العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - كيف ستنعكس خطة سوالا برافرم...

1445 ذو الحجة 11 | 18 يونيو 2024

كيف ستنعكس خطة سوالا برافرمان للحد من الهجرة على الطلبة الأجانب؟

سوالا برافرمان
فريق التحرير December 27, 2022

لم تَستثنِ خطة الحد من الهجرة التي وضعتها وزيرة الداخلية البريطانية سوالا برافرمان الطلبة الأجانب، حيث عملت على تشديد إجراءات إحضار الأزواج إلى بريطانيا، وزيادة الحد الأدنى لرواتب الشركات التي توظف العمال المهرة بموجب مخطط تأشيرة العمل (skilled workers).

وبالنظر إلى مسودة المقترحات التي اطلعت عليها صحيفة التايمز (The Times)، ستزيد الحكومة الحد الأدنى للدخل للمواطنين البريطانيين الذين يتقدمون بطلب للحصول على تأشيرة عائلية للزوج أو للأطفال، وذلك بإثبات أن دخل الزوجين لا يقل عن 18.600 باوند، إضافة إلى مبلغ من المال لتغطية تكاليف أي طفل ليس لديه جنسية بريطانية.

تفاصيل أخرى بشأن خطة سوالا برافرمان

الطلبة الأجانب في الجامعات البريطانية
تحذيرات من خطط سوالا برافرمان لتقليص مقاعد الطلبة الأجانب في الجامعات البريطانية

ستعمل خطط برافرمان أيضًا على زيادة الحد الأدنى لرواتب العمال الذين يشغلون مناصب في الوظائف التي تعاني من نقص الموظفين، ما يمنح أرباب العمل في قطاعات معينة مزيدًا من المرونة لتوظيف العمال الأجانب.

تجدر الإشارة إلى عدم تحديث الحد الأدنى للأجور لعدد من الوظائف منذ عام 2012، وتشمل الوظائف المدرجة في القائمة المهندسين الميكانيكيين الذين يمكن توظيفهم إذا دفع لهم أرباب العمل ما لا يقل عن 80 في المئة من “الأجر الحالي”، أي 26.720 باوند. كما أن بعض العتبات منخفضة، فعلى سبيل المثال: تصل إلى 18.240 باوند لعاملي اللِّحَام، أو 18.800 باوند لمصممي الجرافيك. (https://sharonsteelerealestate.com/)

وكان مقررًا الكشف عن المقترحات التي تستهدف مناطق معينة من الهجرة في أكتوبر، والمصحوبة بخطط لتقديم “تأشيرات النمو” (growth visas)؛ لجذب مزيد من العلماء والمتخصصين في تكنولوجيا المعلومات، ونخبة الرياضيين ذوي المهارات العالية الذين كانوا جزءًا من مخطط رئيسة الوزراء السابقة ليز تراس لتعزيز النمو الاقتصادي.

ولكن سوالا برافرمان تمضي قدمًا في سياستها القمعية مع المهاجرين. كما أن رئيس الوزراء ريشي سوناك تعهد بخفض إجمالي المهاجرين غير الشرعيين بحلول الانتخابات المقبلة، علمًا أن 45 ألف مهاجر غير شرعي وصل إلى بريطانيا عبر القنال الإنجليزي هذا العام.

وبينما لم يُجرِ رئيس الوزراء وبرافرمان محادثات بعد لمناقشة خطة الحد من الهجرة، فقد أشار إلى دعمه بعض مقترحات وزيرة الداخلية، وبخاصة اقتراح خفض أعداد الطلبة الأجانب، حيث حقق صافي الهجرة رقمًا قياسيًّا وصل إلى 504.000 شخص دخلوا بريطانيا في العام حتى يونيو، مدفوعًا بارتفاع قياسي بلغ 476.000 طالب أجنبي انتقلوا إلى البلاد.

هذا وأكد داونينغ ستريت أن الحكومة ستنظر في إجراءات تقليل عدد الطلبة الأجانب، على الرغم من استراتيجية التعليم العالي لعام 2019 التي تستهدف استقبال 600 ألف طالب أجنبي بحلول عام 2030، إلا أن هذا الأمر تحقق قبل عشر سنوات!

كيف ستعمل خطة برافرمان على خفض عدد الطلبة الأجانب؟

جامعات بريطانيا
جامعات بريطانيا

ستعمل خطة سوالا برافرمان على تقييد إجراءات الحصول على تأشيرة التخرج التي تسمح لأي طالب أجنبي حاصل على درجة البكالوريوس أو درجة أعلى بالبقاء في بريطانيا عامين على الأقل. وبدلًا من ذلك ستمنح هذه التأشيرة لأصحاب المهارات المطلوبة كالعلماء والمهندسين المدنيين.

وسيصعب على الطلبة الأجانب إحضار زوجاتهم أو أطفالهم برفع عتبة الدخل لكل فرد إضافي من أفراد الأسرة، إذ يجب على هؤلاء الطلبة أن يكسبوا ما لا يقل عن 680 باوند شهريًّا لكل فرد مُعال.

ومن جهة أخرى انتقدت الجامعات والنواب من جميع الأحزاب خطة وزيرة الداخلية، مشيرين إلى أن الطلبة الأجانب يُسهِمون في اقتصاد بريطانيا بـ35 مليار باوند سنويًّا. لكن سوالا برافرمان قالت للجنة اللوردات الأسبوع الماضي: إنه ينبغي موازنة مساهمتهم الاقتصادية مع الضغط الذي يمارسونه على الخدمات العامة.

المصدر: التايمز 


اقرأ أيضًا:

أبرز النقاط في خطة ريشي سوناك لوقف الهجرة غير الشرعية 

الحكومة البريطانية تضع خططا جديدة لمحاربة الهجرة غير الشرعية 

تفاصيل نظام الهجرة إلى بريطانيا القائم على النقاط

 

loader-image
london
London, GB
7:10 pm, Jun 18, 2024
temperature icon 20°C
broken clouds
Humidity 57 %
Pressure 1015 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm