العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - رمضان 2023.. الأول من نوعه ...

1445 ذو القعدة 19 | 27 مايو 2024

رمضان 2023.. الأول من نوعه في بريطانيا

رمضان 2023 في بريطانيا لا يشبه غيره
فريق التحرير April 21, 2023

لم يكن شهر رمضان 2023 في بريطانيا مشابهًا لما هو عليه في بقية البلدان الأوروبية، فرغم العبادات المشتركة بين جميع المسلمين خلال أيام الشهر الفضيل، إلا أن الطقوس الرمضانية في بريطانيا حظيت باهتمامِ خاص من قبل الناشطين والسلطات قل نظيره في بقية الدول الأوروبية، ليتحول الشهر الفضيل هذا العام إلى مناسبة تاريخية ماثلة في أذهان أبناء المجتمع الإسلامي في بريطانيا.

وفيما يحتفل المسلمون في العديد من الدول الأوربية بشهر رمضان ويعتبرونه فرصًا لإثراء الحوار بين الأديان، وتعزيز الترابط الثقافي وتكريس القيم الإسلامية، لكن طقوس الشهر الفضيل في لندن كانت بنكهة خاصة.

ما الذي ميّز رمضان 2023 في بريطانيا؟

اهتمام خاص بطقوس المسلمين في بريطانيا خلال رمضان 2023
اهتمام خاص بطقوس المسلمين في بريطانيا خلال رمضان 2023

فمن لم يشاهد صور رئيس بلدية لندن صادق خان ورئيس بلدية وستمنستر حمزة تاوزل، وهما يضيئان زينة رمضان في شارع كوفنتري الشهير في العاصمة لندن، وهي لفتة رمزية تؤكد أهمية المسلمين ومكانتهم في المجتمع البريطاني.

وبالتأكيد فقط شاهد سكان العاصمة البريطانية لندن، الزينة الرمضانية المضاءة بأشكالها المتنوعة من النجوم والأهلة، وقد وزعت هذه في العديد من الأماكن مثل ميدان ترافلجار، وشارع أكسفورد وشارع مجلس النواب، في مبادرة للاحتفاء بالتنوع الديني في لندن، وإشادةً بدور المسلمين الذين يعتبرون جزءًا لا يتجزأ من المجتمع البريطاني.

ورغم أن العديد من مسلمي بريطانيا اعتادوا على مبادرات تقديم وجبات الإفطار وإطعام الصائم في بعض المؤسسات العامة ودور العبادة، إلا أن شهر رمضان 2023، شهد زيادةً في عدد مبادرات تقديم وجبات الإفطار والتي شهدت حضور عدد كبير من الناس سواء من المسلمين أو من غيرهم ممن جلسوا على طاولة واحدة وسط أجواء روحانية ومبهجة.

الخيمة الرمضانية حاضرة في معظم المدن البريطانية 

مبادرات الإفطار الجماعي حظيت بدعم الحكومة والمجتمع المدني في بريطانيا
مبادرات الإفطار الجماعي حظيت بدعم الحكومة والمجتمع المدني في بريطانيا

كما صادف رمضان الحالي الذكرى السنوية العاشرة لبدء مبادرة مشروع الخيمة الرمضانية لإفطار الصائمين، حيث نظمت الخيمة العشرات من مبادرات الإفطار الجماعي، في أماكن مميزة مثل ملعب ويمبلي و شكسبير غاوب.

كما فاجأت الحكومة البريطانية المسلمين بإصدار وثيقة رسمية حول رصد هلال العيد عام 2023، وقد تضمنت الوثيقة معلومات فلكية مفصلة عن الهلال، وسبق أن أصدر المكتب الرسمي للأرصاد الفلكية (HM Nautical Almanac)، بيانات مماثلة حول رصد هلال العيد خلال شهور رمضان الماضية، لكن الحكومة البريطانية هي من تولت مهمة نشر المعلومات المتعلقة بعملية رصد الهلال في رمضان الحالي.

خطوة لمكافحة الإسلاموفوبيا 

شهر رمضان يساهم في تعزيز قيم التكافل الاجتماعي والتصدي للإسلاموفوبيا
شهر رمضان يساهم في تعزيز قيم التكافل الاجتماعي والتصدي للإسلاموفوبيا

كما أن تعليق زينة رمضان في العاصمة لندن، وإصدار الحكومة البريطانية بيانًا خاصًا حول رصد هلال العيد يؤكد الجهود المبذول لمواجهة العنصرية التي يتعرض لها المسلمون، وتعزيز التكافل الاجتماعي وقيم التنوع، خاصة أن العام الحالي شهد تناميًا لظاهرة الإسلاموفوبيا في بريطانيا وازديادًا في عدد الهجمات الإرهابية على المسلمين السنوات الأخيرة.

وكانت بيانات وزارة الداخلية البريطانية قد أظهرت ارتفاعًا في معدلات جرائم الكراهية المرتكبة ضد المسلمين في إنجلترا وويلز خلال عام 2022، حيث واجه المسلمون في بريطانيا وجميع أنحاء العالم تناميًا في خطاب الكراهية وسياسات التمييز العنصري، وشعر العديد منهم بالتهميش والاستبعاد.

لذلك رحب العديد من مسلمي بريطانيا بمبادرة الحكومة البريطانية لشهر رمضان عام 2023، وأكدوا أنها خطوة مهمة لتعزيز اندماج المسلمين ببقية مكونات المجتمع البريطاني واعتراف بأهمية دورهم وإظهار الاحترام لطقوسهم.

مع ذلك ما زال هناك الكثير لفعله للتصدي لظاهرة الإسلاموفوبيا والتمييز العنصري في بريطانيا، وقد وضعت هذه المبادرة الرمضانية اللبنة الأولى في اتجاه دمج المسلمين مع بقية مكونات المجتمع، ومن الضروري أن يستمر العمل على هذا المنوال لتعزيز قيم التسامح والتفاهم بين الأديان والأعراق المختلفة.


 

اقرأ أيضاً : 

قائمة الإفطارات الجماعية في برمنغهام في العشر الأواخر من رمضان 2023

بريستول تحتفي بشهر رمضان 2023 بتنظيم إفطارين كبيرين

رمضان 2023: جامعة بيرمينغهام تنظم إفطارات وتعرض مخطوطة قرآن تعود للقرن الأول

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
8:05 pm, May 27, 2024
temperature icon 14°C
few clouds
Humidity 71 %
Pressure 1015 mb
Wind 11 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 13%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:53 am
Sunset Sunset: 9:02 pm