العرب في بريطانيا | حزب العمال سيمنع حملة التضامن مع فلسطين من وصف ...

1445 ذو القعدة 16 | 24 مايو 2024

حزب العمال سيمنع حملة التضامن مع فلسطين من وصف إسرائيل بنظام أبارتهايد

العلم الفلسطيني
فريق التحرير October 5, 2023

أبلغ حزب العمال البريطاني حملة التضامن مع فلسطين (PSC)، وهي أكبر منظمة مناصرة للقضية الفلسطينية في بريطانيا، أنها لن تتمكن من وصف “إسرائيل” بنظام فصل عنصري (أبارتهايد) في المواد الدعائية قبل مؤتمر الحزب المقرر عقده الأسبوع المقبل.

حزب العمال يقيّد حرية التعبير!

حزبا العمال في بريطانيا
حزب العمال البريطاني

وفي وقت سابق من يوم الأربعاء أكدت حملة التضامن مع فلسطين أن حزب العمال قد أزال كل ما يشير إلى مصطلح “الفصل العنصري” من الجزء المخصص في كُتيّب المؤتمر للاجتماع الذي تعقده الحملة على هامش مؤتمر الحزب.

وأشارت حملة (PSC) إلى أنها حاولت حث حزب العمال على التراجع عن القرار؛ لكونه يتنافى مع حرية الرأي والتعبير والدفاع عن حقوق الفلسطينيين وقضيتهم العادلة، ولكن الحزب أبلغها بأن نشر أي مواد إعلانية تحتوي على مصطلح “الفصل العنصري” سيكون “ضارًّا بالحزب”!

وبهذا الشأن قال مدير حملة التضامن مع فلسطين بن جمال: “يجب على حكومة حزب العمال أن تلتزم التزامًا تامًّا بالقانون الدولي الذي ينص على أن احترام حقوق الإنسان يجب أن يكون محوريًّا في جميع العلاقات مع الدول الأجنبية، ويشمل ذلك العلاقات التجارية. ومثل هذا الالتزام يعني محاسبة الاحتلال الإسرائيلي على ممارساته ضد الشعب الفلسطيني، التي ترقى إلى جريمة ضد الإنسانية”.

 

وأضاف: إن الاجتماع الذي تعقده حملة (PSC) على هامش المؤتمر السياسي الأسبوع المقبل بعنوان “العدالة من أجل فلسطين، إنهاء الفصل العنصري” سيمضي قدمًا بصرف النظر عن كيفية الإعلان عنه في كُتيّب مؤتمر حزب العمال.

وختم قائلًا: “نحن نتطلع إلى الترحيب بجميع أعضاء حزب العمال وأعضاء النقابات العمالية المنتسبة لـ(PSC)، الذين يتمسكون بوصية الناشط في حقوق الإنسان الأميركي مارتن لوثر كينغ، التي قال فيها: “إن الظلم في أي مكان هو تهديد للعدالة في كل مكان”.

وكان مقررًا أن يحمل الاجتماع الذي تعقده حملة (PSC) على هامش المؤتمر عنوان: “العدالة من أجل الفلسطينيين، إنهاء الفصل العنصري”، ولكن هذا العنوان لن يكون جزءًا من أي مواد إعلانية رسمية لمؤتمر حزب العمال.

ومن المتحدثين الذين اختارتهم الحملة لإلقاء خطاب في الاجتماع: صالح حجازي، منسق السياسات في حركة مقاطعة “إسرائيل” وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (BDS)، وميك ويلان الأمين العام لنقابة “أسليف” (Aslef) العمالية.

يُشار إلى أن عدة منظمات حقوقية -مثل منظمة العفو الدولية (Amnesty International) وهيومن رايتس ووتش (Human Rights Watch) ومركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة “بتسيلم” (B’Tselem)- قد وصفت ممارسات الاحتلال الإسرائيلي تجاه الفلسطينيين بـ”الفصل العنصري”.

المصدر: ميدل إيست آي


اقرأ أيضًا: 

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
5:43 am, May 24, 2024
temperature icon 9°C
scattered clouds
Humidity 84 %
Pressure 1017 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 40%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:56 am
Sunset Sunset: 8:58 pm