العرب في بريطانيا | دراسة: التدخين يسفر عن 150 إصابة بالسرطان كل يو...

1445 جمادى الأولى 18 | 01 ديسمبر 2023

دراسة: التدخين يسفر عن 150 إصابة بالسرطان كل يوم في بريطانيا!

دراسة: التدخين يسفر عن 150 إصابة بالسرطان كل يوم في بريطانيا!
فريق التحرير November 17, 2023

أظهرت دراسة حديثة أن نسبة التدخين في المملكة المتحدة تُسبِّب إصابة 150 شخصًا بالسرطان كل يوم في المملكة المتحدة. وكانت المعدلات في أوجها في خمسينيات القرن الماضي إذ بلغت نحو 50 في المئة، ثم تراجعت إلى نحو 13 في المئة عام 2020-2021 نتيجة الجهود المبذولة لمكافحة التدخين.

وأشارت مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، الممولة للدراسة، يوم الأربعاء الماضي إلى توقعات بارتفاع نسبة المصابين بالسرطان بسبب التدخين في الدول الغنية مثل المملكة المتحدة إلى 50 في المئة على مدى الخمسين عامًا القادمة.

وحث باحثون سياسيون على رفع السن القانونية التي يُسمَح فيها بشراء منتجات التبغ، بوصفه خطوة أساسية نحو تنشئة جيل بلا تدخين.

التدخين يسفر عن إصابة 150 شخصًا بالسرطان كل يوم في بريطانيا!

دراسة: التدخين يسفر عن 150 إصابة بالسرطان كل يوم في بريطانيا!
التدخين (Unsplash)

وبهذا الشأن قال إيان ووكر، المدير التنفيذي للسياسات والمعلومات في مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة: “سيكون لمكافحة التدخين أثر كبير؛ إذ يُعَد التدخين سببًا في إصابة 150 شخصًا بالسرطان كل يوم في المملكة المتحدة”.

وأضاف: “هناك أدوات فعّالة وميسورة التكلفة تقي من الإصابة بالسرطان، وقد تُنقِذ أرواح الناس في كل أنحاء العالم”.

يُذكَر أن جهود مكافحة التدخين تعاني من قلة التمويل باستمرار، وعلَّق ووكر على هذه المسألة قائلًا: “بوصفنا شركة رائدة معترف بها في مجال الصحة العامة، نؤكد أن حكومة المملكة المتحدة يمكنها أن تُسهِم إسهامًا بارزًا في مكافحة هذه المشكلة”.

وكشفت الدراسة أيضًا أن أكثر من 1.3 مليون شخص على الأقل يفقدون حياتهم سنويًّا في سبع دول بسبب السرطان.

ارتفاع أعداد المصابين بالسرطان بسبب التدخين!

دراسة: التدخين يسفر عن 150 إصابة بالسرطان كل يوم في بريطانيا!
ارتفاع أعداد المصابين بالسرطان بسبب التدخين! (Pixabay)

وحللت الدراسة العوامل المسببة للوَفَيَات المبكرة، وأظهرت أن أربعة عوامل خطيرة يمكن الوقاية منها سببت نحو مليوني وفاة، وهي: التدخين والكحول والسمنة والإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV).

وقال ووكر: “هذه الأرقام هائلة وتُبرِز أهمية العمل على المستوى العالمي لإنقاذ ملايين الأرواح، ومنع الإصابة بالأمراض التي يمكن تجنبها”.

وحذرت الدراسة من احتمال ارتفاع أعداد المصابين بالسرطان إلى خمسة أضعاف ما هي عليه الآن، ومن المتوقع أن ترتفع من 0.6 مليون إلى 3.1 مليون إصابة سنويًّا في البلدان ذات الدخل المنخفض خلال الخمسين عامًا القادمة.

دراسة: التدخين يسفر عن 150 إصابة بالسرطان كل يوم في بريطانيا!
التدخين يسفر عن 150 حالة سرطان

وكشفت الدراسة أيضًا اختلافات بين الجنسين في عدد وَفَيَات السرطان. فلُوحِظ أن الذكور أكثر عرضة للوفاة نتيجة التدخين واستهلاك الكحول.

وأشارت الدراسة إلى أن معدلات الوَفَيَات بسبب التدخين والكحول لدى الذكور في الصين والهند وروسيا هي أكثر بتسع مرات مما هي عليه بين الإناث.

جدير بالإشارة أن الدراسة نُشِرت في مجلة (eClinicalMedicine)، وشارك فيها باحثون من جامعة كينغز كوليدج لندن وجامعة كوين ماري في لندن.

المصدر: الإندبندنت 


إقرأ أيضًا: