العرب في بريطانيا | ريشي سوناك يواجه ضغوطًا لتأجيل خطة حظر بيع سيار...

1445 ذو القعدة 12 | 20 مايو 2024

ريشي سوناك يواجه ضغوطًا لتأجيل خطة حظر بيع سيارات الوقود بحلول 2030

NEW.WEBP.23.25.7-02 (1)
فريق التحرير July 25, 2023

واجه رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ضغوطًا لتأجيل خطة حظر بيع السيارات التي تعمل بالوقود والديزل بحلول 2030.

 

ورفض سوناك مرة أخرى تأكيد أن هذه السياسة ستدخل حيز التنفيذ عام 2030.

 

كما رفض وزير الخارجية تأكيد الالتزام بسياسة حظر بيع السيارات التي تعمل بالوقود بحلول عام 2023.

 

دعوات لإعادة النظر بخطة حظر بيع سيارات الوقود

انخفاض مبيعات الجملة لوقود السيارات في بريطانيا
نواب محافظون يضغطون على سوناك من أجل تأجيل قرار حظر سيارات الوقود

 

بالمقابل قالت مصادر في داونينج ستريت: إن رئيس الوزراء لم يقترح أي تغيير على موعد سن القوانين الجديدة المتعلقة بحظر السيارات عام 2020.

 

ودعا كبار النواب عن حزب المحافظين لإعادة النظر في خطة الحكومة لخفض الانبعاثات الكربون إلى الصفر، بعد أن أخفق حزب المحافظين في حسم الانتخابات ضمن دائرة أوكسبريدج؛ بسبب غضب الناخبين من توسيع منطقة خفض الانبعاثات في لندن بدءًا من الشهر المقبل بتوجيه من عمدة لندن صادق خان.

 

وانتقد بعض النواب المحافظين سياسات الحكومة المتعلقة بمنع تركيب سخانات المياه التي تعمل بالغاز في المنازل التي يبدأ إعمارها عام 2025، وفي جميع المنازل بدءًا من عام 2035.

 

وأكدت حكومة سوناك ضرورة حماية الأسر من الضغوط المالية الناجمة عن سياسات تخفيض انبعاثات الكربون إلى الصفر بحلول عام 2050.

 

ريشي سوناك يؤكد ضرورة تجنيب الأسر أي ضغوط إضافية

ريشي سوناك
رئيس الوزراء يؤكد أن خطة الحكومة لخفض انبعاثات الكربون لن تفرض المزيد من الضغوط المعيشية على الأسر الفقيرة

 

وقال سوناك: “إن سياسات خفض انبعاثات الكربون لمستوى الصفر يجب ألا تفرض مزيدًا من الضغوط المالية على الأسر، ومن ثَمّ فلا بد من تجنب إضافة مزيد من الأعباء المالية على الأسر”.

 

وخلال المقابلة التي أُجرِيت مع ريشي سوناك، طُلب منه تأكيد حظر بيع السيارات التي تعمل بالوقود والبنزين بحلول عام 2030، لكن سوناك علَّق بدلًا من ذلك على تحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050.

 

وأضاف سوناك: “من المهم أن نخفض انبعاثات الكربون إلى الصفر، وسنعمل على تعزيز أمن الطاقة”.

 

“أرى أن ما جرى خلال العامين الماضيين يُثبت أهمية الاستثمار في قطاع الطاقة محليًّا، سواء عبر محطات الطاقة النووية أو طاقة الرياح، وأنه يجب اتخاذ مزيد من الخطوات في هذا المجال”.

 

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء: إن الحكومة ستنتهج سياسة براغماتية فيما يتعلق بفرض بحظر السيارات التي تعمل بالوقود بحلول عام 2030.

 

وأضاف: “نؤكد ما ذكره رئيس الوزراء صباحًا، وهو أن الحكومة ستطبق سياستها بأسلوب عملي ومتوازن، دون تحميل الأسر الفقيرة أي أعباء أخرى”.

 

وأشار إلى أن الحكومة تنظر في استخدام التقدم التكنولوجي لخفض صافي انبعاثات الكربون.

 

وردًّا على سؤال عن حظر الحكومة سخانات المياه التي تعمل بالغاز، قال المتحدث باسم رئيس الوزراء: “سنلتزم بسياساتنا المستقبلية، ولكننا سننظر أيضًا في تطور التكنولوجيا بحلول عام 2035”.

 

“غرامات ميسورة التكلفة”

قوانين المرور في بريطانيا
غرامة استخدام سيارة الوقود لن تتجاوز 12.5 باوند (بيكساباي)

 

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء معلِّقًا على احتمال تأجيل قرار حظر بيع السيارات التي تعمل بالوقود: “إن الغرامات التي سنفرضها ميسورة التكلفة، وقد حُسِبت بدقة، وحققنا تقدمًا بهذا الصدد”.

 

وبموجب خطط الحكومة البريطانية سيُمنَع بيع السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين والديزل بحلول عام 2030، ولكن ما زال يمكن بيع وشراء السيارات المستعملة التي تعمل بالوقود أو تلك الهجينة بحلول عام 2035.

 

يُشار إلى أن رئيس الوزراء الأسبق بوريس جونسون أعلن موعد حظر السيارات التي تعمل بالوقود والبنزين في قمة (Cop 2) الخاصة بشؤون تغير المناخ في الأمم المتحدة، والتي استضافتها مدينة غلاسكو الاسكتلندية عام 2021.

 

وسيبدأ حظر الاتحاد الأوروبي لبيع السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين والوقود في عام 2035، ما يعني أن تأخر بريطانيا في تنفيذ الخطة خمس سنوات أخرى، سيؤدي إلى تزامن قرار الحظر في بريطانيا مع قرار الاتحاد الأوروبي.

 

وبهذا الشأن انتقد بعض الناشطين أي احتمال لتأخير القرار، وأشاروا إلى التغيرات المناخية والارتفاع القياسي في درجات الحرارة، ما أدى إلى موجات حر ضربت أوروبا، وحرائق التهمت الغابات اليونانية.

 

وأشار مصدر في داونينج ستريت إلى أن رئيس الوزراء لم ينظر في مسألة تأجيل قرار حظر بيع السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين إلى عام 2035.

 

وقد يستغل النواب المحافظون سخط الناخبين من خطة التوسع في مناطق خفض الانبعاثات التي أقرها عمدة لندن التابع لحزب العمال، إذ فرض صادق خان غرامات بقيمة 12.50 باوند على قيادة السيارات المسببة للتلوث.

 

هذا وسيناقش حزب المحافظين قضايا السياسات البيئية التي من شأنها إضعاف شعبية حزب العمال الشهر المقبل، ويسعى ريشي سوناك لتحقيق فوز سياسي في الانتخابات القادمة باستغلال ملف الإجراءات البيئية في بريطانيا.

 

المصدر : التلغراف


 

اقرأ أيضاً :

نفي الاستعانة بالجيش لتأمين الوقود للسيارات

قواعد جديدة لتسهيل استخدام شواحن السيارات الكهربائية العامة

تقارير: مانشستر تُصنّف الأسوأ في أوروبا من حيث وسائل النقل الصديقة للبيئة

 

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
10:59 am, May 20, 2024
temperature icon 16°C
clear sky
Humidity 66 %
Pressure 1014 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 0%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:01 am
Sunset Sunset: 8:53 pm