العرب في بريطانيا | خريجو منحة تشيفنينغ يتضامنون مع زميلهم الشهيد ف...

1445 ذو القعدة 16 | 24 مايو 2024

خريجو منحة تشيفنينغ يتضامنون مع زميلهم الشهيد في غزة

بريطانيا ترفض التحقيق بمخالفات منتهكة ضد مؤيدي فلسطين قبل أغسطس 2024
فريق التحرير November 16, 2023

أعرب التجمع العالمي لخريجي منحة تشيفنينغ عن بالغ حزنهم وصدمتهم بعد مقتل الدكتور ميسرة الريس، الطبيب الفلسطيني والخريج المتميز لمنحة تشيفنينغ، في غارة جوية إسرائيلية على غزة بتاريخ الـ6 من نوفمبر 2023.

الريس، الذي كرس حياته لتحسين الرعاية الصحية في المناطق المحرومة والمتأثرة بالنزاعات، عاد إلى غزة بعد اكتساب خبرات مهمة من كينجز كوليدج في لندن، حيث درس الماجستير في مجال صحة المرأة والطفل.

تجمع خريجي منحة تشيفنينغ

خريجو منحة تشيفنينغ يتضامنون مع زميلهم الشهيد في غزة

ودعا التجمع المنبثق من منحة تشيفنينغ، التي تقدمها الحكومة البريطانية لبناء قدرات قيادية عالمية، وزارة الخارجية البريطانية إلى التدخل الفوري من أجل تحقيق العدالة في مقتل الريس والتأكيد على حرية التعبير والشفافية.

وشملت ردود فعل زملاء الريس وأصدقائه، إلى جانب خريجي وطلاب منحة تشيفنينغ الآخرين: إطلاق حملة دولية تركز على أربعة مطالب رئيسة: اهتمام إدارة المنحة بالشفافية والمساءلة، واعتراف الخارجية البريطانية العلني بمقتل الريس، وضمان حماية الخريجين الفلسطينيين، وتعزيز المناصرة الدولية لوقف الأعمال العدائية في غزة.

خريجو منحة تشيفنينغ يتضامنون مع زميلهم الشهيد في غزة

حتى الآن تضمنت الحملة جمع توقيعات من خريجي البرنامج حول العالم، وتوسيع نطاق التواصل مع الرأي العام الدولي عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتنظيم وقفات احتجاجية ومسيرات تضامنية، إضافة إلى الفعاليات المعبرة في المناسبات الرسمية للبرنامج. ويمكن العثور على العريضة التي جمعت نحو 1700 توقيع حتى الآن عبر الرابط الآتي.

الحشد في بريطانيا

خريجو منحة تشيفنينغ يتضامنون مع زميلهم الشهيد في غزة

هذا وتتواصل هذه الجهود في سبيل لفت الانتباه الدولي إلى قضية الدكتور ميسرة الريس والمأساة التي تعيشها غزة، وتأكيدًا على قيم الإنسانية والعدالة التي يجب أن تكون محور أي جهود تنموية أو تعليمية.

ويتكرر صدى هذه المساعي في جميع أنحاء العالم، ولاقت مشاركة هائلة في بريطانيا خاصةً، حيث احتشد أكثر من مليون متظاهر في العاصمة لندن في مسيرات سلمية رافعين الأعلام الفلسطينية؛ رفضًا للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ومطالبةً بوقف فوري لإطلاق النار.

 


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
5:07 am, May 24, 2024
temperature icon 10°C
broken clouds
Humidity 82 %
Pressure 1017 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:56 am
Sunset Sunset: 8:58 pm