العرب في بريطانيا | جدل بعد إلغاء خطط لإيواء طالبي لجوء في دائرة ري...

1445 شعبان 13 | 23 فبراير 2024

جدل بعد إلغاء خطط لإيواء طالبي لجوء في دائرة ريشي سوناك الانتخابية

سوناك
فريق التحرير November 23, 2022

أعلن أحد الفنادق الواقعة في دائرة ريشي سوناك الانتخابية، عدم قدوم بعض طالبي اللجوء الذين كان متوقعًا أن يقيموا في الفندق، ما أثار جدلًا لدى مسؤولي المجالس المحلية في المنطقة.

 

وعلمت بعض الجمعيات الخيرية التي استعدت لاستقبال اللاجئين بإلغاء خطط إيواء طالبي اللجوء في فنادق مقاطعة هامبلتون.

 

ما مصير طالبي اللجوء في دائرة ريشي سوناك الانتخابية؟

الفنادق في الدائر الحكومية لريشي سوناك تعلن عدم استقبال المزيد من اللاجئين
 الفنادق في الدائر الحكومية لريشي سوناك تعلن عدم استقبال المزيد من اللاجئين

وطالب عضو مجلس مقاطعة هامبلتون التابع لحزب المحافظين مارك روبسون بالحصول على مزيد من المعلومات بخصوص إلغاء خطط إيواء طالبي اللجوء، لكن روبسون علم من السلطات البريطانية أن طالبي اللجوء لن ينتقلوا إلى الفنادق الموجودة في المقاطعة والتي توفر 44 غرفة.

 

يأتي ذلك بعد أسابيع فقط من إلغاء وزارة الداخلية البريطانية خطط نقل 1500 طالب لجوء إلى قاعدة سابقة لسلاح الجو الملكي البريطاني في منطقة (Linton on Ouse) بالقرب من (Easingwold) في ظل تصاعد الاحتجاجات والتداعيات القانونية.

 

وكان مقررًا أن تبدأ السلطات البريطانية بنقل طالبي اللجوء إلى فندق (Alleerton Court) بدءًا من 20تشرين الثاني/نوفمبر، لكن إدارة الفندق قالت: “نود إخباركم بأننا ما زلنا نقدم خدماتنا للنزلاء كأي فندق آخر، ونؤكد أن الأخبار التي لدينا هي عكس ما تتناقله وسائل الإعلام (بشان نقل طالبي اللجوء إلى الفندق)، ولن يكون هناك أي تعليق إضافي بشأن هذا الموضوع. تفضَّلوا بزيارتنا”.

 

وفي هذا السياق قال موظفو الفندق: إنهم لا يستطيعون إضافة أي معلومة على ما ورد في البيان الصادر عن إدارة الفندق، وتزايد القلق مؤخرًا من نقل العديد من الأسر والعائلات الأوكرانية واثنين من العائلات البريطانية المشردة من فندق (Allerton Court) إلى منطقة (Tesside).

 

واشتكى نزلاء الفندق من إلغاء الحجوزات وحفلات الزفاف وحفلات عيد الميلاد، في ظل تصاعد المخاوف من الهجمات التي قد يشنها أنصار اليمين المتطرف على الفندق.

 

وقال عضو مجلس المقاطعة روبسون: إن الأمر يبدو معقدًا للغاية، وقد أُبلغ مدير مجلس المقاطعة عبر البريد الإلكتروني بأن اللاجئين لن يأتوا إلى الفندق.

 

“الإقامة في الفنادق ليست حلًا!”

ما الخطط البديلة لإيواء اللاجئين بعد إخلاء الفنادق؟
ما الخطط البديلة لإيواء اللاجئين بعد إخلاء الفنادق؟

وأضاف روبسون: تدور شكوك حول هذا الأمر، أنا متأكد من أن دائرة (Northallerton) كانت مستعدة للترحيب بعائلات المهاجرين، ونحن نطالب السلطات بتوضيح ما يحصل.

 

ورفض مكتب رئيس الوزراء ريشي سوناك التعليق على هذا الأمر.

 

وقالت جمعية (Ripon City of Sanctuary): تناهى إلى أسماعنا أن طالبي اللجوء لن يأتوا إلى فندق (Allerton Court).

 

وقال العضو في الجمعية نيكولا ديفي: “فهمت وزارة الداخلية أخيرًا أن الإقامة في الفنادق ليست حلًّا، سواء لطالبي اللجوء أو للمجتمعات المحلية”.

“السلطات المحلية تقاضي وزارة الداخلية البريطانية”

وزارة الداخلية البريطانية
وزارة الداخلية البريطانية

وأضاف: “يبدو أن السلطات المحلية بدأت بمقاضاة وزارة الداخلية. إن معظم الفنادق ترفض تأجير غرفها لوزارة الداخلية وقد ألغت الحجوزات. (Xanax Online) قبل 20 عامًا من الآن كانت نسبة طالبي اللجوء أعلى مما هي عليه الآن بـ42 في المئة، ومن ثَمّ فالمشكلة ليست في أعداد طالبي اللجوء، ولا ينبغي أن يؤدي ذلك إلى ازدياد الطلب على الفنادق”.

 

وتكمن المشكلة في تأخر وزارة الداخلية في النظر في طلبات اللجوء، لذا فإن معظم طالبي اللجوء أصبحوا عالقين في نظام اللجوء، ويجب إيواؤهم في مكان ما. في العام الماضي نظرت وزارة الداخلية في 4 في المئة فقط من طلبات اللجوء خلال ستة أشهر، لذا فلا بد من التوقف عن إلقاء اللوم على طالبي اللجوء”.

 

وقالت وزارة الداخلية البريطانية: “نحن لا نستخدم هذه الفنادق حاليًّا ولا نية لنا لاستخدامها في إيواء اللاجئين”، وأشارت إلى أن عدد طالبي اللجوء في بريطانيا وصل إلى مستوى قياسي، ما أدى إلى تفاقم الضغط على نظام اللجوء.

 

وأضافت الوزارة: “إن استخدام الفنادق في إيواء طالبي اللجوء أمر غير مقبول، ويوجد حاليًّا أكثر من 37 ألف طالب لجوء في الفنادق، تكلف إقامتهم نحو 5.6 مليون باوند من أموال الضرائب يوميًّا”.

 

“يُعَد استخدام الفنادق حلًّا مؤقتًا، ريثما نجد الأماكن المناسبة لطالبي اللجوء بالتعاون مع السلطات المحلية”.

 

المصدر: The Northern Echo


 

اقرأ أيضاً :

كبار وزراء حكومة سوناك قد يخسرون مناصبهم بسبب خطة المعاشات التقاعدية

حكم قضائي يمنع فندقا في بريطانيا من إيواء طالبي اللجوء لهذا السبب

الداخلية البريطانية تمنع إبقاء طالبي اللجوء الأطفال في الفنادق أكثر من 5 أيام