العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - زينب سيدرا أول فنانة جزائري...

1445 ذو الحجة 11 | 18 يونيو 2024

زينب سيدرا أول فنانة جزائرية تمثل فرنسا في مهرجان البندقية

زينب سيدرا أول فنانة جزائرية تمثل فرنسا في مهرجان البندقية
فريق التحرير February 22, 2022

ستكون زينب سيدرا أول فنانة جزائرية تُمثل فرنسا في بينالي البندقية لهذا العام والذي سيقام بين (23 أبريل – 27 نوفمبر). حيثُ تُخطط زينب لعرض أعمال تُركز على السينما الجزائرية في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي وعلاقتها بصناعة السينما الإيطالية والفرنسية.

وجاء هذا تزامنًا مع الذكرى الستين لاستقلال الجزائر عن فرنسا. ففي 5 يوليو 1962، استقلت الجزائر عن الاستعمار الفرنسي بعد حرب دامت لثمانِ سنوات أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 400 ألف جزائري. (smilebox.com)

 

 

عن زينب سيدرا

ولدت زينب في باريس لوالدين من أصل جزائري، والتحقت بالجامعة في مدينة لندن حيث درست في كلية سنترال سانت مارتينز للفنون. وتقيم زينب الآن في جنوب لندن.

تحدثت زينب عن أعمالها السينمائية في مؤتمر صحفي تم عقده في 18 فبراير، وقالت أن شغفها للسينما نشأ في الصغر عندما كان والدها يصحبها إلى دور السينما مساء كل خميس.

 

 

مواضيع مثيرة للجدل في بينالي البندقية

زاد اهتمام زينب لعالم السينما خلال دراستها للفنون في كلية Central Saint Martins. “عندما كنت أدرس مادة (دراسات ما بعد الاستعمار)، تعرفت على الفيلسوف Frantz Fanon وعلى فيلم معركة الجزائر من عام 1966. ففي فرنسا، لم أسمع عن هذه الشخصيات التاريخية من قبل حيث أن كل ما يتعلق بالجزائر كان لا زال خاضع للرقابة في فرنسا – أي في أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات -“. 

تُخطط زينب لطرح أعمال سينمائية جزائرية كان قد شارك في إنتاجها صانعي أفلام إيطاليين وفرنسيين. فقالت: “عندما طُلب مني طرح فكرة للجناح الفرنسي لبينالي البندقية فكرت بعرض أعمال تدور حول البلدان الثلاث – الجزائر وفرنسا وإيطاليا-.”

بحثت زينب عن تاريخ صناعة الأفلام في الدول الثلاث، فزارت عدة أرشيفات للأفلام في الجزائر وفرنسا وإيطاليا. فتقول ياسمينة ريجاد، ممثلة الجناح الفرنسي مع زينب “في إيطاليا، زرنا البندقية وتورين وبولونيا. واكتشفنا فيلمًا كان قد توقف عرضه” ، مشيرة إلى فيلم Les Mains Libres الذي أخرجه المخرج الإيطالي Ennio Lorenzini عام 1964.

تهدف أعمال الجناح الفرنسي في بينالي البندقية لهذا العام على طرح مواضيع مثيرة للجدل مثل الاستعمار والتاريخ والهوية الوطنية والعنصرية.

 

المصدر


اقرأ المزيد

لماذا يغادر المهاجرون فرنسا ويحاولون عبور القنال الإنجليزي؟

فتى جزائريّ يفوز بمنحة للدراسة في إحدى أفضل المدارس البريطانيّة!

أنشطة يمكن القيام بها في إجازة نصف الفصل لفبراير 2022

loader-image
london
London, GB
7:21 pm, Jun 18, 2024
temperature icon 20°C
broken clouds
Humidity 58 %
Pressure 1015 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm