العرب في بريطانيا | سمعة حزب العمال تتدهور بين الناخبين المسلمين في...

1446 محرم 12 | 19 يوليو 2024

سمعة حزب العمال تتدهور بين الناخبين المسلمين في بريطانيا

هل ينقلب الناخبون المسلمون ضد حزب العمال بسبب غزة؟
فريق التحرير November 17, 2023

بالتزامن مع العدوان الإسرائيلي على غزة، أظهر استطلاع رأي جديد تراجع شعبية حزب العمال البريطاني بقيادة كير ستارمر بين الناخبين المسلمين.

وأظهر الاستطلاع الذي أجرته شركة Savanta أن 41% من مسلمي بريطانيا أصبحوا أكثر سلبية تجاه حزب العمال بسبب موقف ستارمر من الحرب على قطاع غزة، وأن 45% منهم غير راضين عن رد فعله.

تراجع شعبية حزب العمال بين الناخبين المسلمين!

العدوان على غزة

ويأتي هذا بعد أن شهد حزب العمال انشقاقات داخلية واستقالات بسبب موقفه من الحرب، حيث رفض حزب العمال التصويت لمصلحة تعديل يطالب بوقف إطلاق النار وحظر الأسلحة على “إسرائيل”.

ووفقًا للاستطلاع فمن بين ناخبي حزب العمال لعام 2019، ارتفع عدد أولئك الذين يشعرون الآن بمزيد من السلبية تجاه الحزب إلى النصف تقريبًا (48٪).

ومع ذلك، لا يزال حزب العمال هو الخيار الأول لمعظم الناخبين المسلمين، حيث قال 64% منهم إنهم سيصوتون له في حالة إجراء انتخابات، مقارنة بـ 19% فقط سيصوتون لحزب المحافظين الحاكم. كما أن أقل من 9% سيصوتون للديمقراطيين الليبراليين، و 5%  لحزب الخضر و 3%  لحزب آخر.

 

عضو بلدية مانشستر آمنة عبد اللطيف تستقيل من حزب العمال استنكارًا لموقف ستارمر
عضو بلدية مانشستر آمنة عبد اللطيف تستقيل من حزب ستارمر

فعلى الرغم من عدم رضى الناخبين المسلمين من موقف ستارمر بشأن القضية الفلسطينية، إلّا أنهم يفضلونه على حكومة ريشي سوناك الحالية.

إذ يقول ثلثا (64%) مسلمي بريطانيا إنهم غير راضين عن استجابة حكومة المملكة المتحدة للحرب، وإن 69% مستاؤون من موقف ريشي سوناك على وجه التحديد.

ويعتبر 45% من الناخبين المسلمين الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة من أهم القضايا التي تؤثر على قرارهم الانتخابي وأهم من أزمة التضخم وارتفاع الأسعار.

 

وقال كريس هوبكنز، مدير الأبحاث السياسية في Savanta:”هذا الاستطلاع لمسلمي المملكة المتحدة يميل إلى الإشارة إلى أن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني يؤثر على قرارات الناخبين”.

“يبدو أن ستارمر يواجه صعوبة في الحفاظ على ولاء الناخبين المسلمين، الذين يرون أن رد فعله على الحرب غير مرضٍ. ولكن على الرغم من ذلك، يظل حزب العمال متفوقًا بشكل كبير على المحافظين بين الناخبين المسلمين، الذين يعتبرون أن حكومة ريشي سوناك أسوأ بكثير من ستارمر في التعامل مع الحرب”.

المصدر: London Love Business 


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
1:38 pm, Jul 19, 2024
temperature icon 30°C
few clouds
Humidity 44 %
Pressure 1015 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 17%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:06 am
Sunset Sunset: 9:07 pm