العرب في بريطانيا | استطلاع حديث: الشباب البريطانيون يميلون بشدة إل...

1445 شعبان 13 | 23 فبراير 2024

استطلاع حديث: الشباب البريطانيون يميلون بشدة إلى دعم فلسطين

فريق التحرير January 25, 2024

أظهر استطلاع YouGov حديثًا أن الحرب الأخيرة على غزة أثرت بشكل كبير في آراء شباب المملكة المتحدة، حيث زادت التضامن مع القضية الفلسطينية والنظرة النقدية لجرائم إسرائيل بين هذه الفئة العمرية. يعكس هذا التأثير التغطية الإعلامية الواسعة للحرب، التي جعلت القضية الفلسطينية في صدارة الوعي العام.

تأثير الحرب على غزة على آراء شباب بريطانيا: دعم فلسطيني متزايد

مظاهرة دعما لفلسطين في إيلينغ
يشير الاستطلاع إلى أن أكثر من نصف شباب المملكة المتحدة في الفئة العمرية 18-24 يشبهون بين معاملة إسرائيل للفلسطينيين ومعاملة النازيين لليهود، يظهر هذا التأثير بوضوح في تحول وجهات النظر والتفاعل الاجتماعي لهؤلاء الشباب.

كما يُظهر الاستطلاع، تغير اهتمام الشباب بتكوين صداقات عبر الطبقات المجتمعية، حيث يشير أكثر من ضعف الفئة العمرية 18-24 إلى عدم انفتاحهم على وجود أصدقاء إسرائيليين، ما يعكس تحولًا في الديناميكية الاجتماعية بين الشباب البريطاني.

كما يرى ربع الشباب أن إسرائيل تتمتع بحرية لا مبرر لها في أفعالها بسبب سيطرة مؤيديها على وسائل الإعلام، وهو تصور يزيد بشكل ملحوظ داخل رأي العام البريطاني.

الشك في حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها

الدعوة لمظاهرة حاشدة في ويلز دعمًا لفلسطين وغزة
الدعوة لمظاهرة حاشدة في ويلز دعمًا لفلسطين وغزة

تظهر البيانات أن 14٪ من الشباب لا يؤيدون حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، ما يعكس خروجًا عن وجهة النظر التقليدية. هذا يسلط الضوء على ازدياد التفاعل النقدي مع إسرائيل بين الشباب.

يرغب 21٪ من الشباب في تجنب الأشخاص الذين يؤيدون إسرائيل علنًا، ما يعكس موقفًا أكثر انتقادًا لإسرائيل بين هذه الفئة العمرية.

شكوك بشأن وجود إسرائيل

مسيرة حاشدة دعمًا لغزة وفلسطين في لندن
مسيرة حاشدة دعمًا لغزة وفلسطين في لندن

يُظهر 10٪ من الشبان شكوكًا في أن إسرائيل وطن للشعب اليهودي، مشيرين إلى تحول في الفهم التاريخي والقبول لمبادئ إسرائيل بين الشباب.
يشكك ما يقرب من 10٪ من الشبان في ولاء الشعب اليهودي لبريطانيا، وهي نسبة عالية جدًا

تظهر هذه النتائج التغيرات الكبيرة في وجهات نظر شباب المملكة المتحدة حيال الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين. تسلط الأضواء على التحولات الاجتماعية والديمقراطية وتأثير الإعلام على تشكيل آرائهم، ومن المرجح أن تؤثر هذه الوجهات في المستقبل على السياسة الخارجية والمواقف المجتمعية في بريطانيا.

 

 

 

 


اقرأ أيضا 

مدرسة في لندن تندم على تحذير طلابها من دعم فلسطين

دعوة لمسيرة حاشدة لدعم فلسطين في لندن يوم السبت الـ14 من أكتوبر

كيفية المشاركة في مظاهرات دعم فلسطين في بريطانيا بآمان

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.