العرب في بريطانيا | تراكم أكثر من 77 ألف طلب استخراج رخصة قيادة في ...

1446 محرم 12 | 19 يوليو 2024

تراكم أكثر من 77 ألف طلب استخراج رخصة قيادة في بريطانيا لعدة أشهر

تراكم أكثر من 77 ألف طلب استخراج رخصة قيادة في بريطانيا لعدة أشهر
فريق التحرير November 20, 2022

كشفت صحيفة الآي البريطانية عن تراكم أكثر من 77 ألف طلب استخراج رخصة قيادة في بريطانيا لأكثر من ثلاثة أشهر، من أصل حوالي 300 ألف طلب يحتاج إلى ثلاثة أسابيع على الأقل.

 

وتعرضت وكالة ترخيص القيادة والسيارات لانتقادات شديدة في آذار/ مارس الماضي بعد أن اعترفت بتراكم أكثر من 700 ألف طلب استخراج رخصة قيادة، وقد ازداد هذا الرقم خلال فترة انتشار الوباء حيث كان معظم موظفي الوكالة يعملون في المنزل أثناء الإغلاق.

وباء كورونا ساهم بتراكم المزيد من الطلبات

تراكم طلبات استخراج رخص القيادة في بريطانيا
تراكم طلبات استخراج رخص القيادة في بريطانيا (آنسبلاش)

كما أنّ ثلثي طلبات استخراج رخص القياد تعود لسائقين يعانون من ظروف طبية معينة مثل الصرع والسكري وأمراض القلب، الذين عادةً ما تستغرق طلباتهم وقتًا أطول للمراجعة.

 

وتراكمت طلبات استخراج رخص القيادة بمعدل 9000 طلب في الأسبوع الواحد، رغم أنّ وكالة ترخيص القيادة والسيارات كانت قد أعلنت أنها ستراجع جميع هذه الطلبات في مدة أقصاها ثلاثة أشهر.

 

وبحسب ما ورد عن سوق السيارات المستعملة (Heycar) فإنّ التأخير في إصدار رخص القيادة، ترك الآلاف من السائقين دون رخص سارية المفعول.

 

كما أنّ السائقين الذين لا يُبلّغون عن انتهاء مدة تراخيصهم سيواجهون غرامة قدرها 1000 باوند، أو سيتم إلغاء تأمينهم، ويمكن أن يتعرضوا للملاحقة القضائية أيضًا”.

 

وأشارت وكالة ترخيص السيارات أنه يسمح لمعظم المتقدمين لرخص القيادة الاستمرار في مزاولة قيادة السيارات ما لم يحصلوا على توجيه من الخبراء الطبيين في الوكالة بمنعهم من القيادة.

 

وتراجع عدد الموظفين العاملين في وكالة ترخيص القيادة بين آذار/ مارس وحزيران/ يونيو 2020 إلى 100 موظف بعد أن كان عددهم 3300 موظف بحسب مكتب التدقيق الوطني.

(NHS) تعلق منح رخص القيادة

تعليق منح رخص القيادة للسائقين الذين يواجهون ظروف طبية معينة
تعليق منح رخص القيادة للسائقين الذين يواجهون ظروف طبية معينة (آنسبلاش)

ولعل المعضلة الأخرى التي تواجه السائقين، هي أنّ وكالة الصحة البريطانية NHS علّقت العديد من طلبات استخراج رخص القيادة ولم تُحيلها إلى الوكالة المختصة، أثناء فترة انتشار الوباء، ما يعني أنّ العديد من السائقين ممن يعانون من حالات طبية لا يمكنهم الحصول على موافقة طبية رسمية.

 

وسمحت الحكومة لبعض أفراد الكادر الطبيّ والعاملين في وكالة الصحة البريطانية NHS بتقييم طلبات استخراج رخص القيادة بموجب قانون صدر في حزيران/ يونيو.

 

وقد تعهّد وزير النقل آنذاك جرانت شابس برقمنة نظام عمل وكالة ترخيص القيادة والسيارات، بينما هدد رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون بخصخصة الوكالة الحكومية لضعف أدائها.

 

وقال جاريث ديفيدس رئيس مكتب المحاسبة الوطنيّ إنّه على الرغم من الجهود التي بذلتها وكالة ترخيص القيادة في تحويل المعاملات الورقية إلى بيانات رقيمة، فإنّ النتيجة الملموسة لذلك ستستغرق بين ثلاث وخمس سنوات، لكنّ الوكالة نجحت في جعل العمل أكثر كفاءة.

 

ومن بين 24.3 مليون طلب تمت معالجته من قبل وكالة ترخيص القيادة والسياسات في الفترة الممتدة بين نيسان/ أبريل2020 وأيلول/ سبتمبر عام 2022، فإنّ 3. (Xanax) 3 مليون طلبًا استغرق وقتًا أطول من المطلوب، إذ وصلت مدة استخراج تراخيص الوكالة إلى ثلاثة أسابيع، وفي حالة التراخيص الطبية ثلاثة أشهر.

 

كما أنّ نسبة متزايدة من طلبات استخراج رخص القيادة، تعود للسائقين الذين يعانون من حالات طبية ما يستغرق وقتًا أطول لمعالجة الطلبات، والكثير من هؤلاء السائقين يعتمدون على سياراتهم في أنشطتهم الحياتية اليومية.

 

وبحسب ما ورد عن مكتب البيانات في بريطانيا فإنّ حوالي 926 ألف سائق في بريطانيا لم يجددوا تراخيص القيادة الخاصة بهم والتي انتهت صلاحيتها العام الماضي، أي نسبة واحد من كلّ خمسين سائق.

واحد من كل 50 سائق يحتاج رخصة قيادة في بريطانيا

سائقو السيارات يشتكون تأخر رخص القيادة (أنسبلاش)
سائقو السيارات يشتكون تأخر رخص القيادة (أنسبلاش)

وقالت الصحفية سارة توز:” ترد الكثير من الشكاوى من السائقين كبار السن أو ممن يعانون ظروفًا طبية معينة، بسبب صعوبة تجديد رخص القيادة الخاصة بهم، ولا تتاح لهم فرصة التحدث لموظفين الوكالة”.

 

“نطالب وكالة ترخيص القيادة والسيارات بنشر أرقام شهرية توضح متوسط عدد طلبات استخراج رخص القيادة الخاصة بالسائقين ممن يعانون ظروفًا طبية عينة”.

 

“كما نطالب الوكالة بتخصيص خط هاتفي للاستجابة للسائقين الذين يعانون مشاكل طبية معينة والذين تقدموا بطلبات استخراج رخصة قيادة، خاصة أنّ العديد من هؤلاء السائقين يعجزون عن إيصال شكواهم لموظفي الوكالة في ظل نظام العمل السائد فيها”.

 

وقال المتحدث باسم وكالة ترخيص القيادة والسيارات:” إنه تمت معالجة معظم الطلبات المتراكمة في وقت سابق من هذا العام”.

 

وأشار إلى وجود بعض التأخير في طلبات السائقين ممن يعانون حالات طبية معينة بسبب انتظار المعلومات الواردة من طرف ثالث (الطبيب أو صاحب الطلب نفسه) قبل أن تنظر الوكالة في الموافقة على طلبه

 

 

المصدر: i News


 

اقرأ أيضاً : 

هل يمكنك قيادة السيارة في بريطانيا برخصة قيادة أجنبية؟

الانتظار حتى 2023 لحجز موعد لاختبار رخصة القيادة في بريطانيا!

4 قوانين قيادة جديدة تدخل حيز التنفيذ في بريطانيا

loader-image
london
London, GB
12:46 pm, Jul 19, 2024
temperature icon 30°C
few clouds
Humidity 46 %
Pressure 1015 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 17%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:06 am
Sunset Sunset: 9:07 pm