالزراعة والصناعات اليدوية.

 

 

ويحذر البحث من أن الذكاء الصناعي قد يزيد من عدم المساواة والتوترات الاجتماعية ، إذا لم تتخذ الدول إجراءات لحماية العمال وتوفر برامج شبكات أمان اجتماعية وتدريبية.

وينصح البحث بأن تحدد الدول حقوق الملكية للذكاء الصناعي، وتنفذ سياسات ضريبية وتوزيعية لضمان تقاسم فوائد التكنولوجيا بشكل عادل.

ويقول البحث إن الذكاء الصناعي يمثل فرصة هائلة لتحسين النمو والرفاهية ، إذا ما استخدم بشكل صحيح وشامل. ويدعو البحث إلى التعاون الدولي لتطوير الذكاء الاصطناعي وتنظيمه وتطبيقه بطريقة تحترم القيم والمبادئ الإنسانية.

 


 

اقرأ أيضًا

‏الذكاء الاصطناعي يتعلم الاتصال بمطعم وحجز طاولة في 2024

كيف يهدد الذكاء الاصطناعي الانتخابات العامة في بريطانيا؟

الجارديان: كيف تستخدم إسرائيل الذكاء الاصطناعي لاختيار أهداف القصف في غزة؟

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
12:08 pm, Jul 19, 2024
temperature icon 29°C
scattered clouds
Humidity 48 %
Pressure 1016 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 34%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:06 am
Sunset Sunset: 9:07 pm