العرب في بريطانيا | سوناك يدعو لحماية الطلاب اليهود رغم عدم وجود أي...

1445 ذو القعدة 15 | 23 مايو 2024

سوناك يدعو لحماية الطلاب اليهود رغم عدم وجود أي تهديد لهم

سوناك يدعو لحماية الطلاب اليهود رغم عدم وجود أي تهديد لهم
خلود العيط May 10, 2024

دعا رئيس الوزراء ريشي سوناك الجامعات إلى حماية الطلاب اليهود، وذلك ضمن اجتماع أجراه أمس الخميس مع رؤساء بعض الجامعات المرموقة في بريطانيا، في مقر الحكومة “داونينج ستريت”.

سوناك يريد حماية الطلاب اليهود دون وجود تهديد لهم!

14 جامعة بريطانية تعتصم لأجل غزة والعدد مرشح للزيادة
14 جامعة بريطانية تعتصم لأجل غزة والعدد مرشح للزيادة

وطلب سوناك من رؤساء الجامعات عدم التسامح مطلقًا مع أي شكل من أشكال التمييز وحوادث معاداة السامية والمضايقات، التي يدّعي -دون دليل- تعرُّض الطلاب اليهود لها ممن وصفهم بـ”الأقلية التي تؤثر على تعليم الطلاب الآخرين وحياتهم”!

كما أعلنت وزيرة التعليم جيليان كيجان التي حضرت الاجتماع أن وزارة التعليم بصدد وضع خطة جديدة؛ من أجل مكافحة “معاداة السامية” في الجامعات، وميثاق تُلزَم جميع الجامعات باحترامه لحماية الطلبة اليهود!

يُشار إلى أنه رغم انتشار الاعتصامات الطلابية في 14 جامعة بريطانية، فإنها لم تسجل أي حوادث عنف أو أي سلوك معادٍ للسامية. لذا يرى بعض المحللين السياسيين أن ردَّ فعل الحكومة مبالغٌ فيه، وأنه جاء تحت ضغط من اللوبي المؤيد لإسرائيل، الذي يروّج لسردية ارتفاع السلوك المعادي للسامية في الجامعات البريطانية.

اتساع رقعة الاعتصامات في الجامعات

الحراك الطلابي في بريطانيا
الحراك الطلابي في بريطانيا

منذ السابع من أكتوبر 2023 يشن الاحتلال الإسرائيلي حربًا شَعواء على غزة، أدّت إلى استشهاد نحو 35 ألف فلسطيني وإصابة أكثر من 78 ألفًا، ودمّرت قرابة 70 في المئة من البنية التحتية للقطاع.

وفي الـ17 من إبريل الماضي انطلقت شرارة الاعتصامات الطلابية، المنددة بالجرائم الإسرائيلية الوحشية المتواصلة من جامعة كولومبيا الأميركية، ثم امتدت إلى جامعات أخرى داخل أميركا وخارجها.

وفي بريطانيا انطلقت الحركة الطلابية من جامعة وارويك وسط إنجلترا في الـ26 من إبريل، إذ نصب الطلاب الخيام في حرم الجامعة، ثَمّ اتسعت رقعة الاحتجاجات لتشمل 13 جامعة بريطانية أخرى، وهي جامعات: نيوكاسل وأدنبرة ومانشستر وكامبريدج وأكسفورد وليدز وليفربول وبريستول وأبردين وشيفلد وسوانزي وجامعتا (SOAS) و(UCL) في لندن.

وطالب الطلاب بوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، ووقف تعاون جامعاتهم مع نظيراتها الإسرائيلية، وسحب استثماراتها من الشركات الداعمة لإسرائيل.

المصدر: Middle East Monitor


اقرأ أيضًا:

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
7:46 am, May 23, 2024
temperature icon 13°C
overcast clouds
Humidity 88 %
Pressure 1011 mb
Wind 10 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:57 am
Sunset Sunset: 8:57 pm