العرب في بريطانيا | السفارة الفلسطينية في بريطانيا تنظم لقاء لإحياء...

1446 محرم 12 | 19 يوليو 2024

السفارة الفلسطينية في بريطانيا تنظم لقاء لإحياء الذكرى الـ75 للنكبة

السفارة الفلسطينية في بريطانيا تنظم لقاء لإحياء الذكرى الـ75 للنكبة
فريق التحرير May 13, 2023

نظمت السفارة الفلسطينية في بريطانيا لقاءً لإحياء الذكرى الـ75 للنكبة يوم الجمعة 12 مايو تحت شعار “لن ننسى.. عائدون”، وذلك بمشاركة أعضاء من البرلمان البريطاني والدبلوماسيين العرب والأجانب والجاليات الفلسطينية والعربية والمسلمة في بريطانيا في الكنيسة الميثودية في لندن.

بدأ اللقاء بمقطع فيديو قصير يلخص أحداث نكبة 1948 ودور بريطانيا في تلك الأحداث، وسياسات التطهير العرقي التي تتبعها قوات الاحتلال الإسرائيلي، بالإضافة إلى عواقبها التي يعيشها أبناء فلسطين حتى يومنا هذا، سواء داخل الأراضي المحتلة أم خارجها.

ومن بين المتحدثين في اللقاء السفير الفلسطيني في بريطانيا حسام زملط، وفرانشيسكا ألبانيز، المقررة الخاصة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، ونواب ممثلون من أكبر أحزاب بريطانيا، والدكتورة إيمي شعلان رئيسة اللجنة البريطانية الفلسطينية.

الذكرى الـ75 للنكبة في بريطانيا

السفارة الفلسطينية في بريطانيا تنظم لقاء لإحياء الذكرى الـ75 للنكبة

افتتح اللقاء السفير الفلسطيني في بريطانيا حسام زملط، الذي أكد على أهمية فهم النكبة بحذافيرها للوصول إلى حل للنزاع، مشددًا أن النكبة ليست حدثًا من التاريخ بل لا تزال مستمرة إلى اليوم بعد مرور 75 عامًا بسبب التوسع المستمر لمشروع الاستيطان الإسرائيلي.

وقال زملط: “قضيتنا تبدأ من الظلم الذي عاشه الفلسطينيون في النكبة قبل 75 عامًا. لا يزال الفلسطينيون يُشردون، ويُقتلون، ويحتجزون تعسفيًا، ويُجبرون على ترك أراضيهم اليوم. ولا تزال أفعال إسرائيل البشعة تمر دون عقاب كما شهدنا هذا الأسبوع في غزة وبقية فلسطين”.

ومع ذلك، أشاد السفير الفلسطيني باعتراف الأمم المتحدة هذا العام بمركزية النكبة وعواقبها التي أهملت على الصعيد الدولي لأعوام طويلة.

السفارة الفلسطينية في بريطانيا تنظم لقاء لإحياء الذكرى الـ75 للنكبة

ومن جهتها قالت فرانشيسكا ألبانيز، المقررة الخاصة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، إن لبريطانيا والعالم الغربي دورًا مؤثرًا في الحالة الفلسطينية، ولكنه للأسف ليس دورًا إيجابيًا، منددة بالصمت وبالرقابة التي تحوط النقاش حول فلسطين والحقوق الفلسطينية في الجامعات البريطانية بالتحديد.

وبناء عليه، طالبت ألبانيز المملكة المتحدة بتبني النكبة كقضية ماضية وحاضرة، مع ضرورة التكفير عما ارتُكب بحق الفلسطينيين على مر السنين. وعلى غرارها، قالت الدكتورة إيمي شعلان إنه من الصعب فهم عقلية بريطانيا المستعدة للتغطية على جرائم إسرائيل المستمرة ضد الفلسطينيين، رغم تأكيدها على حق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم.

هذا واستمع الحضور لعروض موسيقية من عازف البيانو الفلسطيني إياد الصغير، وعازف العود الفلسطيني عدنان جبران، بالإضافة إلى عروض غنائية لسمر استيفان وإلياس فرسون.

 


اقرأ أيضًا:

إحياء الذكرى الـ 75 للنكبة والانتصار لشهداء غزة من قلب لندن

كيف غطى الإعلام البريطاني أحداث النكبة في عام 1948؟

شاب فلسطيني يتحدث عن تجربته كممرض لاجئ في بريطانيا

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
1:38 pm, Jul 19, 2024
temperature icon 30°C
few clouds
Humidity 44 %
Pressure 1015 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 17%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:06 am
Sunset Sunset: 9:07 pm