العرب في بريطانيا | السفير السعودي: خفض حصة مسلمي بريطانيا في حج 20...

1445 شوال 7 | 16 أبريل 2024

السفير السعودي: خفض حصة مسلمي بريطانيا في حج 2023 لنظام منصف

السفير السعودي: خفض حصة مسلمي بريطانيا في حج 2023 لنظام منصف
فريق التحرير May 27, 2023

بعد أن خفضت المملكة العربية السعودية حصة مسلمي بريطانيا في حج 2023 من 25,000 حاجّ إلى نحو 3,600 حاجّ، التقى السفير السعودي مع نواب بريطانيين لمحاولة إيجاد حلول.

اجتمع أعضاء المجموعة البرلمانية للحج والعمرة بالسفير السعودي الأمير خالد بن بندر آل سعود في لندن يوم الأربعاء للمطالبة برفع أعداد الحجاج البريطانيين إلى ما كانت عليه قبل جائحة كورونا أي 25,000 حاجٍّ.

مطالبات برفع حصة مسلمي بريطانيا من الحجاج

السفير السعودي: خفض حصة مسلمي بريطانيا في حج 2023 لنظام منصف
تخفيض حصة بريطانيا من الحجاج في حج 2023 (Pixabay)

في بيان لها يوك الجمعة، نقلت المجموعة البرلمانية للحج والعمرة (APPG) عن السفير السعودي دفاعه عن قرار الوزارة بتخفيض الحصص لبعض الدول في محاولة خلق نظام حج أكثر عدلاً للجميع.

وأكد السفير أن وزارة الحج والعمرة باتت تتبع نهج “حاج واحد لكل ألف مسلم” في كل دولة.

ومع ذلك، ذكر أعضاء مجموعة (APPG) أن السفير السعودي أبلغهم بمحاولته إيجاد حلول لزيادة الحصة المخصصة للمملكة المتحدة.

وذكرت المجموعة أيضًا أن أحد أعضاء فريق “نُسُك” -وهو تطبيق التقديم لطلب للحج- قد تواصل مع السفارة للمساعدة في حل مشكلات الحجز، بعد ورود العديد من الشكاوى.

وقال مجلس الحجاج البريطانيين (CBHUK) إنه فتحت المزيد من مقاعد الحج في نُسُك للحجاج البريطانيين بعد اجتماع النواب البريطانيين مع السفير السعودي.

وكان من أعضاء المجموعة البرلمانية للحج والعمرة (APPG) الحاضرين في الاجتماع يوم الأربعاء مع السفير السعودي خالد بن بندر آل سعود، الرئيسة النائبة ياسمين قريشي، ونائب الرئيس عمران حسين، وراشد محمد مقردية من مجلس الحجاج البريطانيين (CBHUK).

وعبّر النائب حسين عن سعادته بالتزام المجموعة بمعالجة القضايا التي يواجهها الحجاج البريطانيون، وقال: “كانت المشكلات التي يواجهها العديد من المسلمين في المملكة المتحدة خلال موسم الحج هذا العام مقلقة للغاية، ولذلك يسعدني متابعة أعضاء المجموعة البرلمانية للحج والعمرة هذه المشكلات وإيجاد الحلول لها.

كما أدخلت الوزارة نظام حجز جديد للحجاج من الدول الغربية وهي منصة نُسُك التي تُعد أول منصة رسمية سعودية تتيح للمسافرين من جميع أنحاء العالم تخطيط زيارتهم كاملة عبر الإنترنت بدءًا من التأشيرة الإلكترونية إلى حجز الفنادق والرحلات الجوية.

ولكن اشتكى بعض المستخدمين الذين سجلوا في المنصة من دفع آلاف الجنيهات للرحلات دون تلقي أي تأكيد لحجزهم، أو حتى تلقي رسائل تخبرهم بإلغاء حجزهم.

كما أدى هذا النظام الجديد إلى تهميش وكالات السفر – التي تنظم حزم الحج للحجاج من الدول الغربية – للعام الثاني على التوالي، بعد أن قامت الوزارة بتنظيم الحج العام الماضي مع شركة أخرى، وهي مطوف.

باقات الحج “نفذت”

السفير السعودي: خفض حصة مسلمي بريطانيا في حج 2023 لنظام منصف
مطالبات برفع حصة مسلمي بريطانيا لأداء مناسك الحج (بيكساباي)

ووفقًا لميدل إيست (Middle East ) ذكرت أن مقاعد الحج نفدت بالكامل وبيعت للمسلمين البريطانيين الذين يأملون في أداء فريضة الحج.

و في الأسبوع الماضي، كشف موقع (Middle East Eye) أيضًا أن أعضاء المجموعة البرلمانية لعموم الأحزاب حذرت من أنه قد يتعين على مسلمي بريطانيا الانتظار 10 أعوام للتمكن من أداء فريضة الحج وذلك بعد أن قررت وزارة الحج والعُمرة تخفيض حصة المملكة المتحدة إلى 3,600 حاجٍّ فقط.

ولم توضح الحكومة السعودية بعد ما إذا كانت تعتزم مراجعة الرقم كل عام، أو ما البيانات التي ستعتمد عليها لحساب عدد المسلمين المؤهلين للذهاب للحج من الدول الغربية.

المصدر : Middle East Eye


إقرأ أيضًا : 

مسلمو بريطانيا عليهم الانتظار 10 أعوام لأداء فريضة الحج بعد تخفيض حصة البلاد من الحجاج!

الحجاب ضمن الزي الرسمي الجديد للخطوط البريطانية ورفض التنانير للرجال

كيفية التقديم للحج من بريطانيا وأوروبا في 2023

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.