العرب في بريطانيا | دراسات جديدة تشير إلى زوال فعالية لقاح فايزر بع...

1445 شوال 10 | 19 أبريل 2024

دراسات جديدة تشير إلى زوال فعالية لقاح فايزر بعد مجرد أشهر

دراسات جديدة تشير إلى زوال فعالية لقاح فايزر بعد مجرد أشهر
Local October 7, 2021

أصدرت مجلة “نيو إنجلاند” الطبية تفاصيل دراستين جديدتين تناولتا فعالية لقاح كوفيد-19 من شركة فايزر. وقد تم إجراؤهما على مواطني قطر وعمال الصحة الإسرائيين.

ما مدى فعالية اللقاح ضد الأعراض؟

وفقا لشبكة “سي إن إن” (CNN)، فإن إحدى الدراسات غطت 4800 عامل إسرائيلي في مجال الرعاية الصحية. وتشير نتائجها إلى انخفاض سريع في مستويات الأجسام المضادة بعد جرعتين من اللقاح، بالأخص بين الرجال ومن تزيد أعمارهم عن 65 عامًا والأشخاص الذين يعانون من تثبيط المناعة”.

اقتصر عمل الباحثين في هذه الدراسة على الأجسام المضادة فقط. من جهة أخرى، ترتبط مستويات الأجسام المضادة واسعة المدى – وهي خط الدفاع الأول للجهاز المناعي ضد العدوى – بالحماية من العدوى، ولم يتم تضمينها في الدراسة.

كما أشارت الدراسة إلى أن درجة المناعة للأشخاص الذين تم تطعيمهم بعد إصابتهم بالفيروس تستمر لفترة أطول، وقوية بشكل خاص للأشخاص الذين تعافوا من العدوى ثم تم تطعيمهم.

ما مدى فعالية اللقاح ضد العدوى؟

نظرت الدراسة من قطر في عدد الإصابات بين السكان الملقحين بالكامل في الدولة الخليجية الصغيرة. حصل الناس هناك في الغالب على لقاح فايزر-بيونتيك.

وجد الباحثون أن لقاح فايزر- بيونتيك يوفر حماية متزايدة ضد العدوى بعد تلقي الجرعة الأولى منه. وتبلغ الحماية ذروتها في الشهر الأول بعد الجرعة الثانية، ثم تتضاءل تدريجياً في الأشهر التالية.

على هذا النحو، وبعد أربعة أشهر من تلقي الجرعة الثانية، تصل الحماية من العدوى إلى 20 بالمئة فقط.

ومع ذلك، أشار الباحثون إلى أن الحماية من الاستشفاء والوفاة ظلت أعلى من 90 بالمئة.

هل تكمن المشكلة في الملقحين أم اللقاحات؟

وفقًا لـ CNN، من المحتمل أن يتجاهل الأفراد الذين تم تلقيحهم تدابير السلامة ضد الفيروس ويعرضون أنفسهم لإمكانية العدوى أكثر من ذي قبل. قد يعني ذلك أن التراجع مرتبط بالسلوك الاجتماعي أكثر من الفعالية البيولوجية للقاح. (Ambien)

كلا البحثان يدرسان حالات واقعية خارج المختبرات، مما يعني أن العنصر البشري من المحتمل أن يلعب دورًا في النتائج.

المصدر: CNN

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

أخبار ذات صلة