العرب في بريطانيا | صنداي تايمز: المحافظون متهمون بمنح مقاعد في الل...

1445 شوال 10 | 19 أبريل 2024

صنداي تايمز: المحافظون متهمون بمنح مقاعد في اللوردات للمتبرعين للحزب

صنداي تايمز: المحافظون متهمون بمنح مقاعد في اللوردات للمتبرعين للحزب
فريق التحرير November 8, 2021

تم اتهام حزب المحافظين بالإساءة للنظام عن طريق منحهم مقاعد في مجلس اللوردات لمن يتبرع للحزب بأكثر من 3£ ملايين.

كشف تحقيق أجرته صنداي تايمز أن أصحاب الملايين يضمنون مقعد في مجلس اللوردات عن طريق استلام دور أمين صندوق الحزب المحافظ لفترة مؤقتة وزيادة نسبة التبرعات بثلاثة مليون جنيه استرليني أو أكثر.

حيث أنه خلال العقدين الماضيين، عُرض على جميع أمناء الصندوق الستة عشر الرئيسيين لحزب المحافظيين مقعد في مجلس اللوردات، باستثناء أمين الصندوق الأخير ولكنه استقال بعد شهرين من تبرعه بمبلغ 3.8£ ملايين.

من بينهم كان بيتر كروداس، الملياردير الذي شجع بوريس جونسون منحه رتبة نبيل بالرغم من توصية لجنة التعيينات في مجلس اللوردات بعدم ذلك. تحدث أحد أعضاء اللجنة عن ما حصل، قائلاً إن قرار رئيس الوزراء تعدى على توصياتهم.

أصبحت وظيفة أمين الصندوق للحزب المحافظ هي الوظيفة الأكثر نبلةً في بريطانيا – متقدمةً بذلك على المناصب الكبرى في الدولة، وقادة المؤسسات والمنظمات الخيرية في البلاد وحتى رؤساء الوزراء السابقين.

بالإضافة إلى بيتر كروداس، شغل المنصب العديد من أصحاب الملايين في المدينة، كاللورد سبنسر، واللورد فريزر، واللورد لوبتون، واللورد فارمر، الذين تم منحهم رتبة نبيل في السنوات السبع الماضية. رفض السير ميك ديفيس منحه رتبة نبيل. (https://www.echelon.health/)

وقال فارمر أن منح رؤساء الوزراء المحافظين رتبة النبلاء لمانح التبرعات الأعلى لحزب المحافظين أصبح أشبه بالـ”تقليد”. حصل نائب رئيس الحزب السابق اللورد براونلو أيضًا على رتبة النبيل في عام 2019 بعد وقت قصير من تجاوز تبرعاته للحزب 3£ ملايين.

هنالك قلق واسع بشأن استغلال رؤساء الوزراء المحافظين لمناصبهم لتعيين المتبرعين كلوردات. حيث أن للدورات دور واضح في تشرييع القوانين والاجراءات.

لم يعترف الحزب بهذه الاتهامات. وقال وزير سابق أن هنالك قانون  “أوميرتا” بينهم ينهيهم عن التحدث عن أي علاقة بين التبرع للحزب و مقعد في مجلس اللوردات.

علمًا أنه وبالإضافة لأمناء الصندوق، تم تكريم العديد من المتبرعين المحافظين أيضًا ومنحهم رتبة النبلاء: تم منح 22 من المتبرعين الماليين الرئيسيين رتبة النبلاء منذ عام 2010. منهم 9 من أمناء الصندوق. لقد تبرعوا معًا بمبلغ 54 مليون جنيه إسترليني للحزب المحافظ.

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.