العرب في بريطانيا | ويلز تدرس زيادة ضريبة الدخل لتوفير مطالب موظفي ...

1445 شوال 4 | 13 أبريل 2024

ويلز تدرس زيادة ضريبة الدخل لتوفير مطالب موظفي القطاع العام

ويلز تدرس زيادة ضريبة الدخل لتوفير مطالب موظفي القطاع العام
فريق التحرير December 29, 2022

يدرس رئيس الوزراء الويلزي مارك دراكفورد خيار زيادة ضريبة الدخل؛ لتوفير مطالب القطاع العام برفع الأجور، بعد أن نفّذت النقابات موجة إضرابات شلت قطاع الخدمات في معظم مناطق بريطانيا.

وقالت حكومة ويلز: إنها لا تملك ما يكفي من الأموال لرفع أجور موظفي القطاع العام مثل الممرضات؛ نظرًا إلى انخفاض الدعم المالي الذي تحصل عليه من الحكومة المركزية في إنجلترا، وقال رئيس الوزراء الويلزي: “يصعب حل مشكلة انخفاض الأجور في ويلز قبل تسوية الخلاف بشأن الأجور في إنجلترا”.

يُذكَر أن حكومة ويلز تستطيع تأمين مزيد من الأموال دون اللجوء إلى الحكومة المركزية في لندن؛ حيث إن رفع الضراب على خدمات القطاع العام بنسبة 1 في المئة من شأنه أن يوفر للحكومة 100 مليون باوند، في حين أن زيادة ضريبة الدخل بمقدار بنس واحد، سيوفر نحو 220 مليون باوند في ويلز.

واستنادًا إلى تقديرات حكومة ويلز لسنة 2023-2024 يمكن القول:

ضريبة السكن في بريطانيا
ما الذي خلصت إليه الحكومة الويلزية بخصوص زيادة ضريبة الدخل؟

– إن رفع المعدل الأساسي لضريبة الدخل بمقدار بنس واحد فقط عن كل باوند سيوفر للحكومة نحو 220 مليون باوند إضافية.
– إن رفع المعدل الأعلى لضريبة الدخل بمقدار بنس واحد فقط عن كل باوند سيوفر للحكومة نحو 33 مليون باوند إضافية.
– إن رفع المعدل الإضافي لضريبة الدخل بمقدار بنس واحد فقط عن كل باوند، سيوفر للحكومة نحو 5 ملايين باوند.

وفي هذا السياق قال رئيس الوزراء الويلزي دراكفورد مجيبًا عن سؤال عدم رفع السلطات الويلزية للضرائب: “لقد فكرت في ذلك خلال الخريف الماضي، وكنا نعتقد في حكومة ويلز أنه لا بد من استخدام صلاحياتنا لرفع الضرائب، لكن الحكومة المركزية بإدارة تراس في ذلك الوقت كانت تتحدث عن فرض مزيد من التخفيضات الضريبية على جميع السكان في ويلز. وكانت الأزمة الاقتصادية في جميع أنحاء بريطانيا تقتضي تخفيض ضريبة الدخل بمقدار بنس واحد عن كل باوند”.

وأضاف: “لقد تناقشنا بشكل جادّ في مسألة زيادة ضريبة الدخل في ويلز بمقدار بنس واحد عن كل باوند، وذلك لن يغير شيئًا عند معظم الناس في ويلز، ولكنه سيوفر نحو 200 مليون باوند إضافية للاستثمار في الخدمات العامة”.

كيف تنظر حكومة ويلز لمسألة زيادة الضرائب؟

ضريبة الدخل في ويلز (بيكساباي)
ضريبة الدخل في ويلز (بيكساباي)

“كنا نفكر في تطبيق هذه الخطة، إلا أن هذا يعني أن معظم الناس في ويلز سيواجهون أعلى ارتفاع في الضرائب منذ سبعين عامًا، لذا فإن الأوضاع المعيشية ستصبح أسوأ مما هي عليه اليوم؛ لأن أي زيادة مفترضة على ضريبة الدخل ستصبح الأعلى بالنسبة إلى جميع العاملين في ويلز”.

وتساءل موقع ويلز أونلاين: “إذا كان الأمر كذلك فلِمَ لا ترفع الحكومة الويلزية الضرائب المفروضة على أصحاب الدخل المرتفع؟!”، وأجاب رئيس الوزراء دراكفورد عن هذا السؤال قائلًا: إن رفع الضرائب المفروضة على أصحاب الدخل المرتفع لن يُسهِم في توفير كثير من الأموال. (modtreks.com)

وأضاف: “إن الجزء الأكبر من دافعي الضرائب في ويلز هم من أصحاب الدخل المتوسط، ومن ثَمّ فلن نجني أموالًا كثيرة إذا رفعنا الضرائب المفروضة على أصحاب الدخل الأعلى، وكل ما سنجنيه هو 5 ملايين باوند فقط لو افترضنا أن جميع أصحاب الدخل المرتفع في ويلز قد دفعوا الضريبة”.

ما الذي يحول دون زيادة ضريبة الدخل في ويلز؟

ضريبة الدخل في بريطانيا
رئيس وزراء ويلز يمتنع حتى الآن عن زيادة ضريبة الدخل (بيكساباي)

وتابع: “أضف إلى ذلك أن أصحاب الدخل المرتفع يستعينون بمحاسبين ومستشارين ماليين؛ لمساعدتهم على دفع الحد الأدنى من الضرائب، وربما كان أحدهم يمتلك منزلًا ثانيًا على الحدود مع إنجلترا فيمكِّنه ذلك من ممارسة التهرب الضريبي! لذا لا يمكننا أن نضمن توفير 5 ملايين باوند من فرض الضرائب على أصحاب الدخل الأعلى”.

إن الفرصة الوحيدة لجمع مزيد من الأموال هي زيادة ضريبة الدخل المفروضة على أصحاب الدخل المتوسط الذين يكسبون 12500 باوند سنويًّا.

وعند سؤال رئيس الوزراء الويلزي عما إذا كان يفكر في رفع ضريبة الدخل أجاب قائلًا: “زارتني شابة في مكتبي قبل أن تُجري عملية جراحية، وقدمت لي فواتير الجرَّاحين ورسوم المستشفى، التي لم تستطع دفعها رغم عملها في ثلاث وظائف، علمًا أنها تعيش حياة تقشفية، لذا فإن حكومة ويلز يجب أن تفكر بتأثير رفع ضريبة الدخل على ذوي الدخل المنخفض قبل اتخاذ أي قرار في هذا الشأن”.

“والسبب الثاني الذي يمنعني من رفع الضرائب هو اتباعي نهجًا اقتصاديًّا يستند إلى مساعدة الحكومة للناس في ادخار مزيد من المال، بما يمكنهم من الإنفاق وتحريك الاقتصاد بعد الركود الذي شهده”.

 

المصدر: Wales Online


اقرأ أيضاً: 

تروس تخطط لخفض ضريبة القيمة المضافة في بريطانيا بواقع 5 في المئة

زيادة ضريبة التأمين الوطني تدخل حيز التنفيذ وتضيف عبئًا آخر على كاهل المواطنين

وزارة الخزانة تتجه لزيادة الضرائب لحل المشاكل الاقتصادية في بريطانيا