العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - خالد حنفي: بهذه الحالة وحده...

1445 ذو الحجة 10 | 17 يونيو 2024

خالد حنفي: بهذه الحالة وحدها يمكن جمع صلاتي المغرب والعشاء صيفًا

خالد حنفي: بهذه الحالة وحدها يمكن جمع صلاتي المغرب والعشاء صيفًا
عدنان حميدان May 17, 2024

توسّع نائب رئيس المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث د.خالد حنفي في لقائه المباشر على منصة العرب في بريطانيا مع الزميل الأكاديمي والإمام السابق لمسجد الدوحة عبد الرحمن مكية بتوضيح الحالة التي يمكن فيها جمع صلاتي المغرب والعشاء صيفًا في كثير من الدول الأوروبية، في ندوة مباشرة على حسابات التواصل الاجتماعي التابعة للمنصة مساء الخميس 14 مايو 2024 مؤكدًا أن المسائل الاجتهادية لا إنكار فيها، معززًا مبدأ التأدب بأدب الخلاف، حين لا يعجبنا الرأي الذي أخذ به غيرنا، وقال الشيخ خالد حنفي : (إن أكثر ما يشوش على الأئمة وأهل العلم تدخل من لا علم له ولا تأصيل شرعي عنده في كثير من بيوت الله).

وأضاف حنفي: (إن أي مسلم يعيش في بلد معتدل جغرافيًا لا يجد إشكالًا في أداء صلاتي العشاء والفجر فلديه إمكانية لأداء الصلاة في وقتها، وهي بلاد ذات أغلبية مسلمة تتعامل بأريحية مع أوقات الصلاة وتكيّف حياتها وفق ذلك، ولكنّ المسلمين في الدول الغربية ليسوا كذلك فهم أقلية تخضع لظروف حياة مختلفة، وكلما ذهبنا في خط عرض مرتفع شمالًا تأخر وقت العشاء صيفًا).

وبين الشيخ حنفي: (إن علامة العشاء قد تبقى أو تختفي كليًا لثلاثة أو أربعة أشهر في بلد مثل فنلندا؛ حيث تغيب علامتا الفجر والعشاء لفترة طويلة، وهناك بلدان أخرى تتقلص بها مدة غياب العلامة لأسابيع قليلة، أما إيطاليا واسبانيا فعلامات العشاء والفجر لا تختفي ولكن تتأخر بشكل كبير وملحوظ.

بما أن المسلمين متواجدون في تلك البلدان التي تغيب بها علامات الفجر والعشاء أو قد تتأخر جدًا، فالمسلمون معنيون بأدائها ولا يمكن أن تسقط عنهم).

كيف نصلي العشاء مع تأخر الوقت وغياب العلامة أو مع وجودها؟

ذكر الشيخ خالد حنفي إنه ومنذ عام 1978م بدأت الدراسات الفقهية بشأن كيفية صلاة العشاء مع تأخر الوقت وغياب العلامة أو مع وجودها في الدول الغربية، وحساب غياب العلامة يختلف توقيت ذلك بين مدينة وأخرى، ولكن يجب أن نشير إلى أن العلامة ليست هي مناط الإشكال وإنما الحرج هو المقصود.

العبرة بغياب علامة العشاء أم بوجود الحرج؟

خالد حنفي: بهذه الحالة وحدها يمكن جمع صلاتي المغرب والعشاء صيفًا

الشيخ خالد حنفي يؤكد أن غياب العلامة ليس هو العلة الرئيسة بترجيح جمع صلاتي المغرب والعشاء صيفًا؛ وإنما تعزير مبدأ رفع الحرج عن الأمة، حين يتأخر المغرب كثيرًا وعليه يصبح العشاء بمختلف الأقوال الفقهية متأخرًا جدًا وقد يكون بحدود منتصف الليل، وعليه يؤكد الشيخ حنفي: ( إن تعزيز مبدأ رفع الحرج والمشقة عن الأمة يقتضي جمع الصلاتين معًا؛ حيث يخلد الناس إلى النوم بعد ذلك للتمكن من القيام لصلاة الفجر وأداء أعمالهم، محذرًا بالوقت نفسه من السهر والسمر بعد ذلك؛ حيث تنتفي برأيه علة رفع الحرج، التي كانت مظنة هذا الحكم.

كيف يمكن معرفة توقيت اختفاء علامتي العشاء والفجر؟

يرى الشيخ خالد حنفي أن معرفة توقيت اختفاء غياب الشفق الأحمر لصلاة العشاء أو ظهور الفجر الصادق لصلاة الفجر، ممكنة عبر مواقع الحسابات الفلكية، وهناك مساجد تعتمد في تقويمها الجمع وتضع له تواريخ محددة كل عام، ويمكن السؤال عنها ومتابعتها حيث يختلف ذلك بين مدينة وأخرى.

اللقاء مع الشيخ خالد حنفي كان غزيرًا بالمعلومات بشكل سلس وقد لخص به الزميل عبد الرحمن مكية معظم الأسئلة التي ترد على ذهن المسلم في هذا السياق.

يمكن مشاهدة الحلقة كاملة عبر الضعط على واحد من هذه الروابط: (فيسبوك ويوتيوب وتويتر).

 


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
2:19 am, Jun 17, 2024
temperature icon 12°C
overcast clouds
Humidity 85 %
Pressure 1008 mb
Wind 5 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 98%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm