العرب في بريطانيا | دراسة.. الجراحات الإناث في المستشفيات يحققن نتا...

1445 ذو القعدة 10 | 18 مايو 2024

دراسة.. الجراحات الإناث في المستشفيات يحققن نتائج أفضل للمرضى

دراسة.. الجراحات الإناث في المستشفيات يحققن نتائج أفضل للمرضى
رجاء شعباني May 16, 2024

أظهرت دراسة علمية شاملة، نُشِرت في المجلة البريطانية للجراحة، أن وجود مزيد من الجرّاحات الإناث في فرق العمليات بالمستشفيات يُسهِم بصفة ملحوظة في تحسين جودة الرعاية المقدمة للمرضى، ويحد من خطر حدوث مضاعفات خطيرة بعد الجراحة.

وعمدت الدراسة، التي أجراها باحثون من جامعة تورنتو، إلى تحليل بيانات أكثر من 700 ألف عملية جراحية أُجرِيت في 88 مستشفى في أونتاريو بكندا بين عامي 2009 و2019.

وأظهرت النتائج أن المستشفيات، التي تحتوي على جرّاحين أكثر من 35 في المئة منهم إناث، حققت نتائج أفضل للمرضى، حيث ارتبطت العمليات الجراحية التي أجرتها هذه الفرق بانخفاض بنسبة 3 في المئة في احتمال حدوث اعتلال صحي كبير بعد 90 يومًا من الجراحة.

 الكفاءة والتنوع

مرضى سرطان في بريطانيا يشكون إلغاء عملياتهم الجراحية بسبب الإضرابات
مرضى سرطان في بريطانيا يشكون إلغاء عملياتهم الجراحية بسبب الإضرابات

وأرجع الباحثون هذا التأثير الإيجابي إلى عاملَين رئيسَين:

الكفاءة: أظهرت الدراسات السابقة أن الجرّاحات الإناث يتمتعن بمهارات جراحية عالية ودقة في العمل، ما يحد من احتمال حدوث أخطاء طبية أو مضاعفات بعد الجراحة.

التنوع: يُسهِم تنوع جنس أفراد الفريق الجراحي في تبادل الأفكار والخبرات، ما يُعزز عملية صنع القرار وتحسين جودة الرعاية المقدمة للمرضى.

دعوة لتعزيز بيئة عمل داعمة للتنوع

أكثر 5 وظائف إرهاقًا في العالم لعام 2023
الجراح (Unsplash)

هذا وأكدت الدراسة أهمية تعزيز التنوع بين الجنسين في فرق العمليات بالمستشفيات، وذلك من خلال برامج استقطاب وتدريب فعّالة للطبيبات الجرّاحات، ودعم بيئة عمل تحث على المساواة والاحترام المتبادل.

 

المصدر الغارديان 


إقرأ أيّضا 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.