العرب في بريطانيا | سوناك يشعل حربًا داخل حزب المحافظين بعد إلغاء خ...

1445 ذو القعدة 11 | 19 مايو 2024

سوناك يشعل حربًا داخل حزب المحافظين بعد إلغاء خط HS2 في مانشستر

ريشي سوناك يشعل حربًا داخل حزب المحافظين بعد إلغاء خط HS2 في مانشستر
فريق التحرير October 6, 2023

قالت صحيفة الغارديان: إن رئيس الوزراء ريشي سوناك أشعل حربًا داخل حزب المحافظين بعد إلغاء خط السكك الحديدية (HS2) في مانشستر!

وفي هذا السياق علَّق رئيس الوزراء الأسبق ديفيد كاميرون على قرار سوناك بالقول: إن إلغاء خط السكك الحديدية (HS2) يضع البلاد على الطريق الخطأ!

“سوناك ينهي 15 عامًا من التوافق بين نواب حزب المحافظين!”

جامعة نيويورك أبو ظبي
ديفيد كاميرون يهاجم ريشي سوناك بعد إلغاء خطة HS2

وكان سوناك قد أكد إلغاء خط السكك الحديدية من برمنغهام إلى مانشستر لتوفير 36 مليار باوند ستُستخدَم لتمويل مشاريع أخرى في قطاع النقل تُعرَف باسم “شبكة الشمال”.

وانهال رئيس الوزراء الأسبق ديفيد كاميرون على قرار رئيس الوزراء بسيل من الانتقادات، مشيرًا إلى أن سوناك أهدر فرصة ثمينة لا تتكرر إلا مرة واحدة في كل جيل.

وقال كاميرون: “إن إلغاء خط (HS2) يعطي انطباعًا عن الدولة بأنها ليست قادرة على دعم المشاريع الطويلة الأمد، ما يعني أننا نسير في الاتجاه الخطأ”.

وأضاف كاميرون: “إن قرار سوناك قضى على 15 عامًا من التوافق بين نواب حزاب المحافظين، ما سيعوق إمكانية التوصل إلى أي اتفاق بين أعضاء الحزب بشأن المشاريع المستقبلية الطويلة الأمد”.

ومع ذلك فقد قال سوناك للناشطين الداعمين لحزب المحافظين: إنه يركز على المشاريع الطويلة الأمد. وأشار إلى أنه سيقود جناح التغيير في الحزب بترشحه للانتخابات القادمة.

وقال أيضًا: “إن خيارات الناخبين في الانتخابات القادمة ليست متعلقة بالسياسات الحزبية فقط، إذ يرغب الجميع باختيار حكومة تلتزم بدعم المشاريع الطويلة الأمد وتواجه المشكلات، ولا يمكننا أن نقف مكتوفي الأيدي ونقبل مزيدًا من السياسات الخاطئة”.

ريشي سوناك يدعو لانتهاج سياسات جديدة

سوناك
سوناك يقود جناح التغيير في حزب المحافظين

وأردف: “إن كنتم تعتقدون أن هذا البلاد تحتاج إلى التغيير، فعليكم أن تقفوا بجانبي وجانب كل من يدعم حزب المحافظين”.

وقد رفض سوناك تصريحات منتقدي قرار إلغاء خط السكك الحديدية (HS2)، ويشمل ذلك رئيسَي الوزراء السابقَين بوريس جونسون وتيريزا ماي، إضافة إلى عمدة ويست ميدلاندز أندي ستريت، الذي كان على وشك إعلان استقالته من حزب المحافظين!

وقال سوناك: “أوجه رسالتي إلى كل من يدعم مشروع السكك الحديدية (HS2)، وأقول لكم: لقد تغيَّرت الوقائع اليوم، ما يضطرنا إلى تغيير اتجاهنا”.

وقد اتهم قطاع السكك الحديدية ريشي سوناك بأنه اتخذ القرار الأكثر ضررًا للبنية التحتية في بريطانيا، بسبب تراجعه عن تنفيذ مشروع السكك الحديدية (HS2)، على الرغم من وعوده بتوفير أموال المشروع لتمويل مشاريع أخرى في ميدلاندز ومناطق شمال البلاد.

ما السياسات الجديدة التي كشف عنها ريشي سوناك؟

ترند بريطانيا: هل يخسر ريشي سوناك الانتخابات بسبب ملابسه؟!
ما أبرز الخطط الجديدة التي سيطبقها سوناك حال فوزه بالانتخابات القادمة؟

وكان سوناك قد أكد طوال الأسبوع الماضي عدم اتخاذ القرار النهائي بعد بشأن مشروع خط (HS2)، لكنه سرعان ما نشر مقطعًا مصورًا على الإنترنت، يُبيِّن فيه سبب اتخاذه لهذا القرار قبل ثلاثة أيام فقط من انعقاد مؤتمر حزب المحافظين.

وكانت زوجة سوناك أكشاتا مورتي قد كشفت عن سياسات سوناك في خطاب استمر ساعة، لكن الخطاب لم يكشف إلا عن سياستين جديدتين، ولم تختلف باقي السياسات عما فعله سوناك سابقًا.

وكانت إحدى السياسات الجديدة تتعلق بمؤهلات المدارس الثانوية، التي ستجمع بين الطلاب من مستوى (A) ومستوى (T)، لإنشاء معيار دراسي متقدم في بريطانيا، إلا أن ذلك سيستغرق أكثر من عقد من الزمان.

هذا وسيحصل معلمو بعض المواد مثل العلوم والرياضيات على مكافأة مضاعفة قد تصل إلى 30 ألف باوند خلال السنوات الخمس الأولى من عملهم في قطاع التدريس؛ لحضِّ المعلمين على البقاء في عملهم.

المصدر: الغارديان


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.