العرب في بريطانيا | خمسة أسئلة مهمة تطرحها على نفسك للحد من الشعور ...

1445 شوال 6 | 15 أبريل 2024

خمسة أسئلة مهمة تطرحها على نفسك للحد من الشعور بالقلق

خمسة أسئلة مهمة تطرحها على نفسك للحد من الشعور بالقلق
Dimitrios Tsatiris December 9, 2021
خمسة أسئلة مهمة تطرحها على نفسك للحد من الشعور بالقلق (أنسبلاش)

للحد من الشعور بالقلق، يشير الأطباء والمختصون إلى أن تحديد أنماط التفكير المسببة لتلك المشاعر وتحديها كخطوة أساسية للتخلص منها.

في مقال نشرته مجلة “سايكولوجي توداي”، قال الدكتور ديميتريوس تساتيريس إن القلق ينطوي على الشعور بالرهبة تحسبا لحدث مستقبلي، بحيث ينتج القلق عن التفكير في وقوع نتيجة سلبية والشعور بعدم الاستعداد للتعامل معها حين حدوثها. فيما يلي خمسة أسئلة ينصح الدكتور بطرحها على نفسك للحد من الشعور بالقلق.

 

1. لماذا أنا قلق؟

(بيكسيلس)

قد يبدو الأمر واضحا، ولكن إذا سألت أحدا عن سبب شعورهم بالقلق، كثير ما يكون جوابهم “كل شيء”. إذ تتراكم الأمور المقلقة – صغيرها وكبيرها – لتشكيل حمل زائد لا نستطيع التعامل مع عوامله بشكل فردي.

يعد تحديد مخاوفك خطوة أولى أساسية لتقليل المستويات العامة للقلق. سيساعدك هذا في تحديد أولوياتها والتركيز على أكثرها إلحاحًا. قد تكون فكرة جيدة أن تدون مخاوفك المختلفة ووضع دائرة حول النقاط الثلاثة الأولى التي تتطلب الاهتمام الفوري.

 

2. ما هي فرص أن تصبح مخاوفي حقيقة؟

خمسة أسئلة مهمة تطرحها على نفسك للحد من الشعور بالقلق
(بيكسيلس)

بعد تحديد مخاوفك الرئيسية، فكر في احتمالية أن تصبح هذه المخاوف حقيقة واقعية. غالبًا ما نتعامل مع مخاوفنا على أنها وشيكة وحتمية. ومع ذلك، فإن احتمالية حدوث العديد منها عادةً ما تكون منخفضة. يمكن أن يؤدي فهم هذه الاحتمالات للحد من الشعور بالقلق.

قد يصعب تحديد نسبة واقعية عندما يكون المرء قلقا. بإمكانك حينها الاستعانة بصديق أو فرد من أفراد العائلة، أو محاولة إبعاد نفسك عن الحدث والنظر فيه من منظور خارجي.

 

3. ما الذي يمكنني فعله لتقليل هذه الفرص؟

خمسة أسئلة مهمة تطرحها على نفسك للحد من الشعور بالقلق
(بيكسيلس)

بعد تقدير احتمالات أن تصبح مخاوفك حقيقة، فكر في الخطوات المعقولة التي يمكنك اتخاذها لتقليل تلك الاحتمالات، والإجابة على هذا السؤال ستساعدك على التركيز على نطاق سيطرتك بما يحدث من حولك.

على سبيل المثال، إذا كان المرء قلقا من حوادث السيارات، فبإمكانه تقليل فرص حصول ذلك بالتدرب بأوقات تقل فيها أزمة السير، والابتعاد عن أي أجهزة محمولة أثناء القيادة، واللجوء إلى طرق معروفة، وحتى اصطحاب راكب ليساعد في وقت الحاجة. 

يؤدي اتخاذ خطوات معقولة في إلى تقليل احتمالية أن يصبح خوفك من التعرض لحادث سيارة بمثابة حقيقة واقعة.

 

4. لو حدثت أسوأ الاحتمالات، فهل يمكنني التعامل معها؟

خمسة أسئلة مهمة تطرحها على نفسك للحد من الشعور بالقلق
(بيكسيلس)

توقف لحظة لتفكر فيما ستفعله إذا وقع أسوأ الاحتمالات. قد يتضمن هذا السيناريو فقدان وظيفة، أو انتهاء علاقة، أو الإفلاس، أو تفشي جائحة، أو وفاة شخص عزيز.

على الرغم من مدى مأساوية هذه السيناريوهات، هناك احتمال أنك تغلبت على أسوأ السيناريوهات في الماضي. التفكير في هذه التجارب التي سبق أن مررت بها تصبح بمثابة بوصلة لإرشادك خلال الصعوبات الحالية والمستقبلية. إنها دليل على قدرتك على الصمود والمثابرة في وجه الصعاب.

 

5. ما هي تكلفة القلق؟

خمسة أسئلة مهمة تطرحها على نفسك للحد من الشعور بالقلق
(بيكسيلس)

غالبًا ما نركز على احتمالية سير الأمور بشكل سيء وننسى النظر إلى الجانب المشرق. عدم اتخاذ المخاطر المحسوبة هو في حد ذاته مخاطرة. إذا تجنبنا كل ما يشعرنا بالقلق، فسيحول ذلك دون أي تنمية ذاتية. إنه يعيقنا ويمنعنا من الوصول إلى أقصى إمكاناتنا.

لنفترض أنك تتجنب السعي نحو ترقية وظيفية أو مناسبة اجتماعية أو فرصة تطوع بسبب القلق. يمنعك التجنب من مواجهة التجارب التي يمكن أن تؤدي إلى تنمية شخصيتك.

لن تعالج الإجابة على هذه الأسئلة الخمسة كل مخاوفك أو تشفيك من القلق تماما. ومع ذلك، يمكنها مساعدتك في تطوير منظور أكثر صحة لمخاوفك والتي تعد نقطة انطلاق جيدة للحد من الشعور بالقلق لديك.

# خمسة أسئلة مهمة تطرحها على نفسك للحد من الشعور بالقلق


اقرأ المزيد:

لماذا نستيقظ في الـ3 صباحا ثم يسيطر علينا القلق؟

أربعة عشر نصيحة عملية لمقاومة اكتئاب الشتاء

كيف يمكن حماية الأطفال في بريطانيا من مشاهدة المواد الإباحية عبر الإنترنت؟

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.