العرب في بريطانيا | خمس مهارات يحتاجها الطفل قبل الالتحاق بالمدرسة ...

1445 ذو القعدة 11 | 19 مايو 2024

خمس مهارات يحتاجها الطفل قبل الالتحاق بالمدرسة

خمس مهارات يحتاجها الطفل قبل أن يبدأ المدرسة
فريق التحرير August 29, 2023

يتلقى الأطفال مهاراتهم التعليمية الأولى في المدارس، وفي الغالب تُسهِم هذه المهارات في تشكيل البناء المعرفي للأطفال، إلا أن المناهج المدرسية قد لا تفي بجميع الجوانب المطلوبة لبناء شخصية الطفل.

ويرى علماء الاجتماع أنه يمكن تعليم الطفل بعض المهارات الأساسية قبل بدء الفصل الدراسي الجديد، ونستعرض فيما يلي بعض هذه المهارات.

قائمة المهارات التي يحتاجها الطفل قبل الالتحاق بالمدرسة 

1- التحدث

مدرسة المركز العربي في ليفربول تحتفل بإنجازات طلابها المتفوقين
تعزيز مهارات التواصل بين الأطفال (Liverpool Arabic Center)

يُعَد التحدث وممارسة اللغة ركيزتان أساسيتان للتواصل مع الآخرين وفهم ما يريدونه، وفي العادة يكون الأطفال أكثر قدرةً على التواصل مع معلميهم وزملائهم في الفصل الدراسي كلما ازدادت ثقتهم بأنفسهم.

ويمكن المساعدة في تنمية هذه المهارة لدى الأطفال بالتواصل معهم كل يوم، وإجراء محادثات بسيطة عن الألعاب التي يُفضِّلونها.

2- الاستقلال

يرى علماء النفس أن السنوات الأولى من عمر الطفل ضرورية جدًّا لإعداده لفهم المدركات من حوله، لذلك لا بد من منحه شعورًا بالاستقلال.

ويمكن تعزيز شعور الاستقلال عند الأطفال بتعليمهم بعض الأنشطة البسيطة، مثل: استخدام أدوات المائدة كالسكين، وتعليمهم كيفية غسل أيديهم بعد الخروج من المرحاض، وتشجيعهم على ارتداء الملابس بأنفسهم.

3- الأرقام

بلا ريب لا يحتاج الأطفال لتعلم جدول الضرب قبل دخولهم المدرسة، لكن يمكن إثارة شغفهم بالرياضيات الموجودة في الحياة اليومية.

على سبيل المثال: يمكن إشراك الأطفال في إعداد الطعام لمعرفة المكونات بدقة، أو فرز الأشكال المختلفة أو عد الدقائق عند ممارسة نشاط معين.

4- التركيز

مدارس بريطانيا
كيف يمكن تنمية قدرة الأطفال على التركيز؟ (آنسبلاش)

يتلقى الأطفال كثيرًا من التعليمات في الفصل الدراسي، ويضطرون إلى تركيز انتباههم على الدروس وقتًا أطول مقارنة بالوقت الذي يقضونه في ممارسة الأنشطة المنزلية.

لذلك يجد الأطفال الأنشطة المدرسية مقيدة لهم، ومن هنا ينصح علماء النفس بتزويد الأطفال بالمهارات الوظيفية العملية؛ لمساعدتهم على التعامل مع كثرة الأنشطة والعلاقات الاجتماعية ضمن البيئة المدرسية دون الشعور بالإرهاق.

ومن الأدوات التي تساعد في تطوير مهارات الانتباه والتركيز: قراءة الكتب وحل الألغازن وكتب الأنشطة والتلوين.

5- اللعب

المدارس الخاصة بالبنات
منح الطفل مساحة كافية للعب يساهم في تطوير شخصيته (بيكساباي)

إن أفضل ما يمكن منحه للأطفال من أجل تطوير مهاراتهم هو المساحة الكافية للعب، ويتضمن ذلك: قضاء وقت طويل في الهواء الطلق، والتجول في الغابة أو المتنزّهات المحلية، ويُفضِّل بعض الأطفال اللعب بالورق المقوى أو الطين، أو تسلق الأشجار وبناء المخابئ.

المصدر: Huffington Post


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.