العرب في بريطانيا | ‎ما قواعد حمل الأدوية في أمتعة المسافرين عبر مط...

1445 ذو القعدة 10 | 18 مايو 2024

‎ما قواعد حمل الأدوية في أمتعة المسافرين عبر مطارات بريطانيا؟

‎ما قواعد حمل الأدوية في أمتعة المسافرين عبر مطارات بريطانيا؟
محمد علي May 4, 2024

تسمح السلطات البريطانية للمسافرين بحمل الأدوية في أمتعة السفر وفق دليل إرشادي معين، وقد تختلف المعايير المتبعة في حمل الأدوية وفقًا لنوعية الدواء (كبسولات، أدوية سائلة)، مع الأخذ بالاعتبار شروط تخزين بعض أنواع الأدوية، وحملها بكميات محددة.

شروط حمل الأدوية عبر مطارات بريطانيا

الأدوية المضادة للجلطات في القطاع الصحي (NHS) تنقذ حياة آلاف الأشخاص في بريطانيا

وفيما يلي نقدم بعض التفاصيل حول قواعد حمل الأدوية في أمتعة المسافرين عبر مطارات بريطانيا:

1- الحبوب والكبسولات: يُسمح للمسافرين عبر مطارات بريطانيا حمل الحبوب والكبسولات الدوائية مثل البراسيتامول (Paracetamol) أو الآيبوبروفين (Ibuprofen) في حقيبة اليد أو أمتعة السفر دون قيد أو شرط وفقًا للموقع الإلكتروني الرسمي للحكومة البريطانية.

2- الأدوية السائلة: يمكن للمسافرين عبر مطارات بريطانيا حمل الأدوية السائلة في أمتعة السفر. أما في حقيبة اليد، فيُشترط حملها ضمن عبوات لا يتجاوز حجمها 100 مل، وفي حال كان حجم العبوة يتجاوز 100 مل فلا بد من إبراز وصفة طبية باسم الدواء وتقديمها عند نقاط التفتيش الحدودية.

جدير بالذكر أن عددا من المطارات البريطانية بدأت السماح بحمل عبوات تتجاوز سعتها 100 مل في حقائب اليد، مثل مطار لندن سيتي ومطار مانشستر ومطار تيسايد، ويُتوقع أن تنضم لهم باقي مطارات البلاد بحلول منتصف 2025.

3- الأدوية التي تحتوي مواد خاضعة للرقابة: يمكن حمل هذه الأنواع من الأدوية ضمن حقائب السفر شرط أن تكون كمية الجرعات كافية لمدة ثلاثة أشهر فقط من تاريخ السفر، كما يجب على المسافر إبراز وصفة طبية تحتوي على اسمه ونوع الجرعة، وتوقيع الطبيب المسؤول.

أدوية تتطلب شروط تخزين خاصة

3 علامات في القدمين تشير إلى نقص فيتامين B12 في الجسم

تتطلب بعض الأدوية شروط تخزين خاصة، حيث يضمن المسافرون بقاءها مخزنة في عبوات ملائمة وضمن درجة حرارة مناسبة، عند وضعها في حقائب السفر.

  • الأنسولين وبعض أنواع الحقن: بالنسبة لمادة الأنسولين أو غيرها من أنواع الحقن الخاصة بمرضى السكري مثل حقن المنجارو، فلا بد من إبراز الوصفة الطبية إذا كانت كمية المادة تتجاوز 100 مل، وقد تخضع مضخات الأنسولين وحقن (EpiPens) لإجراءات رقابية ضمن بعض المطارات.

 

  • عبوات جل التبريد وأكياس الثلج: من الضروري تخزين بعض الأدوية في درجات حرارة منخفضة، ويجب إثبات ذلك عند مرور المسافرين بنقاط التفتيش، إذ يمكن وضع أكياس الثلج وعبوات جل التبريد إلى جانب هذه الأدوية في حقائب اليد، مع إبراز الدليل الطبي المؤيد لذلك عند النقاط الحدودية.

 

  • إبر تحت الجلد: يسمح بحمل هذا النوع من الإبر في حقائب اليد للأسباب الطبية الضرورية، ويجب أن تكون مصحوبة بوصفة طبية.

المعدات الطبية

يمكن وضع المعدات الطبية مثل أجهزة التنفس من نوع (CRAP)، وأجهزة التدليك وتحفيف الألم من نوع (TENS) وغيرها من المعدات الطبية الضرورية في كل من حقائب اليد أو أمتعة السفر، لكنها تخضع لفحص منفصل عند نقاط التفتيش، وينصح بالاتصال بشركة الطيران مسبقًا، للتأكد من وجود أي إجراءات أخرى.

وبشكل عام يُنصح المسافرون في بريطانيا بالاحتفاظ بنسخة من الوصفات الطبية وإبرازها عند حمل الأدوية أو المعدات الطبية في حقائب السفر، خاصة إذا كانت كميات الأدوية تتجاوز الحد المسموح به، أو إذا كانت أدوية سائلة.

 


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.