العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - حزب العمال يدعم حكم المحكمة...

1445 ذو الحجة 10 | 17 يونيو 2024

حزب العمال يدعم حكم المحكمة الجنائية الدولية بشأن مذكرة اعتقال نتنياهو

حزب العمال يدعم حكم المحكمة الجنائية الدولية بشأن مذكرة اعتقال نتنياهو
رجاء شعباني May 22, 2024

أعرب حزب العمال المعارض في المملكة المتحدة عن دعمه للمحكمة الجنائية الدولية، بعد كشف المدعي العام الرئيس كريم خان عن نيته طلب إصدار مذكرات توقيف بحق قادة إسرائيل وحماس، ويشمل ذلك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وقد قوبل إعلان خان بغضب من أنصار إسرائيل ونتنياهو، وعلى رأسهم الرئيس الأمريكي جو بايدن.

ودافع ديفيد لامي، وزير الخارجية في حكومة الظل، عن المحكمة، مؤكدًا أنها “حجر الزاوية” للقانون الدولي.

تطبيق القانون الدولي

مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية يتبع معايير مزدوجة!
مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية يتبع معايير مزدوجة!

وقال لامي في البرلمان يوم الإثنين بعد إعلان خان: “لقد كان حزب العمال واضحًا طوال هذا الصراع بأنه يجب تطبيق القانون الدولي”.

وأضاف: “يجب احترام استقلال المحاكم الدولية. مذكرات التوقيف ليست إدانة أو تحديدًا للذنب، لكنها تُبرِز أدلة المدعي العام وحكمه بشأن أسباب المسؤولية الجنائية الفردية”.

يُذكَر أن خان قدم يوم الإثنين خمسة طلبات لإصدار مذكرات توقيف بحق ثلاثة من قادة من حماس، وهم: يحيى السنوار ومحمد الضيف وإسماعيل هنية، إضافة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت.

وسيُقدَّم طلب إصدار مذكرات التوقيف إلى لجنة من القضاة في المحكمة الجنائية الدولية، الذين سيقررون بعد ذلك ما إذا كانوا سيصدرونها.

وشملت أسباب الطلب ارتكاب جرائم حرب واتهامات بجرائم ضد الإنسانية تتعلق بهجمات الـ7 من أكتوبر، فيما يتعلق بقادة حماس، وسلوك حرب إسرائيل على غزة فيما يتعلق بغالانت ونتنياهو.

وفي وقت سابق من الحرب، كان هناك توافق بين حزبَي العمال والمحافظين على دعم إسرائيل في الصراع. وقد أيد كير ستارمر، زعيم حزب العمال والمحامي السابق لحقوق الإنسان، قرار إسرائيل بقطع الغذاء والماء وغيرهما من الضروريات الأساسية عن سكان غزة.

إلا أن تطور معطيات الحرب، دفع حزب العمال إلى الدعوة إلى وقف إنساني لإطلاق النار، وبدأ الحزب يتراجع عن دعمه القوي السابق لإسرائيل. وقد تزامن ذلك مع انخفاض الدعم بين الدوائر الانتخابية التي تدعم حزب العمال عادةً، مثل الجالية المسلمة البريطانية.

دعم إسرائيل

السماح لكاميرات التلفزيون بتصوير جلسات المحاكم
سيتم تصوير أول محاكمة من المحكمة الجنائية المركزية في لندن (بيكسلز)

ويواصل حزب المحافظين الحاكم دعم إسرائيل بقوة. وقد اتهم وزير الخارجية البريطاني المساعد أندرو ميتشل المحكمة الجنائية الدولية بإجراء مقارنات “غير جديرة وسخيفة”، من خلال إصدار مذكرات توقيف بحق قادة حماس وإسرائيل معًا.

وقال: “نحن لا نعتقد أن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية يسعى إلى إصدار مذكرات توقيف تساعد على وقف إطلاق النار. وكما قلنا منذ البداية، لا نعتقد أن للمحكمة الجنائية الدولية ولاية قضائية في هذه القضية”.

هذا ومن المقرر إجراء انتخابات عامة في وقت لاحق من هذا العام في المملكة المتحدة، وتُظهِر استطلاعات الرأي تعاظم فرص حزب العمال للفوز بها.

 

المصدر ميدل ايست اي 


إقرأ أيّضا 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
1:27 am, Jun 17, 2024
temperature icon 13°C
broken clouds
Humidity 83 %
Pressure 1007 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 82%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm