العرب في بريطانيا | حالة الإرهابي البريطاني تثير القلق في المجتمعات...

1446 محرم 20 | 27 يوليو 2024

حالة الإرهابي البريطاني تثير القلق في المجتمعات المسلمة ببريطانيا

Nasfat Islamic Centre Arson Attack
فريق التحرير October 30, 2021
حالة الإرهابي البريطاني تثير القلق في المجتمعات المسلمة ببريطانيا (وكالة الأناضول/ Lindsey Parnaby)

قضية الإرهابي العنصري تثير القلق والمخاوف بين المجتمعات المسلمة ببريطانيا، وبالتحديد بين المسلمين في اسكتلندا.

على مر الأشهر الماضية، كانت المحاكمة سارية في قضية سام إيمري الذي نشر رسائل على الإنترنت تفيد بأنه كان يخطط لإشعال النار في مركز فايف الإسلامي. وبعد القبض عليه في عام 2019، تم الحكم عليه مذنبا قبل بضعة أيام.

وفي تداعيات هذه القضية، قالت زارا محمد، الأمينة العامة للمجلس الإسلامي البريطاني، إن قضية سام إيمري البالغ من العمر 24 عامًا في فايف “صادمة ومقلقة”.

في حديثها مع وسائل الإعلام البريطانية، قالت السيدة محمد إنه “ليس من المثير للصدمة أن شخصاً ما قد يرغب في القيام بذلك، وخاصة في أماكن العبادة. ولكن الصادم هو الكراهية التي غذت نواياه”.

مضيفة: “بالنسبة للمجتمعات المسلمة في اسكتلندا، فقد تسبب ذلك في بعض القلق والخوف من أن الناس على استعداد للقيام بمثل هذه الأعمال الفظيعة تجاه مجتمعنا”.

التطرف والعنصرية تخيف المسلمين

قيل للمحكمة العليا في إدنبرة أن إيمري “غرق” في الفكر اليميني وبدأ “يكره” المسلمين بعد النظر إلى المحتوى المتطرف على مواقع الويب التابعة لليمينين والتطبيق الذي يعتمدونه للتواصل، “تلغرام”، لما يمنحهم من حرية للتحدث دون اطلاع أحد على ذلك.

في دفاعه عن نفسه، قال الشاب أمام المحكمة إن تعليقاته كانت مزحة وإنه لم يكن جادا في إشعال النار في مسجد. ومع ذلك، يبدو أن “الهجمة” المخطط لها كانت مستوحاة من هجوم نيوزيلندا الذي بثه القاتل على الإنترنت مباشرة.

قالت السيدة محمد: “أعتقد أننا لا نستطيع أن نسلم بمدى خطورة هذه الأشياء وكيف تؤثر على الحياة الواقعية وعواقبها. إنه لأمر مقلق أننا نشهد زيادة في النشاط اليميني المتطرف ضد المساجد والمجتمعات المسلمة ونحن بحاجة إلى المزيد من العمل لحل هذا الأمر”. (viagrageneric.org)

وأوضحت لبرنامج بريطاني أن المراكز المشابهة لمركز فايف الإسلامي تحتوي مجتمع عائليا ومترابطا. “هذه هي الأماكن التي يتلقى فيها الأطفال دروسًا. لقد وضع ذلك الكثير من الخوف في مجتمعاتنا المحلية والكثير من القلق أيضًا”.

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
12:29 am, Jul 27, 2024
temperature icon 16°C
broken clouds
Humidity 80 %
Pressure 1013 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 74%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:17 am
Sunset Sunset: 8:56 pm