العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - زيادة ثلاثة أضعاف في عدد طا...

1445 ذو الحجة 10 | 17 يونيو 2024

زيادة ثلاثة أضعاف في عدد طالبي اللجوء الأطفال في المملكة المتحدة

زيادة ثلاثة أضعاف في عدد طالبي اللجوء الأطفال في المملكة المتحدة
رجاء شعباني June 10, 2024

يشهد ملف الهجرة في المملكة المتحدة منعطفًا مقلقًا، مع الارتفاع المتزايد في أعداد الأطفال غير المصحوبين بذويهم الذين يعبرون القنال الإنجليزي بحثًا عن الأمان. وتشير إحصاءات رسمية صادرة عن مجلس مقاطعة كينت إلى تضاعف أعداد هؤلاء الأطفال خلال العام الجاري، إذ وصل 772 طفلًا خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2024، مقارنة بـ242 طفلًا خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

ويُثير هذا الارتفاع القياسي مخاوف كبيرة، وبخاصة أن هؤلاء الأطفال القادمين من مناطق الحروب والاضطرابات قد خاضوا رحلات محفوفة بالمخاطر، وفقدوا التواصل مع أسرهم.

ارتفاع عدد طالبي اللجوء الأطفال

المهاجرين
طالبي اللجوء

وتشير تقارير إلى أن بعض هؤلاء الأطفال ينحدرون من دول مثل السودان وإريتريا، واضطرّوا إلى عبور صحارٍ قاحلة للوصول إلى ليبيا، ما يجعلهم عرضةً للاستغلال والاتجار بالبشر.

وعلى الرغم من الجهود التي تبذلها السلطات المحلية، مثل مجلس مقاطعة كينت الذي استقبل 33 طفلًا خلال الأسبوع الأول من يونيو، فإن الأعداد المتزايدة تُثقل كاهل هذه الجهات، وتمنعها من تقديم الرعاية المناسبة.

ويُضاف إلى هذه العقبات الإدارية أحكام قضائية صادرة عن المحكمة العليا، تُلزم وزارة الداخلية بإنهاء استخدام الفنادق لإيواء طالبي اللجوء من الأطفال، ما أدى إلى اختفاء 440 طفلًا من هذه الفنادق خلال العام الماضي.

ويُشير هذا إلى ثغرات كبيرة في نظام حماية الأطفال، ما يتطلب تحركًا حكوميًّا سريعًا؛ لسد هذه الثغرات وتوفير حلول فعالة تضمن سلامة ورعاية هذه الفئة الضعيفة.

سياسيا 

الأمل يعود لعشرات آلاف طالبي اللجوء بعد الإعلان عن خطط اللجوء الجديدة
الأمل يعود لعشرات آلاف طالبي اللجوء بعد الإعلان عن خطط اللجوء الجديدة

وعلى الصعيد السياسي، تُلقي هذه الظاهرة ظلالها على النقاش الدائر حول الهجرة في المملكة المتحدة، حيث تُطالب جهات معارضة بزيادة الدعم المقدم للسلطات المحلية، وتوسيع نطاق برامج إعادة التوطين، في حين تنبّه جهات أخرى إلى ضرورة اتباع نهج أكثر حزمًا؛ لحل مشكلة تدفق المهاجرين غير الشرعيين.

 

المصدر الغارديان 


إقرأ أيّضا 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
1:19 am, Jun 17, 2024
temperature icon 13°C
broken clouds
Humidity 83 %
Pressure 1007 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 82%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm