العرب في بريطانيا | ما أغلى سوبر ماركت في بريطانيا لتعبئة الوقود؟

1445 ذو الحجة 18 | 25 يونيو 2024

ما أغلى سوبر ماركت في بريطانيا لتعبئة الوقود؟

ما أغلى سوبر ماركت في بريطانيا لتعبئة الوقود؟
محمد علي June 6, 2024

حصل متجر آزدا الشهير في بريطانيا على لقب أغلى سوبر ماركت في بريطانيا من حيث تعبئة الوقود، رغم وعود إدارة آزدا بجعله أرخص متجر سوبر ماركت في بريطانيا.

وكانت شركة عيسى وإخوته قد اشترت سلسلة متاجر السوبر ماركت الشهيرة بالتعاون مع شركة (TDR Capital) صاحبة الأسهم ضمن متاجر آزدا أيضًا، وذلك في عام 2021، وقد ارتفعت أسعار البنزين في متاجر آزدا منذ ذلك الحين بنسبة 2.1 بنس لكل لتر، مقارنةً بالمتاجر المنافسة مثل تيسكو وسينسبري وموريسونز في نهاية أيار/مايو الماضي، وفقًا للدراسة التي أجرتها وكالة تأمين السيارات وتغطية رسوم الأعطال (RAC).

ما سبب ارتفاع رسوم تعبئة الوقود في سوبر ماركت آزدا؟

متاجر آسدا رفعت أسعار البنزين
متاجر آزدا رفعت أسعار البنزين

وأشارت وكالة تأمين السيارات وتغطية رسوم الأعطال (RAC) إلى أن متاجر آسدا تبيع لتر الديزل الواحد أعلى بنسبة 2.5 بنسًا للتر مقارنةً بغيرها متن المتاجر وفقًا لهيئة الإشراف على المنافسة والأسواق.

وحقق الأخوان عيسى أموالًا طائلة من بيع البنزين بعد شرائهما سلسلة متاجر آسدا، وبخاصة بعد أن دمجوا سلسلة المتاجر الشهيرة مع شركة (EG Group) في أيار/مايو من عام 2023.

وتعليقًا على ذلك قال رجل الأعمال محسن عيسى: إن دمج شركته بسلسلة المتاجر الشهيرة سيمكنه من بيع البنزين للمستهكلين بأسعار أكثر تنافسية.

هذا وقالت وكالة تأمين السيارات وتغطية رسوم الأعطال (RAC): إن متاجر آسدا لطالما كانت مصدرًا لبيع الوقود بأرخص الأسعار، وهي أول من يبادر إلى تخفيض أسعار الوقود.

لكن المسؤول في شركة وكالة تأمين السيارات وتغطية رسوم الأعطال (RAC)، رود دينيس أشار إلى أن متاجر آزدا خسرت لقب أفضل متجر سوبر ماركت لبيع الوقود، رغم الوعود التي قدمها مشترو سلسلة المتاجر الشهيرة بعد دمجهم لهذه المتاجر مع شركة (EG Group).

وأكد دينيس أن متاجر السوبر ماركت الأخرى تبيع الوقود بأسعار أرخص من متاجر آزدا.

ما الفرق بين أسعار الوقود في فروع آزدا الكبرى والصغرى؟

كم تبلغ أسعار الوقود في متاجر آسدا؟
كم تبلغ أسعار الوقود في متاجر آزدا؟

وردّت إدارة متاجر آزدا بالقول: إنها ما زالت تبيع البنزين بأرخص الأسعار في فروعها الكبرى، لكن الإدارة اعترفت بأنها فرضت أسعارًا مرتفعة على البنزين ضمن فروعها الصغرى.

وأشارت إدارة آزدا إلى أنها تبيع البنزين للسائقين بسعر يبلغ 145.12 بنسًا في فروعها الكبرى، في حين جاءت متاجر موريسونز في المرتبة الثانية بسعر 145.17 بنسًا، واحتلت متاجر تيسكو المركز الثالث بمتوسط بلغ 145.52، ما يؤكد أن متاجر آزدا ما زالت تبيع البنزين بأرخص الأسعار في فروعها الكبرى فقط.

هذا ونشرت هيئة الإشراف على المنافسة والأسواق تقريرًا في تموز/يوليو من العام الماضي يفيد بأن هامش الربح الذي تحققه متاجر آزدا من بيع الوقود في عام 2023، بلغ ثلاثة أضعاف ما كان عليه في عام 2019.

وفي هذا السياق قال غاري لينسي العضو الممثل لشركة تي دي آر كابيتال للجنة الأعمال والتجارة في مجلس العموم: إن إدارة متاجر آزدا ليس لديها أي نية لزيادة أسعار الوقود أو تحقيق أرباح أكبر من بيع الوقود”.

ووفقًا للدراسة التي أجرتها وكالة تأمين السيارات وتغطية رسوم الأعطال (RAC)، فإن أسعار البنزين انخفضت في جميع أنحاء بريطانيا بمتوسط 2.4 بنس للتر لتصبح 147.9 بنسًا للتر الواحد، في حين انخفضت أسعار الديزل بمقدار 4.5 بنس لتصبح 153.6 بنسًا.

وأشار دينيس إلى أنه لا بد من انخفاض أسعار الوقود في المحطات، بعد انخفاض تكاليف استيراده.

وقال: “إن معدل انخفاض أسعار البنزين في محطات الوقود لا يزال بطيئًا للغاية، في وقت نتوقع فيه انخفاضًا أكبر وأسرع في أسعار الوقود، ويضطر العديد من السائقين إلى دفع كثير من الأموال مقابل ملء خزانات الوقود في سياراتهم. يجب أن نرى انخفاضًا أكبر في أسعار الوقود”.

 

المصدر: الغارديان


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
6:22 am, Jun 25, 2024
temperature icon 15°C
clear sky
Humidity 87 %
Pressure 1017 mb
Wind 2 mph
Wind Gust Wind Gust: 2 mph
Clouds Clouds: 2%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:44 am
Sunset Sunset: 9:21 pm