العرب في بريطانيا | دعوات لفرض فحص النظر للحصول على رخصة قيادة في ب...

1445 شعبان 15 | 25 فبراير 2024

دعوات لفرض فحص النظر للحصول على رخصة قيادة في بريطانيا لهذا السبب!

دعوات لفرض فحص النظر للحصول على رخصة قيادة في بريطانيا لهذا السبب!
فريق التحرير January 2, 2024

ازداد عدد الحاصلين على رخص القيادة ممن يبلغون من العمر 90 عامًا فأكثر بصورة غير مسبوقة خلال العقد الماضي، ما أثار دعوات لإجراء فحوص نظر إلزامية؛ بهدف تعزيز السلامة على الطرق.

وكشف تحليل وكالة الأنباء (PA) للأرقام الصادرة عن وكالة منح الرخص للسائقين وترخيص المركبات (DVLA) أن 153 ألف شخص في المملكة المتحدة ممن تجاوزوا سن الـ90 حصلوا على رخصة في نوفمبر الماضي!

وطالبت جمعية السائقين البريطانية (AA) بضرورة تقديم السائقين فوق سن الـ70 إثباتًا يدل على اجتياز فحص النظر بانتظام؛ بهدف ضمان السلامة على الطرق.

دعوات لفرض فحص النظر للحصول على رخصة قيادة في بريطانيا

فحص النظر (أنسبلاش)

يشار إلى أن السائقين ليسوا ملزمين بإجراء فحوص دورية خاصة بمهاراتهم أو صحتهم بمجرد الحصول على رخصهم، إلا أنهم مطالبون بإبلاغ وكالة (DVLA) إذا لم يعودوا قادرين على القيادة.

وكشف استطلاع أجرته مؤسسة يوجوف في يوليو/تموز أن 65 في المئة من البالغين في المملكة المتحدة يؤيدون فكرة فرض فحص عملي كل ثلاث سنوات على السائقين الذين تجاوزوا سن الـ70 للحفاظ على رخص القيادة.

وفي هذا السياق أعرب رئيس جمعية السائقين البريطانية (AA)، إدموند كينج، عن رأيه قائلًا: “إذا فُرِضت قيود على القيادة بناءً على معايير العمر والسلامة، فمن المرجح أن تستهدف هذه الإجراءات السائقين الشبان بدلًا من كبار السن”.

القلق من استمرار كبار السن في القيادة دون إجراء فحص النظر بانتظام

دعوات لفرض فحص النظر للحصول على رخصة قيادة في بريطانيا لهذا السبب!
دعوات لفرض فحص النظر للحصول على رخصة قيادة في بريطانيا (أنسبلاش)

وأضاف: “يُظهِر الإحصاء أن السائقين الشبان، ومعظمهم ذكور، يكونون أكثر عرضة لحوادث السير خلال ستة أشهر من اجتيازهم للاختبار مقارنة بالسائقين الكبار في السن الذين تُعلَّق رخصهم لفترات طويلة”.

وختم كينج بالقول: “رغم ذلك، نؤمن بأن إجراء فحص واحد لتعزيز سلامة الطرق يمكن أن يتم عند تجديد رخص القيادة لمن تجاوز سن الـ70، مع فرض الأطباء العامين توجيهات أكثر حزمًا، وتحقيق فوائد صحية شاملة لجميع السائقين من خلال إجراء فحوص نظر باستمرار”.

هذا وأكدت متحدثة باسم وزارة النقل (DfT) أن الطرق في المملكة المتحدة تُعَد من أكثر الطرق أمانًا في العالم، وأن الوزارة ستواصل تحديث معايير الترخيص؛ لضمان أن يستخدم الجميع الطرق بأمان ويكونوا مرتاحي البال.

وأوضحت المتحدثة: “يتعين على الأفراد الذين تتجاوز أعمارهم 70 عامًا تجديد رخصهم كل ثلاث سنوات، مع الحرص على أن يلتزم جميع السائقين بمعايير الرؤية اللازمة للقيادة. ويُفرَض على جميع السائقين إبلاغ وكالة (DVLA) لدى وجود أي حالة صحية قد تؤثر في قدرتهم على القيادة وفقًا للقانون”.

المصدر: standard


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.