العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - بريطانيا تأمر بترحيل رضيعة ...

1445 ذو الحجة 11 | 18 يونيو 2024

بريطانيا تأمر بترحيل رضيعة أردنية رغم ولادتها داخل البلاد

بريطانيا تأمر بترحيل رضيعة أردنية رغم ولادتها داخل البلاد
محمد علي May 29, 2024

قررت السلطات البريطانية ترحيل رضيعة أردنية تبلغ من العمر 13 شهرًا، علمًا أنها وُلِدت في منطقة ميدلاندز في نيسان/إبريل من العام الماضي، ويعيش أبواها بصفة قانونية في بريطانيا منذ عام 2021، بعد أن جاء والد الطفلة من الأردن بغرض دراسة الدكتوراه في بريطانيا.

وتمنع قوانين الهجرة الجديدة معظم الطلاب في بريطانيا من الإبقاء على ذويهم في البلاد، وقد قُوبِلت إجراءات وزارة الداخلية بدعوة والدة الفتاة، المدعوة ماسة، إلى إظهار بعض المرونة عند تطبيق القواعد الجديدة للتأشيرة.

الداخلية البريطانية عازمة على ترحيل رضيعة أردنية !

قوانين الهجرة في بريطانيا تطال رضيعة أردنية
قوانين الهجرة في بريطانيا تطال رضيعة أردنية

وجاءت أوامر وزارة الداخلية البريطانية بترحيل الطفلة بعد أن خرجت أسرة الرضيعة في عطلة خارج بريطانيا، وذلك خلال شهر كانون الثاني/يناير الماضي.

وصنفت الداخلية البريطانية الرضيعة ماسة سائحةً بعد عودتها إلى بريطانيا برفقة أهلها؛ وذلك بسبب التباس الوضع القانوني لإقامتها، وهو ما لم تشرحه الأسرة قبل مغادرتها لقضاء العطلة خارج بريطانيا.

وحاول والدا الطفلة التقدم بطلب للحصول على تأشيرة من أجل إعالتها، لكن وزارة الداخلية ردت على طلب الأسرة بالقول: “سيُطلب من الطفلة مغادرة المملكة المتحدة على الفور”، وسيتعين عليها إعادة التقدم بطلب للحصول على تأشيرة أثناء وجودها خارج البلاد!

وأضافت وزارة الداخلية: “بعد النظر في هذه الحالة، توصلت وزارة الداخلية إلى ضرورة الحفاظ على قوانين الهجرة بصرف النظر عن تأثيرها عليكم وعلى طفلتكم”.

مخاوف من إمكانية فشل طلب التأشيرة

تأشيرات السفر إلى بريطانيا
تأشيرات السفر إلى بريطانيا (Unsplash)

ويقول محمد والد ماسة: إن جميع محاولات النواب والمحامين مناقشة قضية ترحيل طفلتهما لم تُحرز أي تقدم إضافي حتى الآن، ويشعر الزوجان بقلق شديد بسبب قرار ترحيل الطفلة.

وأكد الزوجان أنهما لا يرغبان بالعودة بطفلتهما إلى الأردن من أجل إعادة تقديم طلب التأشيرة إلى بريطانيا؛ نظرًا إلى الاضطرابات الحالية في الشرق الأوسط، ويخشى الزوجان من أن ترفض السلطات البريطانية طلب التأشيرة، ولو قدماه بطريقة قانونية من خارج البلاد.

وبهذا الصدد قال محمد والد الطفلة ماسة: “لا أستطيع أن أتخيل كيف سأخبر طفلتي في المستقبل، بأن البلد الذي وُلِدت فيه طلب ترحيلها وهي لم تتجاوز سنها الأولى”.

وقال: “أعمل على إيجاد حل للمشكلة. ولا يمكن تصنيف رضيعة ما زالت في الأشهر الأولى من حياتها شخصًا مخالفًا لشروط الإقامة”.

ورد المتحدث باسم وزارة الداخلية بالقول: “تنظر وزارة الداخلية في جميع طلبات التأشيرة بعناية بناءً على الظروف الفردية لكل حالة ووفقًا لقواعد الهجرة.

وأضاف: “نعمل بشكل وثيق مع والدي الطفلة؛ لضمان حصولهما على الدعم والتوجيه الذي يحتاجانه فيما يتعلق بالطلب”.

تشديد سياسات الهجرة في بريطانيا

قواعد الهجرة في بريطانيا
قواعد الهجرة في بريطانيا (Unsplash)

وكانت الحكومة البريطانية قد شددت سياسة الهجرة في المملكة المتحدة؛ سعيًا لخفض عدد المهاجرين القادمين إلى البلاد.

وأظهرت الإحصاءات الصادرة يوم الخميس أن صافي رقم الهجرة انخفض قليلًا، بعد تأكيد رئيس الوزراء أن ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا سيبدأ بعد الانتخابات العامة.

وكان مسؤولو حزب المحافظين قد تعهدوا بتطبيق خطة ترحيل المهاجرين إلى رواندا، ويبدو أن الحكومة البريطانية ستعتمد على خطة رواندا لكسب الأصوات في الانتخابات.

وبالمقابل يخطط حزب العمال لإلغاء الرحلات الجوية إلى رواندا حال فوزه في الانتخابات، وقد ينجو العديد من طالبي اللجوء من خطر الترحيل إلى الدولة الإفريقية.

المصدر: سكاي نيوز


اقرأ أيضاً:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
2:57 am, Jun 18, 2024
temperature icon 13°C
overcast clouds
Humidity 85 %
Pressure 1014 mb
Wind 1 mph
Wind Gust Wind Gust: 2 mph
Clouds Clouds: 87%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm