العرب في بريطانيا | دراسة: زيادة مقلقة في معدلات وفيات منتصف العمر ...

1445 ذو الحجة 18 | 25 يونيو 2024

دراسة: زيادة مقلقة في معدلات وفيات منتصف العمر في بريطانيا

بريطانيا تعتمد على الهجرة للسنوات الثمانين المقبلة بسبب تراجع معدلات الإنجاب
اية محمد March 22, 2024

كشفت دراسة جديدة نُشِرت في المجلة الدولية لعلم الأوبئة، نتائج مقلقة بشأن زيادة معدلات الوَفَيَات في منتصف العمر في بريطانيا والولايات المتحدة.

وأجرى الباحثون في مركز ليفرهولم للعلوم الديموغرافية (LCDS) وجامعة برينستون هذه الدراسة، التي استندت إلى بيانات الوَفَيَات السنوية من قاعدة بيانات الوَفَيَات التابعة لمنظمة الصحة العالمية.

وقارنت الدراسة اتجاهات الوَفَيَات في منتصف العمر للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و64 عامًا بين عامي 1990 و2019، ولاحظت وجود 15 سببًا رئيسًا للوفاة في 18 دولةً مرتفعة الدخل، ويشمل ذلك: الولايات المتحدة وبريطانيا، إضافة إلى سبع دول في شرق أوروبا ووسطها.

زيادة مقلقة في معدل الوفيات في منتصف العمر

دراسة: زيادة مقلقة في معدلات وفيات منتصف العمر في بريطانيا
الوفاة! (بيكساباي)

وأفادت الدراسة أنه بالرغم من انخفاض معدلات الوَفَيَات في منتصف العمر في معظم هذه البلدان على مدى العقود الثلاثة الماضية، فإن الولايات المتحدة شهدت انخفاضًا أبطأ، ما أدى إلى ارتفاع معدلات الوَفَيَات بشكل مقلق، إذ بلغت أعلى مما هي عليه في البلدان الأخرى ذات الدخل المرتفع بـ2.5 مرة.

ومع أن الأسباب المحتملة للوفاة في منتصف العمر تختلف، فإن تفاقم هذه المعدلات في الولايات المتحدة يُعزى جزئيًّا إلى الأسباب التي يمكن الوقاية منها، مثل: حوادث القتل والانتحار وتعاطي جرعات زائدة من المخدرات.

وفي هذا السياق قالت الدكتورة كاتارزينا دونيك، مؤلفة الدراسة وباحثة في مركز ليفرهولم للعلوم الديموغرافية (LCDS) ووحدة العلوم الديموغرافية: “خلال العقود الثلاثة الماضية، شهدت الولايات المتحدة تفاقمًا ملحوظًا في معدلات الوَفَيَات في منتصف العمر، مقارنةً بالدول الأخرى ذات الدخل المرتفع، ويشمل ذلك الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و44 عامًا، إذ تجاوزت معدلات الوَفَيَات في عام 2019 ما هي عليه في بلدان أوروبا الوسطى والشرقية”.

أكثر الفئات تأثرًا بزيادة معدلات الوفيات في الغرب

دراسة: زيادة مقلقة في معدلات وفيات منتصف العمر في بريطانيا

وأما المملكة المتحدة، فإنها تتخلف أيضًا عن نظيراتها من الدول ذات الدخل المرتفع، إذ يزداد معدل الوَفَيَات في منتصف العمر بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و54 عامًا، وتظل معدلات الوَفَيَات بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و54 عامًا ثابتة.

وفي الوقت نفسه، ارتفعت معدلات الوَفَيَات في منتصف العمر بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و44 عامًا في كندا منذ عام 2013، إضافة إلى زيادات طفيفة بين الذكور من الفئة العمرية نفسها في بولندا والسويد، مع أن هذه الزيادات كانت أقل بكثير من تلك التي شهدتها الولايات المتحدة.

ومع أن أداء المملكة المتحدة كان مُرضيًا نسبيًّا فيما يتعلق بالأسباب الخارجية للوفاة مثل الانتحار والقتل وحوادث المرور، فإنها واجهت توقفًا في تحسين الأوضاع فيما يتعلق بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، إضافة إلى زيادة الوَفَيَات الناجمة عن المخدرات.

وكشفت الدراسة أن الإناث اللواتي تتراوح أعمارهن بين 25 و44 عامًا في المملكة المتحدة كُنَّ أسوأ حالًا من جميع قريناتهن من ذوي الدخل المرتفع، باستثناء الولايات المتحدة وبعض دول أوروبا الوسطى والشرقية.

هذا وخلصت الدراسة إلى أن انخفاض معدلات الوَفَيَات في الدول الأخرى ذات الدخل المرتفع، يظهر وجود فرص كبيرة لتحسين معدلات الوَفَيَات في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

يُذكَر أن الدراسة لم تشمل فترة وباء كوفيد-19، إذ اتسعت الفجوة كثيرًا في متوسط العمر المتوقع بين الولايات المتحدة والدول ذات الدخل المرتفع.

المصدر: medicalxpress


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
6:20 am, Jun 25, 2024
temperature icon 15°C
clear sky
Humidity 87 %
Pressure 1017 mb
Wind 2 mph
Wind Gust Wind Gust: 2 mph
Clouds Clouds: 2%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:44 am
Sunset Sunset: 9:21 pm