العرب في بريطانيا | ريشي سوناك يتعهد بخفض ضريبة الدخل في بريطانيا ب...

1445 شعبان 16 | 26 فبراير 2024

ريشي سوناك يتعهد بخفض ضريبة الدخل في بريطانيا بنسبة 20٪

ريشي سوناك
فريق التحرير August 1, 2022

تعهد ريشي سوناك في إطار حملته الانتخابية بخفض ضريبة الدخل في بريطانيا بنسبة 20 في المئة بحلول عام 2029 في حال انتخاب أعضاء الحزب له وتوليه رئاسة الحكومة.

يأتي ذلك بعد أن احتدمت المنافسة بينه وبين وزيرة الخارجية ليز تروس التي تعهدت منذ إطلاق حملتها الانتخابية بتخفيضات ضريبية فورية.

ريشي سوناك يتعهد بخفض ضريبة الدخل في بريطانيا بنسبة 20٪

وعلى الرغم من تعهد سوناك -الذي كان يُنظر إليه على أنه الخلف الأفضل لبوريس جونسون بعدما ساعد في حماية الاقتصاد البريطاني من تداعيات جائحة كورونا- بخفض ضريبة الدخل بنسبة 20 في المئة في 7 سنوات، فإنه أكّد أن السيطرة على التضخم لا تزال ضمن أولويات حملته الانتخابية.

كما أشار في بيان له يوم الأحد 31 تموز/يوليو إلى أن خطته ستمثل أكبر تخفيض في ضريبة الدخل منذ عهد رئيسة الوزراء السابقة مارغريت تاتشر.

وجدير بالذكر أن السباق على رئاسة الوزراء في بريطانيا بدأ في 7 تموز/يوليو المنصرم عقب إجبار رئيس الوزراء بوريس جونسون على إعلان استقالته بعد أشهر من الفضائح.

وبعد سلسلة من جولات التصويت انحصر السباق بين وزير المالية السابق ريشي سوناك ووزيرة الخارجية ليز تروس، وسيرث من سيفوز بعضًا من أصعب الظروف في بريطانيا منذ عقود.

 

المشكلات الاقتصادية تهيمن على المنافسة!

 

ضريبة الدخل في بريطانيا
ريشي سوناك يتعهد بخفض ضريبة الدخل في بريطانيا بنسبة 20٪ (بيكسباي)

وقد هيمنت المشكلات الاقتصادية على المراحل الأولى من المنافسة بين سوناك وتروس، ولا سيما توقف النمو الاقتصادي والتضخم الذي ارتفع إلى أعلى مستوى له منذ 40 عامًا عند 9.4 في المئة.

وكان سوناك قد انتقد في السابق خطط تروس الاقتصادية التي رأى بأنها “خيالية” ومن شأنها أن تعزز التضخم وتزيد الضغط على الموازنة العامة، إذ إن كل بنس يُخفّض من معدل ضريبة الدخل سيُكلِّف نحو 6 مليارات باوند سنويًّا.

هذا وأظهر استطلاع للرأي أجرته شركة “يوجوف” الأسبوع الماضي تقدّم تروس على سوناك بفارق 24 نقطة بين أعضاء حزب المحافظين، ما دفع سوناك إلى الإعلان عن خطة لإلغاء ضريبة القيمة المضافة على فواتير الطاقة!

ومع أن استطلاعات الرأي تُظهر أن تروس ستتغلب على سوناك في ما يتعلق بأصوات أعضاء الحزب فإن كل شيء يمكن أن يتغير خلال الأسابيع القليلة القادمة حتى موعد الإعلان عن اسم الفائز في الخامس من أيلول/سبتمبر المقبل.

 

 ريشي سوناك يتعهد بخفض ضريبة الدخل في بريطانيا بنسبة 20٪ (يوتيوب: إندبندنت) 

المصدر: The Straits Times


اقرأ أيضًا:

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الاثنين 1 أغسطس 2022

ليز تروس وريشي سوناك.. من الأقرب لمنصب رئيس وزراء بريطانيا؟

ارتفاع عدد الوزراء المطالبين بخفض ضريبة الدخل في بريطانيا

(Adderall)