العرب في بريطانيا | سويلا برافرمان تتهم ريشي سوناك بالفشل السياسي

1445 ذو القعدة 11 | 19 مايو 2024

سويلا برافرمان تتهم ريشي سوناك بالفشل السياسي

سويلا برافرمان
فريق التحرير November 15, 2023

شنت وزيرة الداخلية البريطانية السابقة سويلا برافرمان هجومًا حادًّا على رئيس الوزراء الحالي ريشي سوناك بعد يوم واحد من إقالتها من منصبها. وتأتي هذه الانتقادات في سياق انتقادات أخرى حيال سياسات الحكومة، وبخاصة فيما يتعلق بقضايا الهجرة. 

وفي رسالتها التي حملت لهجة حادة انتقدت برافرمان إخفاق سوناك في تنفيذ سياسات رئيسة وعدم الوفاء بتعهداته المتعلقة بقضايا الهجرة. ووصفت سياسته بالعجز عن مواجهة القرارات الصعبة. واتهمته بإرجاء قراراته لدفع المخاطر السياسية عن نفسه.

اتهامات سويلا برافرمان

سويلا برافرمان
إقالة سويلا برافرمان تقسم الرأي في دائرتها الانتخابية في فارهام

ويأتي هذا الهجوم في سياق انتظار حكم المحكمة العليا في بريطانيا بشأن خطة الحكومة المتعلقة بإرسال طالبي اللجوء إلى رواندا. ويُعَد هذا الحكم مسألة مفصلية بالنسبة إلى حكومة سوناك، وقد يُذكِي نارالانقسامات داخل حزب المحافظين بشأن معاهدة حقوق الإنسان الأوروبية.

وادّعت برافرمان أنها أبرمت صفقة سرية للعمل في حكومة سوناك، لكنها اتهمته بالتخلُّف عن الالتزامات المتفق عليها. وأكدت أن دعمها لسوناك كان في غاية الأهمية لكسبه دعم نواب حزب المحافظين.

رد فعل الحكومة

سويلا برافرمان
وزيرة الداخلية سويلا برافرمان

وردًّا على هذه الانتقادات أعربت حكومة سوناك عن افتخارها بتشكيل فريق قوي يركز على خدمة المواطنين. وأشار متحدث باسم رئيس الوزراء على ضرورة نص الحكومة على تشريعات لمعالجة قضايا الهجرة غير الشرعية والحد من أعداد المهاجرين القادمين بالقوارب الصغيرة.

وفي ختام رسالتها أكدت برافرمان أن خطة الحكومة غير مجدية، وأن سوناك يجب أن يغير مساره بسرعة. وتوقعت أن يكون لحكم المحكمة العليا تأثير كبير في مسار سياسة الهجرة في بريطانيا، محذرة من أن عدم أخذ هذه الأمور بجدية قد يؤدي إلى فشل السياسة وعودة المشكلة إلى نقطة البداية.

تجدر الإشارة إلى أن برافرمان أُقِيلت من منصبها بعد اتهامها بتأجيج التوترات قبل المسيرات المؤيدة للفلسطينيين في لندن، لكن برافرمان نفت ذلك في مقال لصحيفة التايمز.

المصدر BBC NEWS


اقرأ أيضا 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.