العرب في بريطانيا | خدمات الحافلات تقل بنسبة تزيد عن 80% في أنحاء ب...

1445 شعبان 13 | 23 فبراير 2024

خدمات الحافلات تقل بنسبة تزيد عن 80% في أنحاء بريطانيا منذ عام 2008

خدمات الحافلات تقل بنسبة تزيد عن 80% في أنحاء بريطانيا منذ عام 2008
فريق التحرير November 29, 2023

في أحدث دراسة أجرتها جامعة ليدز بالتعاون مع جمعية أصدقاء الأرض الخيرية، رُصِّدَ تراجع حاد في خدمات الحافلات في بعض مناطق إنجلترا وويلز على مدى الخمسة عشر عامًا الماضية. البيانات تشير إلى انخفاض يتجاوز 80٪ في بعض المناطق، مما أثار قلقًا بشأن ما يعتبره الباحثون “حربًا صامتة” ضد مستخدمي وسائل النقل العامة.

التراجع في خدمات الحافلات

خدمات الحافلات
خدمات الحافلات

وفقًا للدراسة، انخفضت خدمات الحافلات بأكثر من 60٪ في 80 منطقة محلية خارج لندن، بينما وصل التراجع في بعض المناطق مثل هارت وفينلاند وبروكستو إلى أكثر من 80٪. الدوائر الانتخابية في شمال شرق هامبشاير وبريدجووتر في سومرست شهدت تراجعًا بنسبة 82٪ و81٪ على التوالي، مما يشير إلى أن الأمور أصبحت أكثر ترديًا في بعض المناطق.

ركزت الدراسة على حركة الحافلات في جميع أنحاء بريطانيا منذ عام 2008، وأظهرت النتائج أن هناك تأثيرًا غير عادل على الأشخاص ذوي الدخل المنخفض والأشخاص ذوي الإعاقة والأقل قدرة على امتلاك سيارة. كما لاحظت الدراسة تأثيرًا كبيرًا على الأشخاص الذين اضطروا للتخلي عن سياراتهم بسبب سوء الحالة الصحية.

نداء للتدخل

خدمات الحافلات في ويلز
تحذيرات من تقليص حاد في خدمات الحافلات في ويلز الصيف المقبل

رئيس قسم العلوم والسياسات والأبحاث في أصدقاء الأرض، مايك تشايلدز، أشار إلى أن هناك “حربًا صامتة” تجاه مستخدمي الحافلات، مع التأثير الأكبر على الفئات الأكثر ضعفًا. دعت منظمة أصدقاء الأرض جميع الأحزاب السياسية إلى التعهد بتحسين خدمات الحافلات في السنوات الخمس المقبلة، مؤكدة على أهمية النقل العام في تحقيق أهداف الاستدامة وتقليل انبعاثات الكربون.

في ظل تراجع الخدمات، يظهر أن 22٪ من الأسر في بريطانيا لا تستطيع الوصول إلى السيارات، مما يبرز أهمية خدمات الحافلات. والجدير بالذكر أن هذا التراجع لا ينعكس على لندن، حيث ظلت خدمات الحافلات على مستويات مماثلة على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية. وفي ضوء هذه النتائج، تطالب منظمة أصدقاء الأرض الحكومة بضرورة التزام “نهضة النقل العام” لدعم الناس في استخدام وسائل النقل العامة بشكل أفضل وتحفيز التحول إلى وسائل النقل الصديقة للبيئة، مثل الحافلات والقطارات وركوب الدراجات.

رغم تلك التحديات، يشكك بعض المسؤولين في وزارة النقل في صحة هذه الأرقام، معتبرين التمويل الذي قدموه لقطاع الحافلات جهدًا غير مسبوقٍ. ومع ذلك، تظل منظمة أصدقاء الأرض واثقة في أن الحكومة يجب أن تزيد من جهودها لضمان عودة خدمات الحافلات “العادية” في السنوات الخمس المقبلة، بغية دعم النقل العام وتحقيق أهداف الاستدامة والتخفيف من تأثيرات تغير المناخ.

 

 

المصدر The Guardian 


اقرأ أيضا 

تحذيرات من تقليص حاد في خدمات الحافلات في ويلز صيف 2023

ما السلع والخدمات التي تأثرت أكثر بالتضخم في المملكة المتحدة؟

حمزة يوسف يتعهد بتوفير نقل مجاني بالحافلات لطالبي اللجوء في اسكتلندا

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.