العرب في بريطانيا | السماح بعرض فيلم هندي مسيء للمسلمين بدور سينما ...

1446 محرم 12 | 19 يوليو 2024

السماح بعرض فيلم هندي مسيء للمسلمين بدور سينما في بريطانيا

انتقادات لفيلم (The Kerala Story) بعد السماح بعرضه في دور سينما في بريطانيا
فريق التحرير May 18, 2023

أعطى المجلس البريطاني المسؤول عن تصنيف الأفلام الضوء الأخضر لعرض فيلم هندي مسيء للمسلمين بدور السينما في بريطانيا.

وسمح المجلس البريطاني لتصنيف الأفلام بعرض فيلم (The Kerala Story) لمن هم فوق سن الـ18.

عرض فيلم (The Kerala Story) بدور سينما في بريطانيا 

مواعيد عرض الأفلام الجديدة بدور السينما البريطانية في 2023
مجلس تصنيف الأفلام في بريطاينا يسمح بعرض فيلم (The Kerala Story) بعد منعه مؤقتًا (Unsplash)

وبحسَب ما ورد عن المجلس فإن الفيلم يحتوي على مشاهد عنف جنسي، ويصور موضوعات معقدة أخرى، علمًا أن الفيلم لاقى دعمًا خاصًّا من الحركة القومية الهندية المعادية للمسلمين “هندوتفا”.

وكانت دور السينما في بريطانيا قد ألغت مؤخرًا عرض فيلم (The Kerala Story)؛ لأن المجلس البريطاني لتصنيف الأفلام لمّا يوافق بعد على عرض الفيلم.

وعلقت دار العرض (Cineworld) على الأمر بالقول: “نعتذر عن إلغاء عرض فيلم (The Kerala Story)، وقد اضطررنا إلى ذلك؛ لأن الفيلم لم يحصل على التصنيف العمري المناسب بحلول تاريخ إصداره، وسنتصل بأصحاب التذاكر لإعادة ثمنها”.

وقال المجلس البريطاني لتصنيف الأفلام: “إن الفيلم ما زال يخضع للدراسة من أجل تصنيفه ضمن الفئة العمرية المناسبة، وبمجرد أن ننتهي من تصنيفه، سيكون متاحًا للعرض في دور السينما البريطانية”.

الحكومة الهندية توزع تذاكر حضور الفيلم مجانًا

يُذكَر أن فيلم (Kerala Story) يتناول قصة مجموعة من النساء الهنديات اللاتي يعتنقن الإسلام في ولاية كيرالا الهندية قبل أن يلتحقن بتنظيم داعش، ويعزز الفيلم نظرية المؤامرة التي تزعم أن آلاف النساء المسيحيات من ولاية كيرالا يعتنقن الإسلامي ويُجنَّدن في صفوف داعش.

هذا ولاقى الفيلم انتقادات كثيرة ووُصِف بأنه مجرد فيلم دعائي، لكنه ما زال يحتل المرتبة الرابعة في قائمة أكثر الأفلام تحقيقًا للأرباح في الهند لعام 2003.

وتلقى الفيلم دعمًا من قادة الحزب الحاكم في الهند، ويشمل ذلك رئيس الوزراء ناريندرا مودي، الذي أشاد به في آخر اجتماعاته مع الحكومة، وقد نظم بعض أعضاء الحزب عروضًا للفيلم ووزعوا تذاكر مجانية لحضوره.

ويزعم صناع الفيلم أنه يستند إلى قصة حقيقية، ويقولون: إن ما ورد في الفيلم كان حصيلة سنوات من البحث، لكن بعض المصادر الموثوقة أشارت إلى أن عدد النساء اللاتي التحقن بتنظيم داعش في ولاية كيرالا لم يتجاوز العشرات.

“شيطنة المسلمين”

وقد أعفى مسؤولو الحزب الحاكم في الهند القائمين على الفيلم من دفع الضرائب، ورأى نقاد الفيلم أن القائمين عليه يحاولون شيطنة المسلمين والترويج للإسلاموفوبيا.

هذا وحظرت دور السينما في ولاية تاميل نادرو عرض الفيلم، وأشارت إلى أنه قوبل بالاحتجاج ومقاطعة دور السينما، في حين حظرت ولاية البنغال الغربية عرض الفيلم، وقالت إنه يهدد الأمن والسلام.

ويُعرَف عن ولاية كيرالا الهندية تميزها بالانسجام والتعايش الديني، حيث يعيش فيها 33 مليون نسمة، 27 في المئة منهم من المسلمين، في حين تبلغ نسبة المسيحيين 18 في المئة.

المصدر: 5Pillars 


 

اقرأ أيضاً :

لماذا يعتبر عرض فيلم الطنطورة في البافتا مهمًا؟

دعوات لحضور فيلم الطنطورة المثير للجدل في البافتا

طالب جامعي من مانشستر ينتج فيلما حول الحرب في العراق

 

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
1:19 pm, Jul 19, 2024
temperature icon 30°C
few clouds
Humidity 45 %
Pressure 1015 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 17%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:06 am
Sunset Sunset: 9:07 pm