العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - حمزة يوسف رئيس حكومة اسكتلن...

1445 ذو الحجة 12 | 19 يونيو 2024

حمزة يوسف رئيس حكومة اسكتلندا في سطور

حمزة يوسف رئيس حكومة اسكتلندا في سطور
فريق التحرير March 27, 2023

اختار الناخبون حمزة يوسف لخلافة نيكولا ستورجون بقيادة الحزب الوطني الاسكتلندي، ليصبح بذلك أول رجل مسلم من أقلية عرقية يتبوأ منصب قيادة الحزب وبالتالي رئيسًا لحكومة اسكتلندا.

وفاز يوسف البالغ من العمر 37 عامًا على منافستيه كيت فوربس وآش ريغان في انتخابات قيادة الحزب الوطني يوم الإثنين 27 مارس. ويفترض أن ينتخب رئيسًا للوزراء الثلاثاء 28 مارس أمام البرلمان المحلّي في إدنبرة.

 

من هو رئيس حكومة اسكتلندا الجديد؟

 

غياب حمزة يوسف
تغيب حمزة يوسف عن جلسة التصويت لقانون زواج المثليين

 

ولد يوسف في جلاسكو في 7 إبريل 1985 لأب من أصول بنجابية باكستانية وأم كينية. وتلقى تعليمه في مدرسة Hutchesons ‘Grammar School في غلاسكو وأصبح مهتمًا بالسياسة خلال شبابه.

وأثناء دراسته في الجامعة، انضم إلى الحزب الوطني الاسكتلندي. كما كان رئيسًا لجمعية الطلاب المسلمين وشارك في مجلس الطلاب.

وبسبب شغفه للسياسية، بدأ يوسف مسيرته في البرلمان كمساعد للنائب بشير أحمد، أول نائب مسلم في البرلمان الإسكتلندي. وبعد عامين من وفاة أحمد، عمل يوسف مساعدًا لعدد من أعضاء مجلس الإدارة، من بينهم نيكولا ستورجون.

 

مسيرة حمزة يوسف السياسية … ألقاب تاريخية

 

حمزة يوسف
حمزة يوسف … أول رئيس لحكومة اسكتلندا من أقليات عرقية

 

انتُخب السيد يوسف عضوًا برلمانيًا في عام 2011؛ وكان يبلغ حينها 26 عامًا ما جعله أصغر نائب برلماني في اسكتلندا. وعندما تم تعيينه وزيرًا للشؤون الخارجية والتنمية الدولية في عام 2012، أصبح أول وزير غير أبيض ومسلم في اسكتلندا.

وفي عهد نيكولا ستورجون في عام 2016، تم تعيين يوسف وزيرًا للنقل. وبعد تعديل وزاري في عام 2018، تمت ترقيته إلى منصب وزير العدل، ومن ثم تولى منصب وزير الصحة في عام 2021.

وأخيرًا، أعلن يوسف عن قراره للتنافس على خلافة نيكولا ستورجون لرئاسة اسكتلندا، وقال حينها: “أؤمن بأنه عليك الترشح إن كنت تعتقد أنك الأفضل لهذا المنصب، وهذا ما أعتقده. فلدي الخبرة المناسبة لهذه الوظيفة”. وخلال حملته، تعهد يوسف بالعمل بجهد لإنهاء التمييز الجنسي ولتحسين حقوق النساء والفتيات.

كما تعهد بمنح الشباب الموهوبين من أسر فقيرة عضوية مجانية في أندية كرة القدم، ومنح الأسر الميسورة الحال التي لديها أطفال أقل من 16 عامًا معونة تبلغ 25 جنيهًا إسترلينيًا.

 

مواضيع أثارت الجدل بشأن يوسف

 

حمزة يوسف
حمزة يوسف يتعهد بزيادة معونات الأطفال

 

عندما كان وزيرًا للنقل في عام 2016 ، ألقت الشرطة القبض على يوسف وهو يقود سيارة صديقه دون تأمين. واعترف يوسف حينها بخطئه وقال: “أنا محرج جدًا مما حصل” وأكد أهمية التأمين قبل قيادة أي سيارة.

وتم تغريمه حينها 300 جنيه إسترليني وتمت إضافة ست نقاط جزاء على رخصته.

ومن بعد ما تم تعينه وزيرًا للصحة، تعرض يوسف لانتقادات عدة بسبب الخدمات الصحية الوطنية (NHS) في اسكتلندا بسبب تأخر فترات العلاج والمواعيد الطبية، إذ تعرضت الخدمات الصحية والطبية لضغط شديد خلال فصل الشتاء.

ووصف زعيم حزب المحافظين الاسكتلندي دوغلاس روس وزير الصحة حمزة يوسف بأنه “أسوأ وزير صحة”.

وخلال حملته الانتخابية، كشف أليكس سالموند لشبكة سكاي نيوز إن السيد يوسف تخطى تصويتًا رئيسًا بشأن زواج المثليين في عام 2014 بسبب “ضغوطات دينية”. ولكن أنكر يوسف ذلك وقال إنه تغيب عن التصويت بسبب قضية مواطن اسكتلندي محكوم عليه بالإعدام في باكستان.

 

 

المصدر: BBC

 


 

أقرأ أيضًا

حمزة يوسف يكشف صعوبات ترشحه لرئاسة اسكتلندا كرجل مسلم من أقلية عرقية

حمزة يوسف يتعهد بزيادة معونات الأطفال حال فوزه برئاسة اسكتلندا

رابطة مساجد اسكتلندا تثني على كيت فوربس وتتجاهل حمزة يوسف

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

أخبار ذات صلة

loader-image
london
London, GB
9:23 am, Jun 19, 2024
temperature icon 14°C
overcast clouds
Humidity 76 %
Pressure 1022 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:21 pm