العرب في بريطانيا | سنوات الدراسة الجامعية في بريطانيا: البكالوريوس...

1446 محرم 9 | 16 يوليو 2024

سنوات الدراسة الجامعية في بريطانيا: البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه

بعض النصائح عن عدد سنوات الدراسة الجامعية في بريطانيا: البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه
اية محمد June 24, 2024

تعتبر بريطانيا واحدة من أبرز الوجهات العالمية للتعليم، حيث يلجأ إليها كل عام ما يقرب من 400,000 طالب، ما يضعها في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة كواحدة من أكثر الدول جذبًا للطلاب الدوليين. ويعود هذا الاقبال الكبير جزئيًا إلى تنوع وجودة المؤسسات التعليمية في بريطانيا، حيث تحتل أربع جامعات من بين أفضل عشر جامعات في العالم حسب تصنيف QS مكانًا في بريطانيا.

وتقدم الدراسة في بريطانيا فرصة متميزة لتحسين مهارات اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى ذلك، تقدم العديد من الجامعات برامج دعم ودورات تدريبية تساعد الطلاب على تحسين مهاراتهم بشكل فعّال.

عدد سنوات الدراسة الجامعية في بريطانيا

سنوات الدراسة الجامعية في بريطانيا: البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه

السنة التحضيرية في بريطانيا

وبالنسبة للطلاب الدوليين الراغبين في الالتحاق بالجامعات البريطانية والذين يحملون شهادة ثانوية في 12 سنة دراسية، يجب عليهم الانضمام إلى السنة التحضيرية. تُعد السنة التحضيرية فترة تهيئة للطلاب الدوليين، تضم مجموعة من المواد التحضيرية بما في ذلك اللغة الإنجليزية والمواد الأخرى اللازمة للبدء في دراسة البكالوريوس في الجامعة.

وتختلف هذه البرامج من جامعة إلى أخرى، وتهدف إلى تمكين الطلاب من الاستعداد بشكل كامل لمستوى الدراسة الجامعية.

البكالوريوس في بريطانيا

سنوات الدراسة الجامعية في بريطانيا: البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه

مدة الدراسة للحصول على البكالوريوس في بريطانيا تبلغ ثلاث سنوات، بعض المواد المطروحة تكون اختيارية، لذلك يتمتع الطالب بالمرونة في اختيار المواد التي تثير اهتمامه. وبعض التخصصات مثل العلوم والهندسة قد تتطلب أربع سنوات لاكمال البرنامج الأكاديمي.

الماجستير في بريطانيا

عادةً ما تتراوح مدة الدراسة وتسليم رسالة التخرج للماجستير في حدود عشرة أشهر، أو قد تكون أقل بقليل. ومع ذلك، مدة دراسة الماجستير القصيرة تعني أن الدراسة ستكون مكثّفة، حيث يجد الطالب نفسه مشغولاً بتسليم المشاريع وإجراء الاختبارات والمشاركة في الصفوف بشكل منتظم.

ويُخصص الفصل الثاني من البرنامج عادة لكتابة رسالة التخرج، وتختلف طول هذه الرسالة حسب اختصاص الطالب. ومن المعروف أن مدة دراسة الماجستير تكون أطول بشكل عام للطلاب الذين يختارون التخصصات الطبية، وقد تمتد لعدة سنوات اعتمادًا على تفاصيل الاختصاص الطبي ومتطلبات البرنامج.

الدكتوراه في بريطانيا

سنوات الدراسة الجامعية في بريطانيا: البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه

تختلف مدة الدراسة وفقًا لنوع الدراسة، حيث يمكن للطلاب الدراسة بنظام الدوام الكامل لمدة تتراوح بين 3 إلى 4 سنوات عادةً، بينما يستغرق الدراسة بنظام الدوام الجزئي عادةً ما بين 6 إلى 7 سنوات للتخرج.

وتتيح بعض الجامعات البريطانية فترة زمنية إضافية تصل إلى 4 سنوات إضافية لإكمال البحث والدراسة، حسب تقدير الجامعة وحالة الطالب. وتتمحور برامج الدكتوراه في بريطانيا بشكل عام حول البحث العلمي العملي، ما يتيح للطلاب فرصة تطوير مهاراتهم البحثية والعملية بشكل عميق.

وتسمح القوانين البريطانية للطلاب الذين يكملون دراستهم في المملكة المتحدة فرصة الحصول على تأشيرة البحث عن عمل، ما يسمح لهم بالبقاء في بريطانيا لمدة سنتين بعد التخرج.


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

أخبار ذات صلة

loader-image
london
London, GB
10:50 am, Jul 16, 2024
temperature icon 18°C
overcast clouds
Humidity 77 %
Pressure 1008 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 88%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:02 am
Sunset Sunset: 9:10 pm