العرب في بريطانيا | شاعرة مصرية ضمن قائمة المرشحين لأحد أقدم جوائز ...

1445 ذو القعدة 16 | 24 مايو 2024

شاعرة مصرية ضمن قائمة المرشحين لأحد أقدم جوائز الكتب في بريطانيا لعام 2024

IMG-20240328-WA0014
عبلة قوفي March 28, 2024

في نسخة جديدة لإحدى أقدم جوائز الكتاب في بريطانيا، أُعلِنت قائمة المرشحين المقبولين في المسابقة التي تضم شاعرة مصرية.

وتنقسم القائمة المختصرة لجائزة جيمس تايت بلاك التذكارية لعام 2024 إلى فئتين: فئة الرواية بأربعة أعمال وفئة السيرة الذاتية بستة أعمال، وسيحصل الفائزون في كل فئة على جائزة بقيمة 10 آلاف باوند.

ومُنِحت الجائزة التذكارية، التي استضافتها جامعة إدنبرة، للمرة الأولى في عام 1919، وهي أقدم جائزة أدبية في المملكة المتحدة، إلى جانب جائزة هاوثردن (Hawthornden)، التي أُطلِقت أيضًا في عام 1919.

شاعرة مصرية تترشح لجائزة جيمس تايت بلاك التذكارية في بريطانيا 

شاعرة مصرية ضمن قائمة المرشحين لإحدى أقدم جوائز الكتب في بريطانيا لعام 2024
غلاف كتاب في أثر عنايات الزيات

تتمحور الأعمال المشاركة في مسابقة جيمس تايت بلاك التذكارية هذا العام حول الحزن والهُوية والتهديدات التي تعترض البيئة والعرق والسير الذاتية، وغيرها.

ويأتي كتاب الشاعرة المصرية، إيمان مرسال، بعنوان: “في أثر عنايات الزيات” (Traces of Enayat)، وهو من ترجمة روبن موجر، ضمن ستة أعمال مدرجة في فئة السيرة الذاتية، والذي يتتبع آثار عنايات الزيات، وهي كاتبة مصرية شابة، توفيت انتحارًا تاركةً خلفها رواية “الحب والصمت”، ولا غير.

وفي وصف الكتاب تقول مرسال:

“قبل أن تتحوّل عنايات من كاتبة مجهولة إلى ندّاهة تطاردني، قبل أن أرى صورتها، وأسمع طرفًا من أخبارها، وأشعر أنني مشدودة من أنفي لمعرفتها، كنت أبحث عن الكنز، عن أرشيفها الشخصيّ الذي لا بد أنه هناك، متفرق بين البيوت وجغرافيا القاهرة وفي ذاكرة من تبقى من حياتها من أحياء. تدمير أرشيف عنايات الشخصيّ، بدا لي مثل كارثة في أول الأمر، لكن غيابه جعلني أتتبع أثر ما تم طمسه”.

جدير بالذكر أن الكتاب قد نال جائزة الشيخ زايد للكتاب عام 2021 في نسخته العربية الأصلية.

وتشمل الأعمال المدرجة ضمن الفئة ذاتها: “This is Not Miami” لفرناندا ميلكور وترجمة صوفي هيوز، و”Fassbinder Thousands of Mirrors” من تأليف إيان بنمان، و”Ordinary Notes” لكريستينا شارب، و”Always Reaching: The Selected Writings of Anne Truitt” بقلم آن ترويت، و”Lifescapes” لآن رو.

وستدقق لجنة تحكيم تتألف من باحثين وطلاب أدب الأعمال المدرجة في القائمة المختصرة، لتعلن الفائزين في شهر مايو 2024.

وعلى ضوء ذلك قال الدكتور بنجامين بيتمان، من جامعة إدنبره وعضو في لجنة التحكيم الخاص بالرواية: لدينا هذا العام أربع زوايا مختلفة ستلوّن ذاكرتنا بمفاهيم جديدة عن الأسرة والأعداء والطبيعة، بسرد يجمع بين السلاسة والتعقيد، ويصور لنا العالم الذي ينطوي على التناقضات المترابطة.

إيمان مرسال شاعرة وأكاديمية ومترجمة مصرية حاصلة على دكتوراه بالأدب العربي من جامعة القاهرة، وقد كتبت عددا من الدواوين الشعرية والأدبية.

المصدر: الإندبندنت


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
2:46 pm, May 24, 2024
temperature icon 18°C
broken clouds
Humidity 53 %
Pressure 1018 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:56 am
Sunset Sunset: 8:58 pm