العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - ريشي سوناك: أول رحلة تحمل ط...

1445 ذو الحجة 10 | 17 يونيو 2024

ريشي سوناك: أول رحلة تحمل طالبي اللجوء إلى رواندا لن تقلع إلا بعد الانتخابات

ريشي سوناك: أول رحلة تحمل طالبي اللجوء إلى رواندا لن تقلع إلا بعد الانتخابات
اية محمد May 24, 2024

صرّح رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أن أول رحلة تحمل طالبي اللجوء إلى رواندا لن تقلع إلا بعد الانتخابات، وأشارت صحيفة بي بي سي إلى محاولة الوزراء إطلاق أول رحلة قبل الانتخابات، ضمن سياستهم لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

وأكد سوناك أن عمليات الترحيل ستتحقق فقط “إذا أعيد انتخابه” في الرابع من يوليو. وأثار هذا التعهد تساؤلات عن مستقبل الخطة، وبخاصة مع تعهد حزب العمال بإلغائها إذا فاز في الانتخابات، ما يقوّي احتمال عدم ترحيل أي شخص.

وتُعَد خطة الترحيل إلى رواندا، التي بلغت تكلفتها نحو 310 ملايين باوند، نقطة خلاف جوهرية بين الحزبين الرئيسَين في بريطانيا خلال حملة انتخابية تستمر ستة أسابيع. وبعد تصريحات سوناك وصف حزب العمال الخطة بأنها كانت “خدعة من البداية إلى النهاية”.

تصريحات ريشي سوناك بشأن ترحيل طالبي اللجوء

ريشي سوناك: أول رحلة تحمل طالبي اللجوء إلى رواندا لن تقلع إلا بعد الانتخابات
ريشي سوناك

وادّعت وزيرة الداخلية في حكومة الظل، إيفيت كوبر، أن سوناك لا يعتقد أن هذه الخطة ستنجح، ولهذا السبب دعا إلى الانتخابات الآن على أمل ألا يُكشف أمره.

يُذكَر أن خطة رواندا أعلنها قبل أكثر من عامين رئيس الوزراء الأسبق بوريس جونسون، لكنها أُرجِئت بسبب الطعون القانونية. وجعل سوناك تنفيذ هذه الخطة أولوية له في فترة حكمه، مؤكدًا أنها ستحد من الهجرة غير الشرعية عبر القنال الإنجليزي.

وأشار سوناك إلى أن تنفيذ الخطة سيكون جزءًا مهمًّا من حملته الانتخابية، قائلًا: إن الرحلات الجوية ستبدأ “في يوليو”. وأضاف: “إذا كنت تعتقد أن إيقاف القوارب أمر مهم، وتعتقد مثلي أنك بحاجة إلى رادع لتحقيق ذلك، فأنا الوحيد الذي سيحقق ذلك”.

خطة الترحيل إلى رواندا: نقطة خلاف بين الحزبين الرئيسَين

ريشي سوناك: أول رحلة تحمل طالبي اللجوء إلى رواندا لن تقلع إلا بعد الانتخابات
الترحيل إلى رواندا(Pixabay)

وأضاف المتحدث باسم الشؤون الداخلية، أليستر كارمايكل: إن “خطة رواندا كانت كارثة أخلاقية ومكلفة منذ اليوم الأول”. وأشار إلى أن الحكومة دفعت لرواندا 290 مليون باوند لتنفيذ الخطة، وأنفقت نحو 20 مليون باوند على الرسوم القانونية.

ويمكن أن تصل التكاليف الإجمالية إلى نحو 541 مليون باوند على مدى خمس سنوات، ويشمل ذلك 120 مليون باوند تُدفَع لرواندا بعد إرسال 300 شخص.

وقد بدأت وزارة الداخلية باحتجاز الأشخاص المقرر ترحيلهم، لكن ما لا يقل عن 60 منهم لديهم محامون يدافعون عن قضيتهم، ما قد يؤدي إلى نقل كل قضية إلى المحكمة العليا.

المصدر: بي بي سي


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
1:30 am, Jun 17, 2024
temperature icon 13°C
broken clouds
Humidity 83 %
Pressure 1007 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 82%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm